أهمية الخدمات البنكية عبر الانترنت

ونحن نودع عام 2015 ونعد أنفسنا للعام الجديد، نجد أنه من الملحوظ توسع قاعدة المهتمين بالخدمات البنكية عبر الانترنت ليس في المملكة العربية السعودية وحدها، ولكن في بقية أنحاء العالم أيضاً. لقد ولت الأيام التي يحتاج فيها الزبائن إلى زيارة الفرع المحلي من أجل تنفيذ المعاملات مثل دفع الفواتير أو تحويل الأموال أو التقدم بطلب للحصول على قرض أو حتى وضع أوامر دائمة.
وفي ظل تزايد شعبية الهواتف الذكية والاتصال بشبكة الإنترنت أثناء التنقل، أدركت البنوك أنه بدلاً من جلب الزبائن داخل فروعها، فإن إتاحة الاستقلالية والمرونة للعملاء في تنفيذ المعاملات المصرفية بإرتياح من منازلهم ومكاتبهم وما إلى ذلك هو الإتجاه الصحيح لكسب العملاء وتحسين التجربة المصرفية لديهم.
قد تختلف الخدمات المقدمة من بنك لآخر، إلا أنها تهدف جميعاً إلى الحد من الحاجة إلى تواجد العملاء في الفرع، وأن يتمكنوا بدلاً من ذلك من إتمام هذه المعاملات بشكل مستقل دون أي قيود على الزمان والمكان.

ما هي الخدمات المتوفرة؟

الخدمات البنكية الالكترونية – الخدمات الينكية عبر الإنترنت

هذه المنصات الالكترونية تعتبر بمثابة فرع خاص بك، حيث يمكنك التحقق من كافة معاملاتك وكشوفات حساباتك وفواتيرك بالإضافة إلى القيام بوظائف مثل تحويل الأموال محلياً (حوالات سريعة) أو عالمياً (حوالات سويفت) ودفع الفواتير المستحقة (سداد) والترقية لمستوى خدمات أعلى والتقدم بطلب لخدمات جديدة. إن الميزة الأكبر للخدمات المصرفية الإلكترونية هي أنها تتيح للعملاء الإمكانية للوصول لهذه الخدمات دون قيود على مدار 24 ساعة يوميا طيلة 7 أيام الأسبوع.

الخدمات البنكية للهاتف المتحرك – الخدمات البنكية عبر تطبيقات الهاتف المتحرك

يوجد لدى الغالبية العظمى من البنوك المحلية تطبيقات للهواتف الذكية متاحة للتحميل مجاناً والتي تتيح للعملاء تنفيذ نفس العمليات المصرفية عبر الإنترنت بارتياح من خلال تطبيقات الهاتف المتحرك سهلة الاستخدام. ولأسباب أمنية يتم التحقق من العملاء من خلال استخدام طبقات أمان متعددة مثل كلمات السر ورموز المصادقة عبر الرسائل القصيرة وأدوات توليد الرموز وفي بعض الحالات التحقق اللمسي (مسح البصمات على الهواتف الذكية المتوافقة). وتفتح تطبيقات الهواتف المحمولة الباب لتخصيص العروض بناء على سلوكيات العملاء، ويمكن أن تصدر تنبيهات للعملاء حسب مواقعهم عن المطاعم المفضلة ومحلات التجزئة والخدمات التي يمكن أن تكون قريبة منهم.

الهاتف المصرفي – الخدمات البنكية عن طريق مركز الاتصال

يعتبر الهاتف المصرفي أحد أقدم أشكال الخدمات ذات القيمة المضافة التي تقدمها البنوك، ويساعد الهاتف المصرفي للعملاء على أداء أو تأكيد المعاملات التي يرغبون بتنفيذها أثناء تحدثهم مع وكيل خدمة العملاء أو عبر اسطوانة (الرد الصوتي التفاعلي). واستخدمت هذه الخدمة في البداية للحصول على المساعدة ولكن تحولت إلى واحدة من قنوات الخدمة البديلة الأكثر شعبية لدى العملاء. لا تقتصر الخدمة على الاستفسار عن رصيدك ولكنها تمكنك من دفع الفواتير والسماح بخدمات جديدة وفي بعض الحالات يمكنك الاستفسار عن خدمة جديدة والتقدم بطلب لها من خلال الهاتف.
ونحن ندخل مرحلة جديدة من التقدم التكنولوجي، عليك الاستعداد للترحيب بمعنى جديد للراحة المصرفية، والتي تهدف إلى توفير المرونة للعملاء وسهولة الوصول مع ضمان عدم المساس ببيانات العملاء بأي شكل من الأشكال. وهذه التحسينات ستتمكن في نهاية المطاف من القضاء تماماً على الحاجة لزيارة الفروع، وسوف تضمن أن احتياجات وتجربة العملاء تأتي في مقدمة كافة التطورات.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.