أهم إجراءات فتح حساب مصرفي لدى البنوك السعودية

تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بتنظيم قطاعي المصارف والتأمين في المملكة العربية السعودية، لهذا تعمل بشكل مستمر على تطوير الأنظمة والقوانين التي تنظم عمل هذين القطاعين وذلك بهدف حماية العلاقة بين العملاء ومؤسسات هذين القطاعين الخاضعين لإشرافها لضمان امتثالها للأنظمة والقوانين ذات الصلة.

وفي هذا الصدد، أصدرت المؤسسة التحديث الخامس للتعليمات العامة وقواعد فتح الحسابات المصرفية وتشغيلها في البنوك التجارية العاملة في المملكة بهدف رفع مستوى الشمول المالي ومواكبة التطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030، والذي تضمن الإجراءات التي يجب اتباعها من قبل المصارف عند رغبة العميل في فتح حساب مصرفي والتأكد من تنفيذها بشكل نظامي.

أهم إجراءات فتح حساب مصرفي لدى البنوك السعودية

1.إثبات الشخصية للعميل
يتعين على البنك قبل فتح الحساب الحصول على المستندات المطلوبة ومطابقتها مع الأصل ومصادقة هذه المستندات والحصول على إقرار من العميل بصحة الهوية الأصل والصورة. فلا يجوز للبنك قبول إجراء أي معاملة للعميل قبل التحقق من هويته وفقاً للمستندات الرسمية المعتمدة في المملكة. كما يجب على البنك اتباع الإجراءات الخاصة بالتحقق من المفوضين بالتوقيع على الحسابات البنكية عند طلبهم إجراء أي معاملة.

[قارن بين مميزات الحسابات المصرفية في السعودية]

2. استلام المستندات المطلوبة
إذا أراد العميل فتح حساب مصرفي، عليه تزويد البنك بنسخة طبق الأصل عن الهوية وملء بيانات نموذج فتح الحساب والتي تتطلب إدخال الاسم والجنسية ورقم الهوية والعنوان الوطني والمهنة ووسائل الاتصال، بالإضافة إلى الإفصاح عن مصدر الدخل الأساسي والإضافي والحركة المالية المتوقعة والغرض من فتح الحساب وأنه قد قام بقراءة الشروط والأحكام بعناية قبل التوقيع عليها. كما يتعين على العميل الإقرار بأنه لا يوجد أي مانع قانوني من التعامل معه وأنه هو المستفيد من الحساب، وأنه قد زود البنك ببيانات صحيحة وموثوقة. ويجب على العميل أيضاً الإقرار بأنه هو المسؤول عن الأموال التي تودع في حسابه وبأن هذه الأموال ناتجة عن نشاطات مشروعة وأن للبنك الحق في تجميد الحساب والمبالغ المودعة فيه في حال الاشتباه بوجود عمليات احتيال. كما يتعهد العميل بالالتزام بتحديث بياناته عند مطالبته بذلك.

[مقالات ذات صلة: ما هو المعاش الضماني؟]

3.التأكد من اتباع ضوابط فتح الحسابات البنكية عن بعد
لا يحق لمن هم دون سن 18 سنة هجرية والمقيمين خارج المملكة أو الذين لديهم حسابات في البنك الاستفادة من هذه الخدمة. وتقتصر هذه الخدمة على فتح الحسابات الجارية فقط، ولا يجوز للبنك بموجب هذه الخدمة تقديم أي تسهيلات ائتمانية لهؤلاء العملاء إلا بعد زيارتهم للفرع.

4.تقديم بطاقة التعريف بالحساب
بعد موافقة البنك على فتح حساب مصرفي لأي عميل يتعين على البنك تزويد العميل بالوسيلة التي يراها مناسبة ببيانات الحساب والتي تتضمن اسم العميل ورقم حسابه ورقم الآيبان.

5.فتح الحساب من دون إيداع
يجب على البنك الموافقة على طلب أي عميل لفتح حساب مصرفي في حال استيفائه للشروط وتزويد جميع المستندات المطلوبة دون اشتراط إيداع أي مبلغ في الحساب، ولكن في حال عدم إيداع العميل لأي مبلغ خلال 90 يوماً من تاريخ فتح الحساب عندها يجب على البنك إغلاق الحساب ويستثني من هذا الشرط حسابات الجهات الحكومية التي حصلت على موافقة وزارة المالية على فتحها بدون ايداع أي مبلغ للمدة التي تحددها الوزارة.

6.إمكانية فتح حساب بالعملة الأجنبية
يمكن للعميل اختيار فتح حساب مصرفي بالعملات الأجنبية المتاحة. كما يحق له الإيداع والسحب بالعملة الأجنبية، وفي حال عدم توافر تلك العملة يجوز للعميل طلب الصرف بالريال السعودي مع تحمله للرسوم والعمولات ذات الصلة.

7. امتلاك أكثر من حساب مصرفي
يحق للعميل امتلاك أكثر من حساب لدى نفس البنك، على أن تكون هذه الحسابات تحت رمز تعريفي واحد، ولا يجوز الجمع بين عميلين تحت رقم حساب واحد.

8.مقابلة العميل شخصياً
لا يمكن للبنك فتح حسابات لعملاء جدد دون مقابلتهم من قبل ممثلين عن البنك ما عدا ما كان بوكالة شرعية منصوص فيها فتح الحسابات البنكية وتحتوي على المعلومات الشخصية للطرفين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.