أهم أهداف برنامج التحول الوطني 2020

أقر مجلس الوزراء السعودي قبل أيام برنامج التحول الوطني 2020 الذي يعد برنامجاً تنفيذياً لتحقيق أهداف الرؤية 2030 وينظمه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
و يهدف البرنامج إلى تطوير العمل الحكومي و تأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق رؤية المملكة 2030 واستيعاب متطلباتها. وتعتبر المبـادرات التي أطلقت في البرنامج لهذا العام هي الموجة الأولى لتحقيق ذلك، ومن المفترض أن تتم مراجعتها وتقييمها والنظر في أدائها دورياً، و النظر في اعتماد مبادرات إضافية يتم دراسـتها وتطويرها وفق آلية عمل البرنامج.

و قد بلغ عدد مبادرات المرحلة الأولى 543 مبادرة يبدأ تنفيذها من العام الجاري عبر 24 وزارة و جهة حكومية في العام الأول على أن يتم إضافة المزيد من الهيئات الحكومية في السنوات المقبلة ، و تبلغ التكلفة الاجمالية للبرنامج 270 مليار ريال خلال السنوات الخمس المقبلة.

و يعوّل على هذه المبادرات تحقيق العديد من الأهداف الوطنية المشتركة مثل:

  • المســـاهمة فـــي توليـــد الوظائف، تســـهم مبـــادرات برنامج التحـــول الوطني في المســـاهمة فـــي توليـــد أكثـــر من 450 ألـــف وظيفة فـــي القطاعات غيـــر الحكومية بحلول عـــام 2020
  • المســـاهمة فـــي تعزيز الشـــراكة مع القطـــاع الخاص، يســـاهم القطاع الخاص بشـــكل كبير في دعـــم وتمويـــل المبادرات، مما يوفر نحو 40 %من الإنفاق الحكومي على المبادرات
  • المســـاهمة فـــي تعظيم المحتوى المحلي، ما يعزز الإرتقـــاء بالقيمة المضافة للمحتـــوى المحلـــي، والتقليل من الإعتماد على الواردات وخلق فـــرص العمل
  • المســـاهمة في التحول الرقمي، يحدد برنامج التحول الوطني 5 منصات رقمية مشـــتركة بين الجهـــات العامـــة، و29 مبـــادرة رقميـــة جوهريـــة متعلقة بقطاعـــات حيوية، وعـــدد من الأصول الوطنيـــة الرقميـــة يمكن اســـتثمارها لدعم التحول الرقمي الحكومي.

ولتحقيـــق اســـتدامة العمـــل وتعظيـــم الأثر، اعتمـد البرنامج على ممكنات رئيســـية تســـاهم في رفع درجـــة الاحترافية وانســـيابية العمل ومنها:

  • الشـــفافية
  • المؤسســـاتية
  • الدعـــم التخصصـــي

مراحل برنامج التحول الوطني 2020

1- حصر تحديات الجهات في سبيل تحقيق الرؤية ووضع أهداف مرحلية حتى 2020.
2- تطوير مبادرات داعمة بشكل سنوي لتحقيق األهداف االستراتيجية.
3- تطوير الخطط التنفيذية التفصيلية لتنفيذ المبادرات.
4- تعزيز الشفافية في نشر المستهدفات والنتائج.
5- المراجعة والتحسين المستمر وإطالق مبادرات جديدة وضم جهات إضافية.

و في تطور جديد أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس برنامج “نطاقات الموزون” الذي يعد أول برامج التحول الوطني2020 لوزارة العمل والتنمية في ترجمة سريعة وواضحة له على أرض الواقع ليقوم بتبني إصلاحات جادة في سوق العمل تحفز جودة التوظيف وترفع أجور المواطنين. و يبدأ تطبيق البرنامج على كافة المنشآت اعتباراً من 11 ديسمبر 2016.

و يعلق السعوديين آمالا كبيرة على هذا البرنامج و على رؤية المملكة 2030 بالعموم للقضاء على مشاكل عديدة طالما أرّقتهم كالبطالة و الإسكان و العدالة الاجتماعية و يتوقع منهم في المقابل أن يكونوا أفردا فاعلين و مشاركين إيجابيين – كل من موقعه- في عملية التحول التي ستطال نتائجها الجميع.

[مقالات ذات صلة: رؤية السعودية 2030: جهود للحد من البطالة في المملكة | قرارات 2030 التي ستغير حياتك و تجعلك أكثر سعادة]

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.