أخطاء يجب تجنبها عند الحصول على تمويل عقاري

قد كون فكرة شراء عقار مليئة بالقلق والشعور بالمخاطر لمن لم يكن له تعامل مع سوق العقارات من قبل، أو بمعنى أصح لا يعرف ما هي الخطوات والإجراءات لضمان الحصول على أفضل صفقة في السوق. إليك بعض الأخطاء التي يجب أن تتجنبها عندما تفكر في أن تكون صاحب عقار من خلال الحصول على تمويل عقاري.
5 أخطاء يجب تجنبها عند الحصول على تمويل عقاري

  1. عدم مراجعة تقريرك الائتماني
    قبل أن تتخذ القرار بشأن شراء عقار، عليك أن تقوم بمراجعة حالتك الإئتمانية للتأكد من إمكانية الحصول على تمويل أو مقدار مبلغ التمويل الذي يمكنك الحصول عليه. كما أن مراجعة تقريرك الائتماني تمكنك من تصحيح بعض الأخطاء مذكورة في التقرير، فقد يكون القرض الذي قمت بسداده بالكامل لم يتم إزالته من التقرير. فكل هذا يساعد على تحسين وضعك الائتماني قبل التوجه إلى المقرضين لتمويل عملية شراء العقار. يمكنك الحصول على التقرير مجاناً من الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) لمراجعة التقرير وتسديد أي فواتير متأخرة في أقرب وقت ممكن – قبل أن تذهب لطلب الحصول على تمويل.
  2. عدم وجود ما يكفي لدفع الدفعة المقدمة
    قبل البحث عن تمويل عقاري يجب أن يتوافر لديك قيمة الدفعة المقدمة كشرط أساسي للحصول على التمويل العقاري. فلقد خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” الدفعة المقدمة من قيمة العقار السكني للحصول على القرض للمستفيد من البنوك إلى 15 بالمئة، مع تقديم البنك تمويلاً إضافياً بمقدار 15 بالمئة ‏مقابل ضمان من وزارة المالية، وإتاحة الفرصة للبنوك التجارية الراغبة في تمويل العقار بمقدار 70 بالمئة من قيمته مقابل رهن المسكن حسب نظام الرهن العقاري.
    التأكد من وجود الدفعة المقدمة هو شرط أساسي لضمان الحصول على العقار، وإلا قد تضطر إلى وقف عملية الشراء حتى يتوافر ذلك.
  3. عدم الحصول على موافقة مبدئية
    من المهم جداً الحصول على موافقة مبدئية لطلب التمويل العقاري الذي ستحتاجه قبل البدء في عملية البحث عن العقار المناسب، حتى تتمكن من تحديد نوع العقار الذي يناسب إمكانياتك المالية. فالحصول على موافقة مبدئية يترتب عليه توفير عدة معلومات مهمة تساهم في اختيار المناسب مثل أقصى مبلغ تمويلي يمكنك الحصول عليه والفترة اللازمة لسداد التمويل والقسط الشهري الذي ستتحمله مع تحديد تكلفة التمويل.
  4. عدم فهم شروط التمويل العقاري
    لا تقوم بالتوقيع على شروط وأحكام وفقاً لما ذكره الموظف، فما أخبره لك ما هو إلا موجز عن صفحات من الشروط والأحكام التي قد تعرضك للمساءلة القانونية إن لم تلتزم بها بعد الموافقة بالتوقيع. لذلك عليك قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالتمويل حتى تكون على علم بما هي حقوقك وإلتزماتك اتجاه البنك بعد الموافقة. فأنت بحاجة إلى معرفة ما هي دفعاتك الشهرية وما هو معدل الفائدة المطبقة وغيرها.
  5. عدم التفاوض بشأن الرسوم المرافقة للتمويل
    بالرغم من أن معظم الرسوم التي يفرضها البنوك وشركات التمويل تم إصدارها بعد موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي، إلا أنه يمكنك التفاوض معهم بخصوص الرسوم المطبقة على التمويل. لذلك يجب أن تكون ملماً بجميع الرسوم والنفقات المرافقة للتمويل.
    عند التقدم بطلب للحصول على تمويل عقاري، سيطلب منك الموافقة على أحكام وشروط المنتج التمويلي، والتي تشمل مجموعة من الرسوم قد يمكنك التفاوض على بعض منها مثل رسوم التأمين، التقييم العقاري وغيرها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.