أفضل الأماكن السياحية في السعودية

بعد مرور 17 عاماً من تأسيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، واطلاق رؤية المملكة 2030 التي أقرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – يحفظه الله – والتي من ضمنها اعتماد قطاعات السياحة والتراث الوطني كأحد أهم العناصر الأساسية للدخل الغير نفطي من خلال زيادة التركيز تشجيع ودعم السياحة الداخلية والاستفادة من الأماكن التراثية والطبيعية الخلابة الاقتصادية. ومن أجل تشجيع السياحة أيضاً؛ سيتم إصدار تأشيرة الدخول لمرة واحدة، والتي ستكون صالحة لمدة 30 يوما اعتبارا من شهر أبريل 2018.

فقد يظن البعض أن السياحة في السعودية هي سياحة دينية فقط، ولكن في الحقيقة هناك العديد من المناطق الأثرية والأماكن التي تتسم بسحر جمال طبيعتها.

إليك أفضل الأماكن السياحية في السعودية (غير السياحة الدينية)

1- مدائن صالح
مدائن صالح
موقع أثري يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز الذي تم إنشاؤه في العهد العثماني وواحات مدينة العلا .

2- جزيرة فرسان
جزيرة فرسان
هي إحدى الجزر الواقعة في أرخبيل جزر فرسان في البحر الأحمر؛ التابعة لمنطقة جازان، حيث تتمتع الجزيرة بشواطئ خلابة ذات رمال بيضاء ناصعة ومياه ملونة جذابة، فهي مكان رائع لاكتشاف الطيور والحيوانات والنباتات الطبيعية النادرة بالإضافة إلى العديد من المواقع التاريخية.

3- منتزة السودة
al_sawda_peak-1
من أهم المعالم السياحية في منطقة عسير، وبالتحديد في مدينة أبها، حيث تتميز بطبيعتها الخلابة من الغيوم والأشجار والجبال والأودية، كما ويوجد بها تلفريك لمشاهدة سحر المكان من على مسافة مرتفعة، كما يعتبر من أهم المصايف والتخييم من جو جميل خلال الصيف لارتفاعها 3000 متر فوق سطح البحر.

4- فوهة الوعبة
فوهة الوعبة
توجد هذه الفوهة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، ويعتقد أن الفوهة نتجت بفعل سقوط نيزك أو بفعل النشاط البركاني. كما يكسو وسط الفوهة طبقة ملحية بيضاء اللون، مكونة بحيرة صغيرة ذات منظر خلاب نتيجة تجمع مياه الأمطار في قاع الفوهة.

5- مدينة الطائف
مدينة الطائف
تقع في منطقة مكة المكرمة، تعتبر هذه المدينة مقصد الكثير لقضاء أجمل عطلة قصيرة ، وذلك لوجود العديد من الفعاليات والمتنزهات والأماكن التراثية مثل بقايا سور الطائف التاريخي، متاحف عكاظ، والوطني، وشبرا، منتزهات وحدائق عامة. كما يمكن ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية مثل تسلق الجبال، ركوب التلفريك، سباق الخيل وزيارة حديقة الحيوان.

6- القصيم
القصيم
هي منطقة متنوعة بتراثها وطبيعتها وحرفها التقليدية، حيث إن موقعها الجغرافي جعلها تحوي ثقافات مختلفة ومهرجانات متنوعة. بها مدينة بريده التجارية، تقيم العديد من الفعاليات السياحية والفنون الشعبية، روضة المزارع والبساتين في مدينة عنيزة، متحف العبري للتراث والسيارات الكلاسيكية، منتزه الأمير فيصل بن بندر.

7- المتحف الوطني السعودي

shutterstock_585364262هو متحف وطني ضخم في السعودية و جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، وتم إنشاؤه في عام 1999 ليكون معلما وطنيا على مستوى المملكة العربية السعودية، ليساهم في إثراء مسيرة التعليم، والتوعية الثقافية، وتطوير الانتماء العريق، وليكون رسالة خالدة.

8- منتزه الحبلة
منتزه الحبلة
تعتبر من أهم المنتزهات الواقعة في منطقة عسير، وهو عبارة عن أرض شبه مستوية على حافته الجنوبية جرف حاد وعميق توجد في أسفله قرية الحبلة القديمة، ويمكن النزول إلى القرية القديمة بواسطة العربات المعلقة (التلفريك) كما يستخدمه هواة تسلق الجبال.
9- الجبل الاخضر
الجبل الاخضر

تقع مطاعم ومقاهي الجبل الأخضر وسط مدينة أبها . يقدم المطعم أنواع المأكولات الشرقية والغربية وإقامة الحفلات بالإضافة إلى المقاهي المكشوفة في الهواء الطلق، ويوجد مقهى للإنترنت يتميز بخصوصيته وحداثة أجهزته.
يقع الجبل الأخضر في وسط مدينة أبها فوق قمة جبل ذره الشهير، ويصعد السائحون الجبل لمشاهدة مدينة أبها من كلّ الجهات، وتكون قمّة الجبل محاطةً بالسحاب بسبب ارتفاعها. وقد تمّ إنشاء الخدمات السياحية كالمطاعم، والتلفريك، وغيرها من الخدمات التي تشجّع السياحة في الجبل الأخضر.
10- جبل فيفا
جبل فيفا
يقع في منطقة جازان ، يتميز بكثافة اشجاره مقارنة بالجبال المجاورة له، ويخترق جبل فيفا طريق معبد بطول 15 كلم تقريباً من بلدة الدائر وتحيط به مجموعة من الأودية الكبيرة التي تجري فيها مياه الغيل طوال العام.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.