أفضل طريقة للدفع أثناء السفر

يعتبر السفر فرصة جيدة لقضاء بعض الوقت مع العائلة بعيداً عن التحديات الحياتية اليومية، مما يساعد على تجديد النشاط، و تعزيز العلاقة الأسرية بين أفرادها. وعلى الرغم من أن مزايا السفر لا تحصى إلا أنه يحتاج إلى تخطيط مالي من حيث الميزانية وأوجه الإنفاق حتى لا يشوبها أي متاعب مالية في المستقبل. وتعد اعتماد أحد طرق الدفع أثناء السفر من ضمن الأمور المالية التي تساهم في تقليل أو زيادة تكلفة السفر ككل. لذا سنسلط الضوء على طرق الدفع الرئيسية وما هي أفضل طريقة للدفع أثناء السفر.

[كيفية اختيار افضل وثيقة تأمين السفر]

طرق الدفع أثناء السفر

1. البطاقات الائتمانية

تمثل عملية الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية أثناء السفر خارج المملكة طريقة آمنة للتحكم في النفقات وتقليل مخاطر التعرض لسرقة الأموال. ولكن يجب الانتباه إلى رسوم صرف العملات الأجنبية وتكلفة استخدام البطاقة في الخارج سواء كان ذلك أثناء عمليات الشراء أو السحب النقدي. كما يجب اتباع الإجراءات اللازمة للحفاظ على سرية معلومات البطاقة الائتمانية وحمايتها من التعرض لمخاطر الفقدان والسرقة. وفي حال حدوث ذلك عليك التواصل مع البنك فوراً والابلاغ عن فقدان أو سرقة البطاقة لتعطيلها وبالتالي لا تستخدم من قبل آخرين في إتمام عمليات غير نظامية.
[قارن البطاقات الائتمانية في السعودية]

2. بطاقة العملات الأجنبية

قد يعرف البعض هذه البطاقة على أنها محفظة للعملات الأجنبية التي يريدونها. فهي بديل عن البطاقة الائتمانية والخصم المباشر في الدفع الإلكتروني بالعملات الأجنبية، حيث يقوم حاملها بشرائها من الجهات المرخص لها بإصدار تلك البطاقات ومن ثم شحنها بالرصيد الذي يرغبه قبل السفر من خلال القنوات المتاحة لها والتي من بينها ربط الحساب المصرفي بالبطاقة وشحنها عندما يلزم الأمر.

3. بطاقة الخصم المباشر

إذا كنت ترغب في استخدام بطاقة الخصم المباشر المرتبطة بالحساب المصرفي من أجل دفع قيمة المشتريات و النفقات وسحب مبالغ نقدية خلال تواجدك خارج المملكة، يجب أن توفر أجهزة الصراف الآلي أو نقاط البيع الخدمة لشبكة المدفوعات الدولية التي يوجد شعارها على البطاقة. لذا عليك التأكد من أن البطاقة تحمل شعارات الدفع الدولية مثل ماستركارد وفيزا، مع العلم أن قيمة رسوم السحب النقدي أثناء التواجد خارج المملكة تبلغ 25 ريال بحد أقصى.

4. الدفع النقدي

قد تكون من هؤلاء الذين يشعرون بالراحة والأمان أكثر عند استخدام النقد والدفع كاش أثناء السفر. لكن عليك الانتباه إلى المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء إقامتك مثل التعرض للسرقة أو ضياع الأموال. ويجب عليك أيضا تخصيص ميزانية يومياً وحفظ الباقي المبالغ النقدية في خزينة غرفتك الفندقية وذلك لسببين: الأول هو إدارة النفقات والمشتريات بشكل فعال يومياً، والثاني هو التحوط في حالة تعرضك للسرقة فتكون الخسارة أقل من خسارة كل الأموال. وعند اختيار طريقة الدفع النقدي، على المسافر التوجه إلى أحد مكاتب الصرافة المرخصة وتحويل المبلغ الذي يحتاجه إلى العملة المحلية للبلد التي سيسافر إليها. ولكن قبل التحويل يجب القيام بالبحث والمقارنة بين معدلات التحويل والرسوم للحصول على أفضل سعر.

بعض النقاط الهامة والمتعلقة بطرق الدفع أثناء السفر

1. تغيير العملات في صالات المطارات

هناك بعض من المسافرين يتركون مهمة تحويل العملات إلى العملات المحلية للبلد التي سيسافرون إليها حتى اللحظات الأخيرة في صالة المغادرة بالمطار، وذلك نتيجة لاعتقادهم أن هذه الخطوة ليست من الضروريات وبالتالي يتم تأجيلها لأخر وقت قبل السفر مما يعرضهم للنسيان أو ضيق الوقت لإتمامها قبل التوجه للمطار.
لذا علينا لفت الانتباه إلى أن مكاتب الصرافة في المطارات عادة ما تقدم معدل أسعار أقل من مكاتب الصرافة داخل المدينة، مما يعرضك لخسارة جزء من المال أثناء عملية تغيير العملات. وبالتالي يفضل التفكير بجدية في مهمة تغيير العملات النقدية قبل التوجه إلى المطار للحصول على عرض سعر جيد.

2. استخدام البطاقات المصرفية في الخارج

إذا كنت تنوي استخدام البطاقة الائتمانية أو الخصم المباشر، عليك التأكد من أن البطاقة صالحة للاستخدام في البلد التي ستسافر إليها. بالإضافة إلي إشعار البنك برحلة سفرك وموعدها حتى لا يتم تعطيلها أثناء سفرك كأحد الإجراءات الاحترازية التي يتخذها البنك عند إتمام معاملات مالية على البطاقة المصرفية بطريقة غير اعتيادية. مما يجنبك مواجهة بعض المشاكل تتعلق بتعطيل البطاقة أو إعادة تنشيطها مرة اخرى.

3. عدم الاعتماد على طريقة دفع واحدة

يفضل المزج بين طرق الدفع لإدارة مسألة الإنفاق أثناء السفر كإجراء احتياطي إذا حدث خطر ما يمنعك من استخدام طريقة الدفع التي تُفضلها. فمثلاً إذا كنت تخطط للدفع نقداً، ولكن لسوء الحظ تعرضت للسرقة يجب أن تكون جاهزا بالخطة البديلة للدفع، مثل استخدام البطاقة الائتمانية أو غيرها من الطرق لاستكمال رحلتك وإتمام عمليات الدفع الضرورية.

4. عدم الاستهانة بشراء وثيقة تأمين السفر

يجب أن تكون وثيقة تأمين السفر من ضمن قائمة التجهيزات قبل السفر، بخلاف أن هذه الوثيقة توفر لك تغطية تأمينية ضد مخاطر السفر مثل تأخر أو إلغاء الرحلة، وتحمل التكاليف الطبية أثناء السفر، فإنها تقدم لك تغطية تأمينية ضد مخاطر السرقة وضياع الممتلكات الشخصية. مما يقلل من الضغوط المالية التي قد تقع بها أثناء سفرك. لكن عليك يجب أن تكون على دراية كاملة بمنافع وثيقة التأمين ومدى حجم التغطية التأمينية والشروط والأحكام المنظمة للوثيقة حتى تضمن أنها توفر لك الحماية التي ترغبها وبأقل تكلفة ممكنة.

One thought on “أفضل طريقة للدفع أثناء السفر


  1. شكرا على الطرح وهل يوجد شرح تفصيلي للتأمين الصحي الخاص بالسفر وأنواعه؟

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.