ما هي أنواع البطاقات المصرفية ؟

الهدف الأساسي من البطاقات المصرفية هو تسهيل القيام بالعمليات المالية اليومية كالتسوق أو السحب النقدي من خلال بطاقة إلكترونية معتمدة لدى شبكة المدفوعات. لكن هناك الكثير من الأشخاص يخلطون بين أنواع البطاقات المصرفية الإلكترونية، بالرغم من أن كل منها يعمل بشكل مختلف على حسب نوع البطاقة. لذلك سنقوم بمناقشة أنواع البطاقات المصرفية الإلكترونية في هذه المقالة.

أنواع البطاقات المصرفية

بطاقات مسبقة الدفع

تُعتبر البطاقات مسبقة الدفع من أيسر أنواع البطاقات استخراجاً، حيث أنها لا تشترط حد أدنى للراتب أو فتح حساب بنكي، ويُمكن استخراجها ببطاقة الهوية أو الإقامة سارية المفعول من خلال التوجه الى اي بنك وبعد ذلك تقوم بإعادة شحن البطاقة لدى أي من فروع البنك أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أجهزة الإيداع النقدي.

الاستخدامات: يمكنك السحب النقدي من أجهزة الصرّاف الآلي، دفع فواتير المطاع أو التسوق عبر الإنترنت أو ربطها بموقع PayPal. يمكنك استخدام هذه البطاقة كهدية لأصدقائك أو عائلتك. كما يمكنك أيضا إعطاؤها لأطفالك وتعبئتها لتساعد في تعليمهم أساسيات التعاملات المصرفية.

بطاقات الخصم المباشر

سميت ببطاقة الخصم المباشر، لأنها مرتبطة بشكل مباشر بالحساب البنكي. فعند استخدام البطاقة في عمليات التسوق أو السحب النقدي، يتم خصم المبلغ من الحساب البنكي المتعلقة بها فوراً، ولا يمكنك إتمام عملية الشراء أو السحب من خلال البطاقة إذا كان رصيد الحساب غير كافي. يمكن إصدار بطاقة الخصم المباشر إذا كان لديك حساب جاري أو حساب توفير. كما يختلف الحد الأقصى للسحب النقدي من الصراف الآلي من بطاقة إلى أخرى.

[موضوع ذات صلة: البطاقات الإئتمانية وكيفية الإستفادة منها]

بطاقات الائتمان

وقد يطلق عليها البطاقة الائتمانية يتم إصدارها من البنوك ومؤسسات التمويل المرخص لها، يمكن استخدامها للقيام بعمليات شرائية أو السحب النقدي ولكن بصورة إئتمانية (أي عبارة عن دين مالي) وعند استلام الفاتورة بإجمالي قيمة العمليات التي تمت بواسطة البطاقة يجب سداد إجمالي المبلغ المستحق قبل موعد الاستحقاق. يصاحب هذه البطاقة معدل فائدة / هامش ربح يتم فرضه على المبلغ المستحق بعد انتهاء فترة السماح.
لذلك فإن سوء استخدام البطاقات المصرفية وخصوصاً البطاقات الإئتمانية قد يساهم في تدهور حياتك المالية نظراً للرسوم والفوائد المصاحبة لها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.