6 نقاط تضمن لك الحصول على أفضل وثيقة تأمين

توفر شركات التأمين العاملة في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات والمنتجات التأمينية للعملاء الأفراد، كالتأمين على السيارات والحوادث الشخصية والممتلكات وغيرها. ولكن هل المطلوب من هذه الشركات فقط توفير التغطية التأمينية وتسوية المطالبات عند تعرض أحد العملاء لأي من المخاطر التي تغطيها الوثيقة؟ لمعرفة الإجابة على هذا السؤال لابد لنا من الاطلاع على أهم مبادئ حماية عملاء شركات التأمين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تلزم شركات التأمين بعدة إجراءات وشروط لتنظيم العلاقة بينها وبين العملاء الحاليين والجدد، وضمان حصول العملاء على أفضل المنتجات التأمينية بما يتناسب مع أهدافهم وإمكانياتهم المالية.
[قارن بين تأمين السيارات في السعودية]

1. حماية المعلومات

تقع على عاتق شركات التأمين مسؤولية حماية معلومات وخصوصية العملاء والحفاظ على سريّتها. بما في ذلك عدم مشاركة المعلومات الشخصية أو السرية للعملاء عند إتاحة الخدمات الإلكترونية أو البيع الإلكتروني. وعلى شركة التأمين عدم الإفصاح عن هذه المعلومات إلا في حال حصولها على موافقة خطية من العميل أو بطلب من الجهات الحكومية المختصة.

2. تحديد أسعار معقولة ومقبولة

تُلزم مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين بإصدار قائمة أسعار لمنتجاتها وخدماتها، على أن تتبع تعليمات المؤسسة بخصوص طريقة التسعير. كما يتعين على شركات التأمين في حال إلغاء وثيقة التأمين قبل انتهاء فترة صلاحيتها إعادة جزء من قيمة الوثيقة للعميل وفقاً لما هو محدد من قبل المؤسسة. وينبغي على شركات وساطة التأمين المرخص لها في المملكة توفير عدة عروض أسعار من شركات التأمين للعملاء.
[كيفية ملء مطالبة حوادث المركبة لدى شركات التأمين]

3. توضيح الشروط والأحكام

لا يجوز لشركات التأمين طلب موافقة العميل على وثيقة التأمين، بما في ذلك شراء منتج أو خدمة تأمينية معينة، قبل تقديم شرحٍ كافٍ ووافٍ عن الشروط والأحكام الخاصة بها. بما فيها حجم التغطية والرسوم ومدة صلاحية المنتج أو الخدمة وغيرها من المعلومات التي تساعد العميل على اختيار المنتجات أو الخدمات التي يرى بأنه مناسبة.

4. تقديم خدمات ما بعد البيع

لا يعني توقيع عقد شراء التأمين من قبل شركة التأمين والعميل بأي حال أن علاقة الشركة بالعميل توقفت عند هذا الحد. بل يتوجب على الشركة توفير الخدمات التي يحتاجها العملاء بأنسب الطرق، كتوفير خدمات الرد على الاستفسارات أو متابعة جميع الطلبات الإدارية أو غيرها من الخدمات المتعلقة بالمنتج و يحتاجها العميل بعد شراء وثيقة تأمين. وفي حال إجراء أي تعديل على بنود وثيقة التأمين ينبغي على الشركة إشعار العملاء بذلك وفقاً لتعليمات المؤسسة بهذا الشأن. وكذلك الأمر ينطبق على أية مبالغ إضافية قد يتعين على العميل سدادها جراء أي تعديل ببنود الوثيقة.

5. تسوية المطالبات

تضع شركات التأمين آلية مناسبة لاستلام وتسوية المطالبات، حيث تتم معالجتها بحرفية ومهنية عالية، ووفقاً للتعليمات والأنظمة الخاصة بهذا الشأن.

6. تقديم الشكاوى

تقوم شركة التأمين بتوفير قنوات للتواصل مع العملاء بخصوص الشكاوى المتعلقة بخدمات أو منتجات التأمين التي تقدمها. حيث يمكن للعميل التعبير عن شكواها حول الخدمات والمنتجات ومن ثم تقوم الشركة بمعالجتها وإيجاد حل مناسب للعميل. وفي حال عدم قبول العميل للحلول المقترحة يجوز له التقدم بشكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي عبر بوابة ساما تهتم.

تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بتنظيم قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية وذلك بموجب نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني. ومن خلال إصدارها للوائح والتعليمات المنظمة لقطاع التأمين في السعودية، تعمل المؤسسة على تطوير هذا القطاع بما يحفظ حقوق العملاء ويضمن حصولهم على منتجات وخدمات تأمينية عالية الجودة تلبي طموحاتهم وأهدافهم المالية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.