أخبار الأسبوع: ساما تسعى لتخفيض أسعار التأمين لأصحاب السجلات المرورية النظيفة

مؤسسة النقد العربي السعودي تسعى لتخفيض أسعار التأمين لأصحاب السجلات المرورية النظيفة

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” “، أن هناك حلولا مطروحة لتخفيض أسعار التأمين على المركبات، من ضمنها إبقاء أصحاب السجلات النظيفة بأسعار مخفضة.
وأوضح الدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد “ساما” أن هناك جهوداً تبذل لحل مشكلة ارتفاع الأسعار، خاصة بعد زيادتها لأكثر من الضعف خلال العامين الأخيرين.
وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم شركات التأمين عادل العيسى، إن مشكلة زيادة أسعار التأمين ترجع لارتفاع معدلات الحوادث.


الجامعات وتوقف المشاريع يرفعان بطالة السعوديين إلى 12.1 %

صرّح وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني عن ارتفاع نسب بطالة السعوديين إلى 12.1% ، مرجعاً ذلك إلى كون الربع الثالث دائماً يأتي بعد المرحلة التي تشهد خريجين جددا من الجامعات لسوق العمل، والسبب الآخر يرجع إلى أن المرحلة الماضية شهدت توقف بعض المشاريع. وأكد الحقباني سعي وزارة العمل إلى التعاون مع العديد من الجهات ذات العلاقة من أجل ألا تتأثر العمالة الوطنية بما يسمى قلة الإنفاق الحكومي.
أكد الحقباني أنه شخصياً ليس قلقا على ارتفاع نسب البطالة فوق هذا الحد، وذلك لعدة أسباب، منها أن هذه المرحلة تشهد وقت دخول جديد للمواطنين إلى سوق العمل، مبيناً أن وزارته لديها الكثير من الحلول لهذه الأزمة، حيث بدأت بنشاط توطين الوظائف في قطاع الاتصالات، ومستقبلاً ستبدأ الوزارة بتوطين قطاعات أخرى في سوق العمل السعودي. وطالب وزير العمل بأن يقوم كل عاطل وباحث عن عمل بالتسجيل في البوابة الوطنية في موقع الوزارة التي فيها أكثر من 500 ألف فرصة عمل، وأكثر من 80 ألف عنوان وظيفي، ومن الطبيعي ألا تتناسب جميعها مع خبرات ومؤهلات العاطلين، ولكن هناك فرص كبيرة وعلى الباحث أن يتقدم على الأقل لكي تعرف الوزارة طالب العمل وخصائصه لكي تعمل على معالجة عدم بقائه عاطلاً.


الرياض في المركز الثاني عربياً في جذب المستثمرين

احتلت الرياض المرتبة الثانية في قائمة أكبر المدن العربية جذبا للمستثمرين والأثرياء والمرتبة الـ13 عالميا، بواقع 24 مستثمرا وثريا، فيما جاءت جدة في المرتبة الثالثة عربيا والـ15 عالميا بعدد 23 مستثمرا.

جاء ذلك في تقارير إحصائية حديثة، ضمت أكثر المدن العربية الجاذبة للمستثمرين والأثرياء، إذ تصدرت دبي المركز الأول عربيا والثامن عالميا بعدد 35 مستثمرا ومليارديرا، فيما احتلت القاهرة المرتبة الرابعة عربيا والـ32 عالميا بواقع 13 ثريا، بينما احتلت أبوظبي المرتبة الخامسة عربيا والـ35 عالميا بـ12 مليارديرا، والكويت السادسة عربيا والـ37 عالميا بواقع 11 مستثمراً.


ساما تعلن إصدارها السادس والجديد من العملة السعودية

صرح الدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد ، انه سيتم الإعلان قريبا عن الإصدار السادس والجديد من العملة. وأشار محافظ مؤسسة النقد في مؤتمر صحفي بمناسبة التقرير السنوي للمؤسسة ،أول أمس ، أن “ريالا معدنيا” سيكون ضمن الإصدار الجديد .
وأكد الخليفي أن الفئات الورقية ستبقى هي نفسها دون تغيير، مشيراً إلى عدم احتواء الإصدار السادس للعملة على فئة ورقية بـ 1000 ريال .
وأضاف الخليفي أن «المؤسسة ليس لها أي توجه في نية فرض رسوم على تحويلات الأجانب على رغم أن حجم الحوالات كبير، ولكن إذا تم قياسه بحجم العمالة الموجودة الذي يعد كبير أيضاً». وكشف أيضاً عن توجه لزيادة عدد فروع للبنوك الأجنبية في المملكة ما دامت تقدم قيمة للاقتصاد.


*تم نشر هذه المقالة يوم الأربعاء الموافق 17 نوفمبر 2016 و هذه الأخبار تم نشرها خلال ذاك الأسبوع و أي تعديل أو تغيرات تطرأ في الأخبار سيتم عرضها في مقالة الأسبوع القادم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.