توفير المال لا يعني بالضرورة اختيار أرخص تأمين سيارات

يعتمد كثيرٌ من الناس استراتيجيات إنفاق مبدأها التوفير في إدارة أمورهم المالية، لذلك يسعى هؤلاء دائماً إلى شراء المنتجات والسلع الأرخص ثمناً لتوفير بعض المال. ولكن دون النظر لجودة تلك المنتجات أو السلع وما إذا كانت تلبي احتياجاتهم فعلاً، مما قد ينعكس سلباً عليهم ويكلفهم مزيداً من المال لاحقاً.
ومن هذا المنطلق يبحث البعض عن أرخص تأمين سيارات، ولكنهم سرعان ما يكتشفون أن هذا التأمين لم يكن مناسباً لاحتياجاتهم وتطلعاتهم المالية. حيث اضطروا لاحقاً لدفع مبالغ إضافية لتغطية تكاليف أضرار لم تكن مؤمنة في وثيقة التأمين الرخيصة. لذلك فإن أرخص تأمين سيارات لا يعني بالضرورة أنه هو الأوفر. بل هناك عدة معايير أخرى تساعد على اختيار تأمين بسعر مناسب والحصول على تغطية تأمينية توفر على العميل الكثير من المال في حال التعرض لمخاطر لا قدر الله، ومنها:
[قارن بين تأمين السيارات في السعودية]

1. حجم التغطية التأمينية وتكلفتها

بالرغم من أن ارتفاع سعر وثيقة التأمين على السيارة لا يعني بالضرورة الحصول على أفضل تغطية، إلا أنه غالباً ما تكون المزايا التي توفرها وثيقة التأمين مرتبطة بالسعر. فكلما انخفض سعر الوثيقة كلما قلت المخاطر التي تغطيها هذه الوثيقة والمزايا التي تقدمها.
لذلك على العميل عند شراء وثيقة تأمين على السيارة التأكد من أن انخفاض سعرها هو ليس على حساب المزايا التي يحتاجها. فمن المزعج جداً اكتشاف أن وثيقة التأمين لا تغطي بعض المخاطر بعد وقوعها. فالغرض من التأمين هو تخفيف العبء المالي على المؤمن له في حال تعرضه – لا قدر الله – لأي حادث مروري. لذلك على العميل عند شراء أرخص وثيقة تأمين سيارات الاطلاع على تفاصيل التغطية والتأكد ما إذا كانت مناسبة لاحتياجاته.

2. العروض والخصومات

قد يكون سبب انخفاض سعر الوثيقة هو السجل المروري الجيد للعميل – عندما يكون خالياً من المخالفات والحوادث. فهذا يؤهله للحصول على خصم على سعر الوثيقة النهائي، حيث تصل نسبة الخصم إلى (30%) من قيمة التأمين وفقاً لعدد سنوات عدم المطالبة، بالإضافة إلى خصم ولاء الذي تصل نسبته إلى (10%) وذلك بموجب تعليمات المؤسسة. لذلك يجب قبل الشراء التحقق من السبب الذي أدى إلى انخفاض سعر الوثيقة. فالعروض والخصومات قد تسهم في خفض السعر وبنفس الوقت الحصول على تغطية ومزايا مناسبة.
[6 نقاط تضمن لك الحصول على أفضل وثيقة تأمين]

3. التغطية الأساسية

غالباً ما يكون تأمين المسؤولية ضد الغير هو أرخص أنواع تأمين السيارات، لأنه يوفر التغطية التأمينية الأساسية والتي تشكل الحد الأدنى من التغطية. وهذا يعتبر من التغطيات الإلزامية في المملكة العربية السعودية، لذلك يجب على العميل التمييز بين هذه التغطية الإلزامية والتغطية التي تلبي احتياجاته التأمينية، فالتغطية الإلزامية للمسؤولية تجاه الغير في التأمين على السيارات قد لا تكون الخيار الأفضل للعميل.

4. المزايا الإضافية

توفر معظم وثائق التأمين بعض المزايا الإضافية مقابل تكلفة إضافية على السعر الأساسي. وقد تكون هذه المزايا مهمة جداً بالنسبة لكثير من العملاء، كالحصول على سيارة بديلة في حال التعرض لحادث أو المساعدة على الطريق، مما يوفر الكثير من المال عند الحاجة لها. قد يكون استثناء هذه المزايا من الوثيقة وراء انخفاض سعرها، لذلك على العميل الاستفسار عن المزايا الإضافية التي تغطيها الوثيقة قبل اتخاذ قرار الشراء. فانخفاض السعر الآن قد يكون تكلفة إضافية في حال التعرض لحادث.

في النهاية نرى بأن اختيار وثيقة التأمين على السيارة لا يجب أن يستند فقط على السعر بل يجب الانتباه إلى الكثير من المعايير الأخرى والمزايا التي توفرها الوثيقة وحجم التغطية. بالإضافة إلى اختيار شركة ذات سمعة جيدة في السوق ومستوى جيد في خدمة العملاء. بعد ذلك مقارنة أنواع التغطيات التي توفرها هذه الشركة واختيار الأنسب بأقل التكاليف.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.