أمور قد تساعد على تقليل تكلفة تمويل المركبات – السيارات


توفر البنوك وشركات التمويل المرخصة في المملكة العديد من منتجات التمويل لمن يرغب في اقتناء مركبة  من خلال عقود تمويلية تصل مدتها إلى خمس سنوات. ومع تعدد هذه المنتجات وما قد تحدثه أقساط السداد من تأثير على الميزانية الشهرية للعميل، قررنا البحث عن أهم الخطوات الفعالة التي قد تُساهم في تقليل تكلفة الحصول على تمويل المركبات وهي كالتالي:

خطوات تقليل التكلفة تمويل المركبات

1. اختيار  مركبة تتناسب مع الإمكانيات المالية

تعتبر هذه أهم خطوة في تقليل تكلفة التمويل. حيث يجب معرفة التكلفة الإجمالية للمركبة، أي السعر الأصلي للمركبة مع إضافة تكلفة التمويل، لتحديد الاختيارات التي تتوافق مع الإمكانيات المالية المتاحة. وبالتالي يتمكن العميل  من معرفة قيمة القسط الشهري، والذي يجب ألا يتعدى الحد الأقصى للالتزامات الشهرية المسموح به والمحدد من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي. وهنا نذكر بأنه كلما زاد السعر الأصلي للمركبة كلما ارتفعت تكلفة التمويل، وبالتالي ستزيد قيمة القسط الشهري. وهذا قد يقلل أيضاً  من فرص العميل في الحصول على تمويل لتلبية احتياجاته المستقبلية مثل الزواج أو تملك عقار في ظل عقد التمويل الحالي لمركبته.
مخاطر التعامل مع شركات التمويل

2. الحفاظ على سجل ائتماني جيد

بالرغم من أن هناك حد أقصى لتكلفة الحصول على التمويل وذلك طبقاً للأنظمة واللوائح ذات صلة، إلا أن بعض جهات التمويل قد تقلل من هذه التكلفة نظراً لانخفاض مخاطر التعامل مع العميل الائتمانية مثل وجود ضمان أو الحفاظ على تقرير ائتماني جيد. كما يحق لجهات التمويل رفض طلب التمويل إذا رأت أن هناك مخاطر ائتمانية عالية تحوم حول العميل. لذا يفضل مراجعة السجل الائتماني بشكل دوري والوفاء بالالتزامات المالية دون تعثر مع محاولة تحسين الحالة الائتمانية من خلال معالجة التعثرات المالية وسداد الأقساط في مواعيد الاستحقاق؛ حتى يتمكن العميل من الحصول على أفضل عرض تمويلي.

3. الاطلاع على عروض التمويل المتاحة 

يمتاز قطاع التمويل في المملكة بوجود العديد من الخيارات التي تناسب مختلف شرائح المستهلكين. لذلك قد تتفاوت تكلفة تمويل المركبة من جهة إلى أخرى، فضلاً عن المنافسة والحملات الترويجية التي يطلقها بعض وكلاء المركبات والموردين بالتعاون مع جهات التمويل المرخصة، حيث تقوم تلك الجهات التمويلية بتقديم هامش ربح تنافسي للتمويل أو غيرها من المزايا لجذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين. لذلك يفضل الإطلاع على العروض المتاحة في السوق لاسيما في مواسم العروض الترويجية، ومن ثم المقارنة بينها من حيث المزايا والتكلفة للحصول على أفضل منتج تمويلي.

4. اختر التمويل المناسب لك

تسعى المؤسسة إلى تسهيل حصول الأفراد على منتجات تمويلية تتناسب مع احتياجاتهم وإمكانياتهم المالية عبر إصدارها لتعليمات ولوائح تُلزم جهات التمويل بذلك، ولكن في نفس الوقت يتعين على العميل الإفصاح عن جميع التزاماته الشهرية بدقة لكي تتمكن جهة التمويل من تقديم منتج تمويلي يتناسب مع تطلعاته وإمكانياته المالية. فعلى سبيل المثال؛تقليل تكلفة التمويل الإجمالية من خلال  تفادي اختيار سداد قسط أقل على فترة تمويل طويلة بالرغم من قدرة العميل على سداد قسط أعلى على فترة أقل وذلك دون الإخلال باللوائح والأنظمة ذات صلة.

أخيرا يبقى أن نشير إلى أنه بالرغم من مساهمة العوامل التي ذكرناها في تخفيف تكلفة الحصول على تمويل المركبات، إلا أنه يظل لكل عميل حالته الخاصة، وذلك وفقاً لاحتياجات وإمكانيات كل منهم. حيث أن نوع وطراز المركبة يؤثران إلى حد كبير على سعر المركبة وبالتالي على تكلفة التمويل، لذا يجب على العميل تحديد غاياته من اقتناء المركبة لكي يحصل على مركبة ذات كفاءة جيدة وبسعر معقول مما يساعده على تحقيق أقصى استفادة منها لقاء التكلفة الإجمالية التي يتحملها، فكل ذلك يساعد على شراء مركبة بأقل سعر ممكن، وبالتالي تقليل تكلفة التمويل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.