أسباب قد تؤدي إلى رفض طلب التمويل للأفراد

قد نحتاجُ لتلبيةِ احتياجاتنا الأساسية في الحياة للبحث عن حلولٍ ائتمانيةٍ كالحصول على تمويلٍ لشراء سيارة أو عقار أو غيرها من الأهداف. إلا أنه هناك العديد من العوامل التي قد تحول دون حصولك على موافقة البنك أو الجهة الممولة للحصول على التمويل، حيث تقوم هذه الجهة قبل الموافقة بالتحقق من وضعك المالي وتقريرك الائتماني، لكي تضمن أنك قادرٌ على سداد التمويل. فما هي هذه العوامل؟

  1. تجاوز الاستقطاعات الشهرية لسداد الالتزامات للنسبة المسموح بها
    عند التقدم للحصول على تمويل جديد يجب التأكد من عدم تجاوز الاستقطاعات الشهرية لسداد لالتزامات الائتمانية الحالية والجديدة لحد الاستقطاع المسموح به من الراتب الشهري، والذي يجب أن لا يتجاوز 33% من الدخل الشهري للموظف و25% الدخل الشهري للمتقاعد، وذلك وفقاً لما أقرته مؤسسة النقد العربي السعودي، فتجاوز الالتزامات لهذا الحد سيكون سبباً كافياً لعدم موافقة الجهة الممولة على منح التمويل.
  2. وجود تعثر سابق
    تستطيع الجهات المانحة للقروض الحصول على تقريرٍ كامل عن الحالة الائتمانية لمُقدّم طلب الحصول على التمويل بعد موافقته. ويعتبر هذا التقرير بمثابة سجلٍّ تاريخي لتعاملاتك الائتمانية، حيث يتم تحديثه باستمرار. وبالتالي فإن كان هناك حالاتٌ سابقة للتعثر في السداد، فقد يكون ذلك سبباً مباشراً لرفض طلبك، لأن الجهة الممولة ستعتبر التعامل معك يحملُ مخاطر ائتمانية كالتعرّض للتعثر مرةً أخرى مستقبلاً.
  3. الراتب الشهري أقلّ من المطلوب
    غالبية البنوك والجهات المموّلة تشترط حداً أدنى للراتب لمنح التمويل للعملاء، ولهذا تطلب من العميل تقديم شهادة راتب للتأكد من أهليّته للحصول على التمويل. فهذا يساعد هذه الجهات على اتخاذ قرار الموافقة أو الرفض، وفقاً للراتب الشهري ومدى قدرة العميل على الالتزام بالسداد. لذلك فإنّ الأشخاص الذين يتقاضون دخلاً شهرياً ثابتاً ومنتظماً كالموظفين والعاملين مقابل راتبٍ شهري يساوي أو يزيد عن الحد الأدنى المطلوب للحصول على التمويل هم الأوفر حظاً في الحصول على الموافقة على التمويل بعد استيفاء جميع الشروط الخاصة بالجهة الممولة والتي تتماشى مع تعليمات وضوابط مؤسسة النقد العربي السعودي.
  4. عدم توافر شروط الأهلية
    لكل منتجٍ ائتماني عدة شروط يجب توافرها من أجل الحصول على الموافقة، ويتمّ رفض الطلب في حال عدم استيفاء العميل لهذه الشروط. على سبيل المثال، بعض منتجات التمويل تشترطُ أن يكون لدى العميل حساب في البنك، أو أن يكون قد أمضى مدةً معينة في عمله كحد أدنى، وتختلف هذه المدة بحسب طبيعة الجهة التي يعمل لديها؛ ما إذا كانت مدنية أو عسكرية أو تابعة للحكومة أو للقطاع الخاص. وقد تكون الجهة المموّلة لا تمنح التمويل إلا للأشخاص العاملين في الجهات المُعتمدة لديها فقط.

الخلاصة:
عزيزي القارئ قبل التقدم للحصول على التمويل تأكد من استيفائكَ لجميع الشروط المحدّدة من قبل الجهات التنظيميّة، كعدم تجاوز الحد الأقصى لعبء المديونية والعمر وغيرها، ومن ثم راجع شروط البنك أيضاً، والوثائق المطلوبة وتأكد من صحتها واكتمالها، وتذكر أن التخلص من الديون القديمة يزيدُ من فرصتك للحصول على الموافقة على التمويل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.