أسرع طريقة لبيع عقار سكني في السعودية

‎يعتبر الاستثمار في شراء العقارات ومن ثم بيعها عملية بطيئة بعض الشيء مقارنة بغيرها من الأدوات الاستثمارية وذلك لضمان حصول المستثمر على هامش الربح الذي يريده. وتعتمد سرعة بيع العقار على الاستراتيجية التسويقية التي يتم اتباعها، فلا يمكن بيع العقار بسرعة كبيرة جداً إلا إذا قرر مالك العقار بيعه بأقل من قيمته بكثير، ولكن هناك بعض الخطوات التي تساعده على بيع العقار خلال فترة معقولة وبسعر يحقق بعض الربح.
إذ يقدر الخبراء العقاريين متوسط الفترة التي يستغرقها إعادة بيع العقار السكني بنحو 68 يوماً، ويحرك ذلك صعوداً ونزولاً حركة العرض والطلب في السوق. فما هي أسرع طريقة لبيع عقار سكني ؟

طريقة بيع عقار سكني بسهولة

1. استخدام منصات البيع الإلكترونية

ازداد عدد المنصات الإلكترونية المتخصصة في تأجير وبيع العقارات بشكل لافت في السنوات الماضية، إذا تقوم هذه المنصات بعرض العقارات المتاحة للبيع أو التأجير مع إتاحة إدخال مواصفات العقار كالمساحة والموقع والمرافق الخدمية وغيرها، بالإضافة إلى تحميل بعض الصور ومقاطع الفيديو.
لذلك يجب استغلال هذه المنصات وإدراج العقار فيها، لأن توفر للعملاء وسيلة سهلة للبحث عن طلبهم سواء من خلال الموقع الإلكتروني أو عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية.
[مقالات ذات صلة: معتقدات خاطئة عن منتج إعادة التمويل العقاري]

2. الاستعانة بأفضل وكيل عقاري في المنطقة

للوسيط العقاري دور كبير في سرعة بيع العقار، لذلك يجب الاستعانة بوسيط عقاري مرخص في المملكة يتمتع بسجل حافل في المبيعات، مع القيام بالبحث والتحقق من أدائه من خلال الاطلاع على آراء العملاء الذين تعاملوا معه في السابق. فالوسيط العقاري يكون على دراية تامة بحيثيات السوق وعلى اطلاع دائم على حركة العرض والطلب ويعرف كيف يبيع العقار بسعر جيد. حيث أن العمولة التي يتم دفعها للوسيط الجيد لن تذهب سدى، لأن احتمال بيع العقار بسعر أعلى من خلاله قد يغطي العمولة أو يحقق ربحاً إضافياً للمالك.

3. عرض العقار بسعر مناسب

عند عرض العقار للبيع لابد من وضع سعر منطقي يتناسب مع مختلف العوامل في السوق، فالسعر يعتمد على موقع العقار وحالة العقار وعمر البناء بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى حركة العرض والطلب في السوق. إذ ليس من المجدي وضع سعر لا يأخذ بعين الاعتبار هذه العوامل، لذلك بقليل من الواقعية يمكن وضع سعر مناسب للعقار حتى يتم بيعه خلال فترة معقولة.

4. صيانة العقار قبل عرضه للبيع

صحيح أن موقع العقار وعمر البناء يلعب دوراً أساسياً في تحديد السعر، إلا أن القيام بصيانة دورية للعقار وعمل صيانة لبعض أقسامه كالمطبخ والحمامات قبل عرضة للبيع يسهم بشكل كبير في الحصول على سعر أفضل. وهنا يجب عدم المبالغة في إجراء تحسينات داخلية للعقار لأنها قد لا تسهم كثيراً في الحصول على قيمة أفضل.
[قارن بين برامج التمويل العقاري في السعودية]

5. تخصيص ميزانية للتسويق

الرغبة في بيع العقار بسرعة كبيرة قد يتطلب وضع بعض الإعلانات في الصحف الإعلانية أو في بعض المنصات الإلكترونية المدفوعة المتخصصة في بيع العقارات أو حتى على منصات التواصل الاجتماعي داخل المملكة، لذلك لابد من تخصيص ميزانية لتسويق للعقار حتى تكون الحملة التسويقية فعالة وذات جدوى تنتهي ببيع العقار بأقرب فرصة ممكنة.

6. إزالة التعديلات

أي شخص يسكن في عقار لفترة محددة قد يدخل عليه بعض التعديلات والديكورات كتغيير لون الطلاء الأساسي وغيرها، هذه التعديلات قد لا تروق لكثير من العملاء، لذلك يفضل إزالتها وإزالة جزء من الأثاث حتى يتسنى للعميل عند فحص العقار رؤيته من زاويته الخاصة لأنه ما يروق له قد يختلف تماماً عما هو مدخل عليه من تعديلات.

أخيراً نشير إلى أن بيع العقار بسرعة ليس بالأمر السهل لأنه مرتبط بكثير من العوامل ولكنه بالطبع ليس مستحيلاً، ويمكن من خلال اتباع بعض الخطوات التي ذكرناها والتعرف على ظروف السوق واختيار الوقت المناسب للبيع الحصول على قيمة أفضل عند عرضه للبيع بل وبيعه خلال فترة قياسية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.