أنواع تأمين السيارات المقدمة في السعودية

قد يكون لديك بعض المعلومات الطفيفة عن تأمين السيارات، وأنها تمثل عامل وقاية ضد الخسائر الناتجة عن وقوع حادث سير. لكن تأمين المركبات لا يتوقف عند هذا الحد فقط. حيث أن هناك أنواع مختلفة من وثائق التأمين على السيارات وذلك فقاً للتغطية التأمينية والمزايا التي يقدمها كل برنامج. فإذا كنت تبحث عن أفضل تغطية تأمينية لك و لسيارتك عليك معرفة الاختلاف بين أنواع تأمين السيارات المقدمة لك من قبل شركات التأمين السعودية. فيما يلي بعض أنواع التأمين على السيارات الأساسية ومميزات كل منهم.

[كيف تختار أفضل وثيقة تأمين سيارة في السعودية؟]

أنواع تأمين السيارات

1. التأمين الإلزامي / ضد الغير

يسمى أيضاً بالتأمين ضد الطرف الثالث، حيث أن هذا النوع من التأمين يوفر حماية للمؤمن له ضد المسؤولية المالية تجاه الغير نتيجة وقوع أضرار ألحقت بالآخرين أو بممتلكاتهم، وكانت هذه الأضرار ناتجة عن حادث تسببت به السيارة المؤمنه وذلك وفقاً لشروط وأحكام وثيقة التأمين.
بموجب هذه الوثيقة، تقوم شركة التأمين بتعويض الغير نقداً عن الأضرار الجسدية أو المادية والمصاريف الناتجة عن الحادث بحد أقصى قدره عشرة ملايين ريال سعودي. إن لم يكن ضمن الأضرار حالات الاستثناءات أو الرجوع على مالك أو سائق السيارة المؤمنة المتسببة في الحادث.
ويعد التأمين ضد الغير مطلباً إلزامياً على ملاك السيارات وفقاً للوائح والقوانين المرورية في المملكة. وغالباً ما يكون التأمين الإلزامي للمركبات أرخص من أنواع تأمين السيارات الآخرى نظراً لقلة مزايا التغطية التأمينية التي يحصل عليها العميل. كما أن سعر الوثيقة يُحدد طبقاً لعدة معايير مثل مدى احتمالية حدوث حادث نتيجة لمعايير السلامة والأمان للسيارة أو خبرة السائق في قيادة السيارات بينما لا تؤثر قيمة السيارة على سعر التأمين الإلزامي لها.
[ قارن باقات تأمين السيارات في السعودية]

2. التأمين الشامل للسيارات

توفر وثيقة التأمين الشامل على السيارات الحماية ضد المسؤولية المالية للمؤمن له تجاه الغير نتيجة وقوع أضرار ألحقت بالآخرين أو بممتلكاتهم بحد أقصى قدره 10 ملايين ريال سعودي، بالإضافة إلى الأضرار والتلفيات التي لحقت بالسيارة المؤمنة، على أن تكون تلك الأضرار ناتجة عن حادث تسببت في المركبة المؤمن عليها، وذلك وفقاً لشروط وأحكام وثيقة التأمين.
حيث تقوم الشركة بتحمل تكاليف التصليح أو الاستبدال أو التعويض عن الخسائر والأضرار الملحقة بالسيارة المؤمن عليها سواء من داخل أو خارج السيارة نتيجة حدوث أي اصطدام طارئ أو انقلاب بسبب عطل ميكانيكي، وأيضاً تتكفل بتحمل الأضرار غير الناتجة عن حادث السيارة، وذلك حسب الأحكام والشروط المذكورة في الوثيقة.
يوفر هذا النوع من التأمين تغطية تأمينية اختيارية تتضمن نفس مزايا التأمين الإلزامي مضافاً إليها عدة مزايا أخرى تتعلق بالسائق والسيارة المؤمنة. وبالتالي كلما كثرت المزايا التأمينية التي توفرها الوثيقة كلما ارتفع سعرها. كما أن هناك عوامل عديدة تؤثر على السعر النهائي لوثيقة التأمين مثل الاشتراكات الإضافية، قيمة ونوع السيارة، معايير السلامة وغيرها.

3. برنامج تأمين ذو منافع إضافية

تقوم شركات التأمين في المملكة العربية السعودية بطرح العديد من منتجات التأمين على السيارات والتي تتفاوت فيما بينها من حيث المزايا والمنافع التأمينية. حيث يتم إضافتها إلى المنافع الأساسية لوثيقة التأمين وذلك نظير دفع اشتراك إضافي على قسط التأمين الأساسي.
ومن بين تلك المنافع الإضافية التالي:

  • تغطية أضرار الكوارث الطبيعية: تتحمل الشركة تكاليف تصليح واستبدال، والتعويض عن التلفيات والأضرار الناتجة عن عن الأخطار الطبيعية مثل الفيضانات بسبب الأمطار والسيول.
  • تغطية الحوادث الشخصية: تتضمن تكاليف علاج الإصابات الشخصية للسائق والركاب الناتجة عن حادث تشترك فيه السيارة المؤمن عليها.
  • التوسعة العمرية: حيث تمنح هذه الميزة توسعة الفئة العمرية للسائقين لتتضمن من هم أقل من 25 سنة، ولديهم رخصة قيادة سارية المفعول.
  • تمديد التغطية الجغرافية: يمكن للعميل الحصول على توسعة جغرافية لوثيقة التأمين لتشمل الأضرار والخسائر المحلقة بالسيارة المؤمن عليها نتيجة لوقوع حادث خارج المملكة. مثل توسعة جغرافية لـ مملكة البحرين بشكل مستقل، أو دول مجلس التعاون الخليجي، أو بعض الدول الأخرى مثل مصر، والأردن، ولبنان وسوريا.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.