أبرز تحديثات الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات

قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بإصدار النسخة المحدثة من الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات، وقد بدأ العمل بهذه التحديثات الجديدة منذ منتصف شهر ذو الحجة لعام 1439هـ، الموافق 26 أغسطس 2018م. من خلال النقاط التالية سيتم استعراض وشرح أبرز هذه التحديثات.

  1. عمر السائق
    أصبحت الوثيقة تغطي قائد المركبة المؤمن عليها البالغ عمره 18 عاما وما فوق ويحمل رخصة قيادة على أن يتم تسجيل اسم السائق في الوثيقة .
  2. تسوية المطالبات
    ألزمت  مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين عند تلقيها المطالبات بتزويد مقدمها بما يفيد استلامها وإبلاغه بالمستندات الناقصة  خلال ثلاثة أيام عمل “للأفراد” وتسعة أيام عمل “للشركات”.
  3. استلام التعويض
    على شركة التأمين إيداع مبلغ التعويض في الحساب المصرفي للمستفيد مباشرة عن طريق رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)؛ وذلك بعد تسوية المطالبة.
  4. فترة تعيين خبيرة المعاينة أو مقدر الخسائر
    تقوم شركة التأمين بتعيين خبير معاينة أو مقدر خسائر خلال ثلاثة أيام عمل “للأفراد” وتسعة أيام عمل “للشركات” من تاريخ استلام الطلب، إذا كان الأمر ضرورياً لتقدير الخسائر.
  5. آلية احتساب الجزء المستحق  من مبلغ الاشتراك
    في حالة إلغاء وثيقة التأمين؛ يحق للعميل استرداد الجزء المتبقي من الاشتراك وذلك وفقاً للمعادلة التالية: مبلغ الاشتراك المتبقي والذي يجب رده للعميل= (365 – الأيام المستهلكة) 365 × الاشتراك بعد خصم الرسوم الإدارية بحد أقصى 25 ريال.
  6. فترة إيداع مبلغ الاشتراك المتبقي
    يشترط على شركة التأمين أن تودع المبلغ المستحق من الاشتراك في الحساب المصرفي للمؤمن له خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ علم الشركة بحدوث أي حالة من حالات الإلغاء.
  7. التغيير الجوهري
    على المؤمن له اشعار شركة التأمين عن أي تغير جوهري قد يثر بوثيقة التأيمن وذلك خلال éà يوم عمل .
  8. انتهاء صلاحية رخصة القيادة
    عند وقوع خطر مغطى بموجب الوثيقة
    يتم إبلاغ الجهات المختصة فور وقوع حادث، على ألا يغادر السائق أو المؤمن له الموقع لحين إنهاء الإجراءات، ويستثني من ذلك الحالات التي تستلزم مغادرة موقع الحادث مثل وجود إصابات جسدية.
  9. إشعار التجديد
    يجب أن ترسل شركة التأمين إشعار للمؤمن  له قبل انتهاء الوثيقة بـ 20 يوماً  عمل ليتمكن من تجديدها أو الحصول على وثيقة من شركة  تأمين أخرى.
  10. تقديم شكوى
    في حال عدم التزام شركة التأمين بتسوية المطالبات خلال الفترة النظامية دون وجود سبب، يمكن للمؤمن له تقديم شكوى عبر بوابة “ساما تهتم“.

يجب التمييز بين حالات الرجوع على المؤمن له و استثناءات وثيقة التأمين، فبحسب الوثيقة تعتبر حالات الرجوع على المؤمن له هي الأخطار التي ينتج عنها ضرر للغير، وتلتزم شركة التأمين بتعويضه ثم تستوفي ما دفعته من المؤمن له، بينما استثناءات الوثيقة تشمل الأخطار غير المغطاة تأمينياً عندما ينتج عنها ضرر للغير فإن المتسبب بالحادث يلتزم بتعويضه.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.