أنواع خدمات السيارات من صيانة وفحص

لا يختلف الأمر كثيراً عن جسد الإنسان الذي يحتاج إلى فحص طبي منتظم لمراقبة حالته الصحية، سيارتك أيضاً سوف تحتاج للمرور عبر العديد من الفحوصات والخدمات على مدار عمرها. في هذا الصدد، سوف نستعرض بعض النقاط لاستيضاح الأمر، وكذلك التوقيت والمكان المناسب لأداء خدمات السيارات.

خدمات صيانة وفحص زيت المحرك والفلتر الخاص به

تتضمن هذه الخدمة بشكل أساسي تغيير زيت المحرك والفلتر الخاص به، وهي أحد أهم فحوصات الصيانة الدورية التي تمر بها السيارة للحفاظ على كفاءة عمل المحرك، وقد تشتمل هذه النوعية من الخدمات في كثير من الأحيان على بعض الخدمات الإضافية الأخرى، فهناك نقاط أخرى في سيارتك قد يتم فحصها مثل زيوت المكابح، سائل غسيل زجاج السيارة الأمامي، زيوت مقود السيارة، وكذلك وحدة عدم التجمد في حالة وجودها. أيضاً، هناك بعض الخدمات الأخرى التي قد توفرها بعض مراكز الصيانة مثل فحص الإطارات وحالة البطارية كجزء من الحزمة الخدمية.

الخدمات البينية أو المؤقتة

تعمل هذه الخدمة على فحص الأجزاء والنقاط الأخرى في السيارة، بالإضافة إلى الخدمات السابقة من فحص زيت المحرك والفلتر الخاص به. تتضمن هذه الخدمة فحص وحدة المكابح (الفرامل)، المقود، نظام التعليق، وحدات امتصاص الصدمات والسوائل والزيوت المستخدمة في الأجزاء الميكانيكية الأخرى في المحرك أو السيارة. هناك ما يقرب من 30 نقطة فحص يمكن تغطيتها من خلال هذه الخدمة.

الخدمات الرئيسية أو الكاملة

بالإضافة إلى ما تم فحصه في مجموعتي الخدمات السابقتين، فإن هذه الخدمة سوف تتعمق لنقاط حرجة ومحورية في سيارتك، وذلك من خلال فحص بعض الأجزاء الميكانيكية من السيارة مثل توازن الإطارات، وحدات التحميل، الفواصل والدعامات، فلاتر الوقود، شمعات الإشعال، والسيور. هناك بعض الأجزاء التي لا يتم فحصها فقط بل ويمكن استبدالها أيضاً في حالة انها قاربت على انتهاء عمرها الافتراضي المقبول، ويوجد ما يقرب من 50 نقطة فحص يمكن تغطيتها في هذه الخدمة.

ما هو التوقيت المناسب وكم مرة قد أحتاج لفحص سيارتي؟

التوقيت المناسب لفحص السيارة عادة ما يتحدد من قِبل الشركة المصنعة، ويمكنك دائماً الاطلاع على مثل هذه المعلومات من خلال كتيب الخدمات الذي تحصل عليه مع السيارة. تختلف معايير تحديد المدة اختلافاً كبيراً وفقاً لنوع وطراز السيارة، فالشركات الأسيوية على سبيل المثال ترجح أن يقوم مالك السيارة بفحصها كل 5000 كيلومتر، بينما تطلب الشركات الألمانية فحص سياراتها فقط كل 15000 كيلومتر.

[ قارن باقات تأمين السيارات في السعودية]

ما هو المكان المناسب لفحص سيارتي؟

إذا كنت قد اشتريت سيارة جديدة، فإننا نوصي بشدة أن تقوم بخدمة سيارتك لدى الوكيل الخاص بها. هناك العديد من الشركات التي توفر عقود خدمات مجانية، لما يقرب من ثلاثة أعوام، كما قد تقوم هذه الشركات بتوفير العديد من الخدمات الأخرى بالإضافة إلى الخدمات الرئيسية. يجب الانتباه إلى أنه قد يُلغى الضمان الخاص بالسيارة إذا لم يتم إجراء تلك الخدمات من قِبل الوكيل الخاص بها.
إذا كنت تقود سيارة مستعملة، خارج صلاحيات خدمة الضمان، فسوف تتمكن من إجراء خدمات زيت المحرك والفلتر الخاص به وكذلك الخدمات البينية أو المؤقتة في أي من المراكز الخدمية السريعة التي توجد غالباً في محطات الوقود. أما خدمات السيارة الرئيسية أو الكاملة، فيُنصح بشدة أن يتم إجراؤها في المراكز المتكاملة أو المتخصصة في صيانة علامات تجارية معينة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.