أمور يجب معرفتها عند انتقالك للسعودية

يُعدّ الإنتقال إلى بلد آخر تغييراً كبيرا،ً حيث تحتاج إلى أخذ عدة عوامل بعين الاعتبار مثل السكن والمسائل المالية والسلامة وغيرها. من الممكن أيضاً أن يُحدِث الإنتقال إلى المملكة العربية السعودية بشكل عام درجة من توتر الأعصاب.

مع ذلك، تذكر بأنّ المملكة العربية السعودية فيها واحد من أكبر الإقتصادات في الشرق الأوسط، وكنتيجة لذلك، هذا البلد الغني بالنفط لا ينقصه العمال الأجانب الذين انتقلوا إليها. كما تزداد جاذبية المملكة العربية السعودية بوجود حُزم الرواتب المغرية وفرص العمل وعدم وجود ضرائب شخصية والسكان المحليين يتسمون بحُسن الضيافة شأنهم كشأن سائر العرب في المنطقة، وبالرغم من ذلك، فإنّ الالتزام بعاداتهم المُحافِظة هو على قدر كبير من الأهمية للسعوديين والحكومة على حدٍّ سواء. مبيّن أدناه إرشادات توجيهية موجزة لضمان انتقال سلس من بلدك إلى المملكة العربية السعودية.

الإعتبار الثقافي

من الممكن أن يؤدي العيش في المملكة العربية السعودية إلى صدمة ثقافية بالنسبة لكثيرين إلى حد ما. تطبّق السعودية أحكام الشريعة الاسلامية نظراً لكونها بلد إسلامي، والتي هي مُحافظة في طبيعتها. لهذا، فاتباع قواعد اللباس وعدم استهلاك الكحول والتصرف بشكل لائق في الأماكن العامة هي مجرد بعض القواعد العديدة التي من المتوقع أن يتّبعها الأشخاص الذين يعيشون هناك. ويمنع أيضاً تقديم الممارسات الدينية والرموز الأخرى غير الإسلام على الملأ.

وقد قامت الحكومة أيضاً بتعيين شرطة دينية تضمن بأن يلتزم الناس بقواعد البلاد. أيضاً توقع أن تكون معظم الأماكن العامة مفصولة حسب الجنس، لأنّ الإختلاط بين الجنسين مُحرّم. ومن الممكن أن يوقعك عدم الإلتزام بقواعد البلد في إشكال قانوني. هذا هو سبب الضرورة المطلقة لأن تقوم بإجراء بحث شامل عن المعايير والعادات الثقافية قبل الانتقال لأنها قد تختلف بشكل جذري عن بلدك.

الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية

يتطلب فتح حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية القليل من المعاملات الورقية. لا يمكنك فتح حساب من دون تأشيرة إقامة وشهادة عدم ممانعة من صاحب العمل الذي تعمل به. كما لن يكون الأشخاص الذين تعيلهم أيضاً قادرين على فتح حساب من دون موافقتك حيث إنك تصبح كفيلهم.

من المهم أيضاً أن تتذكر بأنه كون المملكة العربية السعودية بلد إسلامي، فلديها خيار فتح حساب مصرفي متوافق مع الشريعة الاسلامية والذي يعمل بشكل مختلف قليلاً عن الحسابات المصرفية التقليدية. يُحرّم التمويل الإسلامي الفائدة، بالتالي يحصل البنك والعميل على الأرباح عن طريق الإستثمار.

إذا كنت لا تزال تفضل الإستمرار بالخدمات المصرفية التقليدية، فإنّ تلك الخيارات متاحة بسهولة. هناك أيضاً وفرة في البنوك المحلية والدولية في المملكة العربية السعودية، ومن المرجح أن تجد البنك الذي تفضله.

[قارن الحسابات البنكية في السعودية]

النساء اللواتي يعشن في المملكة العربية السعودية

إنّ النساء مقيّدات عموماً أكثر من الرجال في المملكة العربية السعودية. يجب عليهن الحصول على إذن من أبائهن أو أزواجهن للخروج من البلاد، وأيضاً مع ملاحظة أنّ الأطفال القُصّر سيحتاجون موافقة والدهم لمغادرة المملكة العربية السعودية. علاوةً على ذلك، لا يُسمح للنساء بقيادة السيارة أيضاً، وقد تكون هناك حاجة لسائق أو خدمة السيارات للتنقل.

