أخطاء يقع فيها الشباب مع بداية حياتهم المالية

تتميز مرحلة الشباب بأنها أكثر فترات العمر نشاطاً واستكشافاً لبناء قرارات مالية جريئة مستقلة، سواء كان عن طريق تأسيس أعمال ناجحة أو بناء ملف وظيفي ممتاز، ولكن هذه المرحلة يصاحبها أيضاً بعض المعوقات المالية نظراً لمستوى الخبرة المالية البسيطة لديهم. لهذا قمنا بسرد أكثر الأخطاء المالية شيوعاً بين الشباب.

أخطاء يقع فيها الشباب مع بداية حياتهم المالية

  1. السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي
    في حالة بطاقة الخصم المباشر: فالبعض يقوم بالسحب النقدي من أي صراف آلي دون أن يعير أي اهتمام للبنك المالك لمكينة الصراف الآلي، وبالتالي قد يتم فرض رسوم استخدام جهاز صراف آلي غير تابع للبنك المصدر للبطاقة.
    أما في حالة البطاقة الائتمانية: هناك رسوم تفرض فور السحب النقدي بالإضافة إلى أن الفائدة تحسب على المبلغ المسحوب يومياً.
  2. عدم الانتظام في سداد ديون البطاقة الإئتمانية
    إذا لم تحسن استعمالها وتقوم بسداد أقساط وديون البطاقة الإئتمانية في في مواعيد استحقاقها، سيتم فرض رسوم وفوائد مالية على المبلغ المستحقة والتي تعتبر مرتفع نسبياً مقارنة بفوائد القروض الشخصية. من هنا تصبح ديون البطاقات الائتمانية حملاً عليك لسنوات منهكة لقواك المالية .
  3. عدم البحث عن دخل إضافي
    عادة تكون فكرة تنويع الدخل لدى الشباب في بداية حياتهم المهنية ذات أهمية قليلة. فعدم إيمانه بتنويع مصادر دخله وإيجاد دخل إضافي يسد به احتياجاته يخلق التعب والضغوط في حال ارتفاع ولو بسيط في أسعار الخدمات والسلع. لذا بدلاً من الاعتماد على دخل واحد وهو الراتب ، في حين بالإمكان أن تعمل أكثر من عمل أو تفكر في مشروع بجانب عملك الرئيسي يدر عليك دخلا إضافيا يساعدك على مواجهة تزايد تكاليف المعيشة وارتفاع الأسعار.
  4. الانفاق على الكماليات والمظاهر الاجتماعية
    في هذه المرحلة العمرية قد تكون الكماليات والمظاهر الاجتماعية من أولويات بعض الأشخاص من امتلاك السيارات الفارهة أو ارتداء الملابس الجديدة وغيرها. هذا بالتأكيد يحقق نسبة كبيرة من السعادة. ولكنها قد تكون سعادة قصيرة المدى عندما يشعر الفرد بأن تكلفة معيشته أعلى من دخله مما قد يوقعه في فخ الديون.
  5. تأجيل الأهداف المالية
    هذا الخطأ شائع جداً بين الشباب وغالبًا ما يكون التأجيل في تلك المرحلة رغبة في انتظار تحسن الظروف، أو انتظار الوقت المناسب، والذي لن يأتي أبدًا ما دمت تنتظر دون أي فعل. فلا تؤجل عمل اليوم إلى الغد وقم بالتخطيط جيدًا لما تريد القيام به ثم تبدأ فيه.
  6. الإدخار مع عدم تحديد الأهداف
    من الجيد أ، تؤمن بفكرة الادخار لتحسين الوضع المالي ولكن يجب أن يكون خطط الادخار والتوفير المالي مبنية على أساس أهداف مالية محددة، حتى لا يتم إنفاق ما تم ادخاره بصورة غير مثالية.
  7. الاستهانه بإعداد ميزانية شهرية
    لابد من وضع ميزانية للإنفاق أو التجهيز للزواج وتحقيق أهدافك وادخر واستثمر في أمور تعود عليك بالنفع لاحقاً ولا تنسى أهمية الإحتفاظ ببعض من المال للحالات الطارئة .
  8. العمل دون مردود
    في بداية مشوارك الوظيفي، أنت تعمل من أجل المال، ولكن هناك بعض الأوقات قد تعمل فيها لساعات إضافية من أجل إنهاء مشروع أو مهام لديك، ولا يتم حساب أجر إضافي لهذا سواء كانت مادياً أو معنوياً وبالتالي فأنت تضيع وقتك للعمل بدون أي مردود. لذلك يجب أن يكون هناك إضافة حقيقية في العمل الإضافي الذي تقوم به سواء كان دخل إضافي أو اكتساب مهارات جديدة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.