أهمية الاستثمار العقاري و كيفية الوصول إلى الاستثمار الجيد

أن قطاع العقار السعودي لايزال يحتفظ بجاذبيته حتى في ظل ظروف الكساد العالمي وتراجع أسواق الممتلكات العقارية خلال الفترة الماضية، ولكنها ستعود إلى النشاط القوي قريباً بعد الإجراءات التي إتخاذتها ساما مثل الرهن الميسر والقرض المعجل بالإضافة إلى تطبيق الرسوم البيضاء على بعض المناطق، بالإضافة إلى ظهور كيانات إقتصادية كبيرة والتي تتكون من شركات عقارية صغيرة، هذا بجانب السماح لدخول الشركات الأجنبية في السوق العقاري السعودي.

إذا كانت لديك النية والرغبة في أن تدخل مجال الاستثمار العقاري، فهذه فكرة جيدة ولكن يجب عليك أن تعرف أن هناك نوعين من الاستثمار العقاري، الأول هو أن تشتري عقار مقام وتقوم بترميمه أو إصلاحه او تبقيه كما هو ثم تعيد بيعه مرة أخرى، والثاني هو أن تقوم بشراء أرض وتقوم بتطور الأرض وبناء عقار.

إليك بعض النصائح إذا كنت من النوع الأول من المستثمرين العقاريين

1- الموقع

لضمان إعادة بيع العقار بسرعة، يجب اختيار عقار بموقع يجذب الراغبين بالسكن، فإذا كنت غير متأكد من قرار شراء عقار معين نظراً لموقعه البعيد أو لافتقاره الخدمات التي تجذب السكان، ينصح بعدم المجازفة بشرائه.

2- لا تبالغ في التعديلات والاصلاحات

ينصح بتجنب المبالغة في تغيير ديكورات المنزل، أو إعطائه لمسة شخصية قد لا تعجب الذوق العام لغالبية المشترين، والتي قد تقلل إقبال المشترين على العقار.

3- السرعة تساوي الربح

رغم أنه لا ينصح بالمبالغة في تعديل المنزل، إلا أن الاستثمار العقاري الناجح يتطلب الصيانة والترميم بمعايير عالية، وليس فقط اللمسات السطحية. كون العقار في حالة ممتازة سيجعله خياراً جذاباً أكثر وسيجعل تقييم السماسرة له أفضل. لكن احرص على أن تكون التعديلات سريعة، لتقليل المصاريف التي قد تبذلها بينما أنت مالك المنزل، كالتأمين أو الضرائب وغيرها.

4- لا تشتري بسعر السوق

إذا كنت تنوي بيع العقار في فترة قصيرة، فيجب ألا تشتري العقار بسعر السوق. فالاستثمار العقاري الناجح يكمن بشراء عقار بسعر منخفض عن السوق بمقدار جيد، حتى يستطيع المستثمر إعادة تأهيله وبيعه بسعر أعلى والربح، بدون الحاجة إلى انتظار ارتفاع أسعار السوق.

5- تقيم العقار

قد تبدو العديد من المنازل بحالة جيدة من الخارج، لكن بعد القليل من التدقيق، تظهر بعض العيوب التي ستكلّف المستثمر أموالاً طائلة لإصلاحها. لتوفير الوقت والمال، قم بفحص العقار جيداً من قبل متخصصين.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

6- تأكد من وجود خطة بديلة

هدف المستثمر هو شراء عقار، وتجديده، وبيعه لتحقيق ربح، لكن إذا تراجع إقبال المشترين أو عانى السوق من ركود، فكر بطرق بديلة لتقليل الخسائر، مثل تأجير المنزل.

أما إذا كنت من النوع الثاني (شراء أرض وبنائها):

1- معرفة ودراسة المكان

يفضل دائما ان تستثمر في مكان تعرفه جيداً وتدرك مميزاته وعيوبه، ليكن عندك قدرة التنبؤ بالمشاريع التي سوف تقام به، هذا يجنبك بكل تأكيد اي مفاجأت غير مرغوبة قد تحدث اذا ما استثمرت في مكان تجهله او ليس لديك معلومات كافية عنه.

2- المناطق العمرانية الجديد دائماً أفضل

الاستثمار في المناطق العمرانية الحديثة الواعدة يعد من أهم مقومات الاستثمار العقاري الناجح ويعود ذلك لعدة أسباب اهمها انخفاض الأسعار لأن رغبة الناس في الانتقال الى مناطق حديثة تكون ضعيفة في بادئ الأمر، ولكن مع التطور العمراني والكثافة السكانية تصبح تلك المناطق هي الأشد رغبة مع مرور الزمن مما يرفع اسعار العقار ضعفين واكثر.

3- استشر اصحاب الخبرات

استشر أصحاب الخبرات في السوق العقاري والذين لديهم معلومات موثوقة وخبرات كافية عن السوق العقاري لإمدادك بالنصائح اللازمة لنجاح استثمارك، فإنهم على اطلاع دائم بالسوق ولهم من العلاقات والاتصالات.

4- قدرتك الاستثمارية

ان الاستثمار العقاري بطبعه هو استثمار طويل الأجل فيجب عليك دراسة وضعك المالي جيدأ وتحديد قدراتك الاستثمارية المالية، وبالطبع لا بأس بالاستعانة بخدمات التمويل العقارية الجيدة والتي تكون تكلفتها مناسبة.

5- نوّع محفظتم العقارية

يفضل دائما تنويع محفظتك العقارية اولا من حيث النوعية ونقصد بها نوع العقار مثل شقة سكنية او محل تجاري وثانيا تنويع المكان العقاري، فقد تستثمر مثلا بشراء شقة في دبي ثم تستثمر بشراء محل أو مكتب تجاري في أبوظبي ثم فيلا في بيروت او شاليه في المغرب، فإن تنويع محفظتك العقارية يجعلها اكثر ربحية واضمن عند تقلب الأسواق.

6- صيانة دورية على عقارات

استثمارك في المجال العقاري يتطلب منك المحافظة عليه ويكون ذلك من خلال التعاقد مع شركة صيانة تقدم خدمات متكاملة بدء من اعمال الصرف الصحي والاعمال الكهربائية واعمال الصبغ وغيرها من الاعمال التي تحافظ على على العقار.

زيادة الطلب المستمر في السوق العقاري هو الذي ساهم في نموه داخل المملكة وليست أنشطة المضاربة، بالاضفة إلى اتجاه المملكة إلى تنويع أنشطتها الاقتصادية، هذا يجعلني أتوقع أن وصول إجمالي استثمارات المملكة في القطاع العقاري إلى نحو 1.5 تريليون ريال خلال الفترة المقبلة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.