أهمية تطوير الوعي المالي لدى أطفالك منذ الصغر

إن غرس المفاهيم المالية وتعليم الأطفال عن الأمور المتعلقة بالمال منذ الصغر يضمن تنمية قدرتهم على اتخاذ قرارات مالية مسؤولة و مستنيرة عند الكبر. حيث تتلخص معاني الوعي المالي في معرفة قيمة المال وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة بما يساعدنا على تحقيق أهدافنا المالية والنأي بأنفسنا عن الديون والتعثرات مستقبلاً.

6 خطوات تساعد على تنمية الوعي المالي لدى الأطفال

  1. بدء حوار مفتوح حول المال
    عندما يراك طفلك تسحب مبلغاً من المال بواسطة البطاقة من جهاز الصراف الآلي، عليه أن يدرك أنها ليست جهاز لطباعة المال وأن عملية الحصول على المال لا تنحصر في الوقوف أمام جهاز الصراف الآلي لبضعة دقائق فحسب. ومن هنا يجب تقديم شرح مبسط جداً لطفلك عن قيمة المال وكيفية الحصول علىه كمقابل لعملك وجهدك.
    كما أن المال يقل كلما أنفقنا منه، لذلك يجب علينا تحديد أولويات الإنفاق، وأن ندخر جزء منه لشراء الأغراض التي ترتفع قيمتها عن ما لدينا حالياً.
  2. معرفة قيمة الأشياء
    قبل أن يقرر طفلك أنه يريد هذا وذاك، عليه أن يتعلم كيفية حساب قيمة الأشياء ومقارنتها بما لديك من المال والميزانية التي تخصصها له سواء يوميا، أسبوعيا أو شهرياً. يجب أن يستوعب الطفل في سن مبكر حقيقة أنه لا يستطيع امتلاك كل ما يريد، وإنما عليه الاختيار وإدراك أن شراء شيئاً ما يعني الاستغناء عن شيئاً آخر وذلك في ظل المبلغ المسموح له. فهذا يُنمي لديه مهارة تحديد أولوياته، والتأني قبل اتخاذ أي قرار مالي لأنه سيتحمل نتائجه.
  3. تحديد مصروف ثابت ومنتظم
    يعد منح الطفل مصروف صورة مصغرة لمفهوم الدخل الذي ينبغي أن يكون كافياً لشراء سلع قيمتها قليلة نسبياً لتلبي رغباته الطفولية مثل شراء آيس كريم أو حلوى أو لعبة صغيرة. من خلال هذا المصروف يمكنك ترسيخ مفهوم الميزانية وإدارة المشتريات لديه. فلا ينبغي ربط مصروف الطفل بالأعمال المنزلية، حيث يجب أن يتعاون الأطفال في المهام المنزلية بشكل عام لأنهم جزء من الأسرة، وليس لأنهم يتلقون راتب نظير عملاً ما.
  4. كن قدوة لأطفالك
    عند الذهاب للتسوق حاول أن تجعل طفلك حراً في اختيار وشراء ما يريد. ولكن قبل ذلك بفترة أخبره أنك ستذهب للتسوق، وإذا كان يرغب في شراء بعض الأشياء عليه ادخار بعض المال من مصروفه الشخصي. وأثناء عملية التسوق نفسها عليه أن يختار الأشياء التي تتناسب مع المال المتوفر لديه وأن تكون أيضا ذات منفعة ومردود مفرح له. هذه الطريقة قد تكون فعالة أيضا في ممارسة الأعمال التطوعية والخيرية مثل أداء زكاة المال أو تقديم ما لا تحتاجه من ملابس ومقتنيات للمحتاجين.
  5. التشجيع
    قد تكون فكرة تشجيع الأطفال وتعلم مهارة كسب المال أحد الطرق لتنمية مفهوم العلاقة بين العمل والمال. فمثلا يمكن إعداد قائمة بالمهام البسيطة التي يمكن أن يقوم بها مثل ممارسة بعض التمارين أو الواجبات الدراسية، واتفق معه إذا أنجز هذه المهام بنجاح سيحصل على مكافآة مالية، وإذا لم ينجح في إتمامها فإنه قد لا يحصل على المكافأة.
  6. المشاركة في القرارات المالية
    من الجيد مشاركة أفراد العائلة في القرارات المالية التي تخصهم حتى وإن كان القرار النهائي في يد رب العائلة. فإذا كنت تنوي الحصول على اجازة لقضاء بعض الوقت مع العائلة ككل بعيد عن ضغوط العمل والروتين اليومي، فيفضل أن تشارك أطفالك وتمنحهم فرصة التفكير وإبداء الرأي في كيفية قضاء هذه العطلة طبقا للميزانية المحددة. هذا يساعد على تنمية مهارة المشاركة والتعبير عن الرأي بشكل واضح والإحساس بالمسؤولية تجاه الأسرة ووضعها المالي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.