أهم أخبار الأسبوع: رفع معدل الفائدة من 50 نقطة أساس إلى 75

مؤسسة النقد العربي السعودي ترفع معدل إعادة الشراء المعاكس من 50 نقطة أساس إلى 75 نقطة أساس

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي، مساء أمس، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 50 نقطة أساس إلى 75 نقطة أساس، وإبقاء معدل اتفاقيات إعادة الشراء عند 200 نقطة أساس، وذلك بناءً على المستجدات التي حصلت في الأسواق المالية المحلية والدولية، على أن يسري مفعول هذا القرار فوراً.
ويأتي هذا القرار فور صدور قرار الفيدرالي الأمريكي برفع معدل الفائدة 25 نقطة أساس إلى النطاق بين 0.5 % و 0.75 % من النطاق بين 0.25 % و 0.5 %.


الجوازات تطلق برنامج جوازك هويتك .. فقدانه مسؤوليتك

أطلقت المديرية العامة للجوازات برنامج توعوي “جوازك هويتك.. فقدانه مسؤوليتك” أمس، الذي يهدف إلى توعية المواطنين بأهمية المحافظة على جواز السفر السعودي من الفقدان والإهمال، ويستمر البرنامج على مدار العام.
وقد أوضح اللواء اليحيى أنه بناء على توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بضرورة تكثيف برامج التوعية الإعلامية للمواطنين وتثقيفهم بأهمية الحفاظ على وثائق السفر وخطورة فقدانها في الخارج قامت المديرية العامة للجوازات بإعداد وتصميم المواد الإعلامية الخاصة بالبرنامج التوعوي “جوازك هويتك .. فقدانه مسؤوليتك” وبثها عبر الوسائل الإعلامية كافة لضمان وصول الرسالة لجميع المواطنين، وذلك بمشاركة إدارات جوازات المناطق وكل المنافذ الدولية والشعب التابعة لها وتعاون الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.
[مقالات ذات صلة: إجراءات تُتّبَع في حالة ضياع جواز السفر]


الجوازات تطلق خدمة أبشر للحصول على تصريح سفر للعراق

أعلنت المديرية العامة للجوازات، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، عن إطلاق خدمة حجز موعد إلكتروني لإصدار تصريح سفر المواطنين إلى العراق، اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 15 ديسمبر 2016، حيث تتوافر هذه الخدمة «أبشر» من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية، وبعد تأكيد الموعد الإلكتروني يجب على صاحب الطلب الحضور بنفسه إلى إدارات الجوازات التالية: (المدينة المنورة، الاحساء، الدمام)، مع إرفاق صورة الموعد الإلكتروني، وأصل الهوية الوطنية لإتمام الإجراءات.

وتأتي هذه الخدمة تسهيلاً من المديرية العامة للجوازات على المواطنين الراغبين في الحصول على تصريح سفر لدولة العراق.


تطبيق رسوم الأراضي على مكة والمدينة منتصف الشهر المقبل

ذكر المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان في السعودية المهندس محمد المديهيم، إن تقييم أسعار الأراضي البيضاء سيأخذ بعين الاعتبار موقع هذه الأراضي واستخداماتها.
وأضاف قائلاً أنه من الصعب التعرف على قيمة الرسوم المرجو تحصيلها من الأراضي البيضاء التي تم تسجيلها ضمن المرحلة الأولى لعدة أسباب من بينها، عدم معرفة المساحات الدقيقة الخاضعة للرسوم، كما لا يمكن الجزم بتقييم واحد للأراضي، كما أنه بمجرد إصدار الفواتير سيكون التقييم واضح، مضيفا أن الغرامة المالية تصل إلى 5%، من قيمة الأراضي كحد أقصى.
ولفت إلى أن المرحلة القادمة سيتم الإعلان عن تطبيق رسوم الأراضي البيضاء في المدينة المنورة ومكة، والتي ستبدأ في منتصف الشهر القادم.
وأضاف ايضاً إن الأراضي البيضاء التابعة للجهات الحكومية معفاة من الرسوم إلا إذا انتقلت ملكيتها لشركات تابعة لتلك الجهات، وكذلك الصناديق الحكومية، وأنه لا يحق لها استثناء أية أراض من التسجيل في برنامج رسوم الأراضي البيضاء.
وأكد أنه لا يحق للوزارة التشهير بالأشخاص الذين لم يسجلوا في البرنامج، والاكتفاء بفرض الغرامة عليهم.


*تم نشر هذه المقالة يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2016 و هذه الأخبار تم نشرها خلال ذاك الأسبوع و أي تعديل أو تغيرات تطرأ في الأخبار سيتم عرضها في مقالة الأسبوع القادم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.