أهمية استخدام القنوات الإلكترونية لإجراء التعاملات المالية

بعد انتشار فيروس كورونا حول العالم وزيادة عدد الحالات المسجلة في المملكة العربية السعودية قامت الجهات المعنية في المملكة باتخاذ سلسلة من الإجراءات بهدف الحد من انتشار الفيروس بين الناس، من بينها مؤسسة النقد العربي السعودي التي أصدرت في شهر أبريل الماضي قراراً قضى بإلزام البنوك ومزودي خدمات الدفع في المملكة بتوفير وسائل دفع إلكتروني للعملاء لإتمام التعاملات المالية ، وذلك بعد أن تم إلزام التجار والمؤسسات التي تزود خدمات للأفراد والشركات بتوفير وسائل دفع إلكتروني للجمهور في إطار البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري.
[ كيف نحافظ على المنزل خاليًا من فيروس كورونا ؟ ]

أهمية استخدام القنوات الإلكترونية لإجراء التعاملات المالية

وانطلاقاً من ذلك، تعمل المؤسسة على تشجيع الناس على استخدام وسائل الدفع الإلكتروني والحد من ثقافة التعامل بالعملات الورقية والمعدنية للحد من انتشار الفيروس في إطار برنامج إستراتيجية المدفوعات الرقمية المتكاملة الذي يهدف إلى توفير خدمات مالية إلكترونية متقدمة للجمهور في المملكة لتمكنيهم من إجراء معاملاتهم المالية المختلفة عن بعد وبدون حضور شخصي إلى البنوك وإلى مختلف المؤسسات والدوائر، وذلك حرصاً على سلامتهم وسلامة أحبائهم تماشياً مع إجراءات التباعد الاجتماعي وتجنب التجمعات للحد من انتقال المرض عن طريقة الملامسة.

مبادرة لتعزيز استخدام القنوات الإلكترونية لإتمام المعاملات المالية

وفي هذا الإطار أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي مبادرة لتعزيز استخدام القنوات الإلكترونية لإتمام المعاملات المالية وشملت هذه المبادرة:

  1. إعفاء عملاء البنوك من جميع رسوم الخدمات المصرفية الإلكترونية لمدة 6 أشهر.
  2. إعفاء العملاء من رسوم تفعيل الخدمات الإلكترونية.
  3. رفع الحد الأعلى للتحويل عبر المحافظ الإلكترونية إلى 20 ألف ريـال شهرياً.
  4. اتاحة تحويل الأموال وتسديد رواتب العمالية المنزلية الكترونياً دون الحاجة لزيارة البنوك.
  5. رفع الحد الأعلى للشراء لخدمة مدى أثير إلى 300 ريـال للعملية الواحدة بدون الحاجة لإدخال الرمز السري.
  6. اتاحة التسجيل في عضوية خدمة الحوالات المالية عن بعد لتسهيل تحويل الأموال من خلال القنوات الإلكترونية.
  7. تمكين البنوك من استخدام خدمة التصديق الرقمي للمنتجات ذات الصلة بالتمويل الشخصي للأفراد والبطاقات الائتمانية.
  8. توفير العديد من خيارات الدفع إلكتروني المميزة لإتمام عمليات الشراء ودفع الفواتير عبر الانترنت، مثل مدى، والدفع عبر تطبيقات الأجهزة الذكية، والمحافظ الإلكترونية.

كما يمكن لأفراد الجمهور أيضاً استخدام قنوات الدفع الإلكتروني لإتمام معاملاتهم مع شركات التأمين مثل شراء وثيقة تأمين جديدة أو تجديد وثيقة التأمين أو إرسال الشكاوى والمطالبات أو إلغاء وثيقة التأمين وغيرها من الخدمات التأمينية. ‬

أبرز خدمات الدفع الإلكتروني المتاحة في المملكة

تتوفر في المملكة العديد من خدمات الدفع الإلكتروني التي تمكن الأفراد والشركات من إجراء عمليات الدفع وإدارة الأموال بدون اللجوء إلى الأساليب التقليدية منها:

1. إس تي سي باي

محفظة رقميّة تمكن الأفراد من إجراء المدفوعات والتحكم بها، حيث يمكنهم عبرها تحويل وتلقي الأموال والتسوق وإدارة أمورهم الماليّة بسهولة وأمان.

2. بيان باي

وسيلة مبتكرة وسهلة الاستخدام تتيح للأفراد والشركات التجارية قبول المدفوعات الإلكترونية والقيام بها وإنفاقها.

3. مدى باي

تطبيق على الهواتف الذكية يتيح لعملاء البنوك حفظ بطاقاتهم البنكية بمختلف أنواعها والدفع من خلاله.

4. سداد

يوفر نظام “سداد” منصة للأفراد والأعمال والقطاع الحكومي خاصة بالمدفوعات والضرائب، كما تمكن الأفراد من دفع فواتير الكهرباء والمياه والاتصالات والرسوم الحكومية إلكترونياً.

5. سريع

صمم هذا النظام لتمكين العملاء من إجراء التحويلات المالية إلكترونياً وإيصالها للمستفيد فوراً، وذلك بهدف تقليل المخاطر المالية والاستغناء عن حمل النقد لإجراء التحويلات المالية من بنك لآخر.

6. مدى

يوفر لأنظمة الصراف الآلي ونقاط البيع وخدمات الدفع الإلكتروني الخدمات التي تمكنها من إجراء المعاملات المالية بسهولة.

عزيزي القارئ تقوم الجهات المعنية ومنها مؤسسة النقد العربي السعودي بجهود كبيرة بهدف تسهيل إجراء مختلف التعاملات المالية عن بعد عبر الإنترنت باستخدام الأجهزة الذكية دون أي عناء بهدف حمايتك من الإصابة بهذا الفيروس، لذلك فإن تفاعلك الإيجابي مع مبادرة المؤسسة يحميك ويحمي أحبائك من هذا الوباء الخطير.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.