أهمية سوق الأسهم السعودي

يعتبر سوق الأسهم السعودي (تداول) من أقوى وأكبر أسواق الأسهم في الخليج و المنطقة، و يتسم السوق السعودي بفرص نامية ومستقبل واعد، فقد حقق أفضل أداء في المنطقة بعد سوق دبي المالي، كما أنه الأكثر جذباً للمستثمرين السعوديين فمعظمهم يمارسون عمليات التداول وإتخاذ قرارات البيع والشراء بأنفسهم، بالإضافة إلى المستثمرين المقيمين، كما بدأ في عمليات جذب الإستثمار الأجنبي داخل سوق الأسهم السعودي أيضاً.

لم الاستثمار في البورصة؟

يتجه إلى الاستثمار في البورصة من يبحث عن عائد مرتفع خلال فترة قصيرة نسبياً، فالبورصة تقدم أفضل عائد على المدى القصير والبعيد مقارنة بالإستثمارات الأخرى أو العوائد البنكية، فقد يصل العائد إلى ضعف المبلغ المستثمر. لكن عليك أن تعلم أن كلما زاد عائد أي نوع من الإستثمار زادت نسبة المخاطرة أي زادت إحتمالية الخسارة.

أنواع المستثمرين في أسواق الأسهم

  • مضارب: عادة هو من يقوم بعمليات تداول سريعة أي الشراء والبيع السريع من أجل الحصول على أرباح سريعة، وعادة ما تكون هذه الأرباح صغيرة.

– قصير المدى: هو من يتخذ قرارات التداول (البيع والشراء) خلال مدة قصيرة عادة ما تكون يوم واحد، حيث يتميز استثماره بأنه أقل خطورة مما يعني أنه أقل ربح أيضاً.

  • متوسط المدى: وهو من يتخذ قرارات عملية التداول خلال أسبوع إلى أربعة أو ستة أشهر، ويتميز إستثماره بعدم المراقبة المستمرة لحركة الأسهم باللحظة ويكتفي فقط بقراءة الأخبار و إعلانات الشركات، وبالتالي فهو لديه ضغط نفسي أقل من المستثمر القصير المدى بالإضافة إلى أنه يحقق ربح أعلى.

  • طويل المدى: من له نظرة إستثمارية بعيدة المدى، حيث يتخذ قرار البيع والشراء في سنة أو أكثر، لذا فهو يتميز بالرحاة النفسية وعدم التوتر العصبي لحركة الأسواق قصيرة المدى، كما أنه يحقق عائد عالي نسيباً.

و من أهم العوامل التي يجب على المستثمر في الأسهم أخذها بعين الاعتبار هي أن يحدد هدفه والفترة التي سيستثمر فيها.

خطوات الإستثمار في سوق الأسهم السعودي؟

بدايةً يحق للمواطن والمقيم الإستثمار في سوق الأسهم السعودي  (تداول) وذلك بعد موافاة جميع الشروط المؤهلة من قبل مؤسسة النقد، فإن كنت من محبي المخاطرة لجني الأموال فعليك اتباع الخطوات التالية:

1- قم بمقارنة البنوك الوسيطة مع تداول حتى يمكنك اختيار البنك المناسب لك.

  1.  هل لدى البنك خدمات التداول عبر الانترنت والهاتف المصرفي، و هل لديه خدمة 24 ساعة للرد على الاستفسارات المتعلقة بالاستثمار؟

2- فتح حساب جاري لدى البنوك المحلية.

3- فتح حساب أسهم لدى وسطاء أحد البنوك المحلية أو مكاتب الوساطة المرخصة.

  1.  فتح حساب تداول واحد للمقيمين، أما المواطن فله الحق في فتح أكثر من محفظة.
  2.  يتم دفع حوالي 600 ريال كرسوم لفتح الحساب ومن ثم تحصل على إسم المستخدم والرقم السري للحساب حتى يمكنك التداول من خلال موقع تداول، أما إذا كنت قد إكتتبت مع البنك مسبقاً فسيتم فتح محفظة تلقائياً.
  3. يتم تحديد حد أدنى للمحفظة من قبل البنك إذا كنت تود التداول عبر الإنترنت أو الهاتف المصرفي، أما إذا كنت تقوم بالتداول عبر الذهاب إلى الفرع فلا يشترط وجود حد أدنى.

4- هناك خدمة مباشر وهي خدمة تمكنك من معرفة أسعار أسهم الشركات في أسرع وقت ممكن وتكون تكلفتها تقريباً حوالي 700 ريال سنوياً.

5- يتم تسجيلك كمستثمر في مؤسسة النقد العربي السعودي وعادة ما تتم بعد ثلاثة أيام من فتح المحفظة، ومن ثم يمكنك البدء في الشراء والبيع الأسهم.

6- إيداع المبلغ الذي تحدده للإستثمار في حسابك الجاري ومن ثم تقوم بتحويل المبلغ إلى حساب التداول لديك.

7- كن على علم بأن هناك عمولة تحتسب على عمليات التداول أي البيع والشراء.

  1.  يتم إحتساب عمولة 12 ريال بحد أدنى اذا كان المببلغ 10 الاف، أما إذا كان المبلغ أكثر من 10 الاف عندها يحتسب 0.0012 من قيمة الأسهم المنفذة للصفقة الواحدة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.