إنّ قواعد اللباس للنساء هي أيضاً محافظ، حيث لا يمكنهن إرتداء أي شيء كاشف. مع ذلك، يعتمد مستوى التشدد على المدينة التي تقيم فيها. فبعض المدن مثل جدة متحررة أكثر من غيرها كالرياض.

إرسال أطفالك إلى المدارس في المملكة العربية السعودية

تنقسم المدارس في المملكة العربية السعودية إلى فئتين رئيسيتين، واحدة يمكن للسكان المحليين من السعوديين فقط التسجيل فيها، والمدارس الدولية حيث يمكن تسجيل الأطفال من جنسيات أخرى فيها. لدى المملكة العربية السعودية مجموعة واسعة من مستويات التعليم الإبتدائي والثانوي والتعليم العالي. إنّ نوعية التعليم جيدة ويمكنك أن تجد مدارس بأنظمة تعليم مماثلة لتلك الموجودة في بلدك بسهولة لتناسب إحتياجات طفلك. وتماماً كجميع الأماكن العامة، فإنّ المدارس أيضاً عادةً ما تكون منفصلة.

من المستحسن التفاوض على دفع الرسوم الدراسية لأطفالك ضمن عقد عملك، حيث من الممكن أن تكون المدارس الدولية في المملكة العربية السعودية مرتفعة الثمن بشكل كبير. أيضاً، يميل معظم المغتربين إلى إرسال أبنائهم إلى الخارج للتعليم العالي كون الجامعات في الخارج منافسة بشكل أكبر.

اختيار منزلك المثالي

يُفضل معظم المغتربين إستئجار العقارات، حيث كان يُحظر على الأجانب حتى وقت قريب شراء سكن في المملكة العربية السعودية. غير أنّ البنوك توفر الآن خيارات متعددة للتمويل العقاري لأولئك المغتربين الذين يرغبون بشراء منازلهم الخاصة.

لحسن الحظ هناك أيضاً جميع أنواع الممتلكات التي يمكنك استئجارها حسب متطلباتك والمدة التي تخطط للبقاء طوالها. يُفضّل معظم الأجانب الذين يعيشون لفترة طويلة في المملكة العربية السعودية العيش في مجمعات أو أحياء سكنية مغلقة، كونها لا تقدم فقط جميع وسائل الراحة التي تحتاجها، ولكن أيضاً الإحساس بالإنتماء للمجتمع. تكون هذه المجمعات كبيرة جداً في الحجم، آمنة جداً بشكل عام وتتكون بشكل أساسي من المغتربين. يتمّ التقليل من القيود الإجتماعية داخل هذه المجمعات إلى حدٍّ كبير مقارنة ببقية البلاد، ويعود هذا بشكل أساسي إلى أنّ الشرطة الدينية ممنوعة داخل حدود هذه المجمعات السكنية المغلقة.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

نصائح مفيدة عند إختيار مجمع سكني، هي إختيار المجمع الذي يناسبك أو يناسب احتياجات عائلتك، كونه المكان الذي سوف تُمضي معظم وقتك فيه. ابحث عن مجمعات يكون فيها أنشطة وأندية التي ستستمتع بها واطلب توصيات من المجتمع حولك.

أخيراً، لدى المملكة العربية السعودية مراكز تسوق مغلقة كثيرة لا يوجد عليها ضريبة مبيعات، مما يجعلها جنة للتسوق. كما أنّ هناك أيضاً مجموعة من الخيارات لتناول الطعام، لكن من غير المرجح أن تجد لحم الخنزير والكحول ضمن الخدمة المقدمة. من الممكن أن يكون الانتقال إلى المملكة العربية السعودية تغييراً كبيراً، ولكن إن كنت تبحث عن فرص عمل رائعة وعدم وجود ضرائب وخبرة ثقافية غنية، فهي بالتأكيد خيار يستحق النظر فيه.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.