أخبار الأسبوع: ساما تلزم البنوك بعدم المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافأة

ساما تلزم البنوك بعدم المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافأة

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي على جميع البنوك المحلية على عدم المساس لبدلات المستفيدين والمكافأة عند تطبيق الاستقطاعات الدورية، وفي حالة الاستقطاع الخاطئ للبدلات والمكافأة المذكورة في الأمر الملكي رقم (أ/86) وتاريخ 18 / 04 / 1439هـ، فعلى البنوك إعادة المبالغ المستقطعة في مدة أقصاها 48 ساعة. البدلات والمكافأت المذكورة في الأمر الملكي هي كالتالي:

  1.  بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة
  2. بدل غلاء معيشة شهري قدره 500 ريال للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين لمدة سنة
  3.  بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي لمدة سنة
  4. مكافأة قدرها 5000 ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي.

    إدراج وبدء تداول تاسع صندوق عقاري متداول في السوق السعودي

    في يوم الخميس الموافق 18 يناير 2018 تم إدارج وبدء تداول وحدات صندوق المشاعر ريت ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة تحت الرمز 4337 على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر الوحدة 10 %. وقد تم الانتهاء من الطرح العام الأولي لـ”صندوق المشاعر ريت” في نوفمبر الماضي، بنسبة تغطية بلغت 100 %.يعتبر صندوق “المشاعر ريت” صندوق استثمار عقاري مقفل متداول متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، حيث يبلغ الحجم المستهدف للصندوق 572.4 مليون ريال. كما يعد هو تاسع الصناديق العقارية المتداولة المدرة للدخل “ريتس” في السوق السعودي، بعد كل من “ملكية عقارات الخليج ريت” و”صندوق مشاركة ريت”، “الرياض ريت”، “الجزيرة موطن ريت”، “جدوى ريت الحرمين”، “تعليم ريت” و”المعذر ريت” و”الأهلي ريت “.

    [موضوع ذات صلة: كيف يتم حساب قيمة دعم حساب المواطن؟]

    استلام موقوفي الخدمات لمستحقاتهم في حساب المواطن نقداً

    أصدرت بعض البنوك السعودية معلومات حول كيفية استلام مستحقات مستفيدي حساب المواطن من صدر بحقهم إيقاف خدمات نقدًا، كما اشترطت بعض المصارف التوجه المستفيدين إلى الفروع لاستلام مستحقاتهم النقدية، وطالبت مصارف أخرى بخطاب موجه إلى المصرف من الجهة الطالبة لإيقاف الخدمات توضح فيه مبلغ ونسبة السحب الخاص بحساب المواطن.
    وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي ” ساما ” أصدرت تعميمًا على البنوك بعدم حسم أو استقطاع أي مبالغ من مستحقات المستفيدين من حساب المواطن لقاء الحجوزات القضائية أو غيرها من الحجوزات الصادرة من قضاة التنفيذ.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.