أهم القرارات التي أثّرت على حياتك المالية عام 2015

السعودية ترفع اسعار الفائدة بعد قرار البنك المركزي الأمريكي

بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع نسبة الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2006، وبما أن عملة المملكة (الريال) ترتبط الدولار، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي رفع معدل إتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 25 نقطة أساس إلى 50 نقطة أساس، ويمثل معدل الريبو العكسي سعر الفائدة التي تحصل عليه المؤسسات المالية مقابل إيداع أموالها لدى المؤسسة، ويعتبر هذا الرفع هو الأول من نوعه للمعدل منذ نحو تسع سنوات.
ومن أهم تأثير هذا القرار بالنسبة لك:
إرتفاع أسعار الفائدة على القروض الإستهلاكية مثل (البطاقات الإئتمانية والقروض الشخصية والعقارية والسيارات)


 إطلاق أول صندوق عقاري مدّر للدخل بـ(700) مليون ريال سعودي

يعتبر هذا الصندوق الأول من نوعه بالسوق المحلي يستهدف الإستثمار في العقارات ذات الدخل الثابت، وسيكون متاحاً للمواطنين والمقيمين والخليجيين بحد أدنى للإشتراك حوالي 20 ألف ريال للأفراد ، و100 ألف ريال للشركات بعائد متوقع يفوق 8% سنوياً.
يستهدف هذا الصندوق 5 قطاعات عقارية متنوعة، وهي: المجمعات السكنية، قطاع الضيافة، العقارات الصناعية، المباني المكتبية، المجمعات التجارية على أن يكون هناك تنوع جغرافي في أعمال الصندوق تشمل المناطق الرئيسة الثلاث: الرياض، الشرقية، وجدة.
وفي الوقت ذاته لن يتم الاستثمار في منتجات عقارية تتطلب أعمال تطوير وصيانة وإعادة تأهيل بأكثر من 15% من تكلفة الشراء، وذلك بهدف تقليل مخاطر الصندوق.
ومن أهم مميزات الصندوق بالنسبة لك:
تساهم في علاج مشكلة الإسكان، حيث تساعد على لتملك السريع للوحدات السكنية المؤجرة مما يشجع شركات التطوير العقاري على البناء وزيادة المعروض بأسعار ممناسبة للمستهلك النهائي.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]


إقرار الرسوم على الأراضي البيضاء بنحو 2.5% من قيمة الأرض

وافق مجلس الوزراء على نظام فرض الرسوم على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري بنحو 2.5% من قيمة الأرض، وسيتم العمل بهذا النظام بعد مائة وثمانين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، كما سيعاقب النظام كل من يخالف أحكامه ولائحته التنفيذية بغرامة مالية لا تزيد على مقدار الرسم المستحق على أرضه، مع إلزامه بسداد الرسم المستحق، وسيكلف مجلس الوزراء من يراه بمراجعة نتائج البرنامج الزمني لتطبيق الرسم، واقتراح ما يراه مناسباً في شأنها، ورفع تقرير سنوي بذلك للمجلس.
تأثير هذا القرار على حياتك المالية:
1- زيادة المعروض من العقارات.
2- إنخفاض أسعار العقارات.


 رفع أسعار تأمين المركبات إلى 1500 ريال

رفعت شركات التأمين العاملة في السوق المحلية اسعار وثائق التأمين ضد الغير للمركبات الخصوصي ابتداء من 1/10/2015 م الى 1500 ريالا للوثيقة الاساسية، والتي لا تتضمن اضافة منافع أخرى، و أرجعت شركات التأمين زيادة الاسعار الى التزام شركات التأمين بالدفع للمتضررين من الحوادث (قطع الإشارة، عكس السير.. الخ)، وجود أكثر من (4000) حادث مزور، المبالغة في مبالغ تقديرات الحوادث، رفع قيمة الدية، بينما ترى لجنة النقل البري أن أسعار التأمين على السيارات ارتفعت بنسبة 400%، مطالبةً بإعادة النظر في تحديد الأسعار.
تضاعفت خلال الاشهر الماضية قيمة وثيقة التأمين على المركبات من سعر 590 ريالاً للوثيقة قبل نحو عام، ثم الى 850 ريالاً في بداية العام، ومن ثم الى أسعار تراوحت بين 950 ريالاً، و1200 ريال حتى بداية الربع الاخير من العام 2015 م لتستقر مؤخراً على اسعار بينه 1400 و 1500 ريال لوثيقة التأمين ضد الغير للمركبة الخصوصي، ولا تشمل هذه الوثائق تغطية السائق تحت سن 21 عاماً.
في حين تراوحت قيمة وثيقة التأمين ضد الغير للمركبات الخصوصي للسائق تحت سن 21 عاماً بين 2400 ريال و2800 حسب الشركة، فيما تراوحت قيمة وثيقة التأمين للمركبة النقل الخفيف 1400 ريال و2450 ريالاً، والنقل الثقيل الى اسعار بين 2400 ريال، 3880 ريالاً.

[قارن باقات التأمين على السيارات في السعودية]


أول تراجع للقروض الاستهلاكية في السعودية منذ الربع الرابع لعام 2009

بلغ إجمالي هذه القروض في نهاية الربع الثالث من العام الجاري نحو 314.7 مليار ريال، تضاف إليها قروض البطاقات الائتمانية بقيمة 10.4 مليار ريال، ليصل الإجمالي نحو 325.1 مليار ريال.، مقارنة بـ 327.5 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة تراجع 1%.
حيث يعد أول تراجع للقروض الاستهلاكية منذ الربع الرابع لعام 2009 التي كانت تبلغ نحو 170 مليار ريال، مقابل 171 مليار ريال في الربع الثالث من العام نفسه.وتُشكل القروض الشخصية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، 24.4 % من إجمالي محفظة القروض للمصارف في المملكة البالغة 1.33 تريليون ريال بنهاية الفترة نفسها.
تنقسم أغراض القروض الاستهلاكية في السعودية إلى الإنفاق على كل من: ترميم وتحسين المنازل، وسيارات ووسائل نقل شخصية، وأثاث وسلع معمرة، وتعليم، ورعاية صحية، وسياحة وسفر، وأغراض أخرى.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]


السعودية تصف قرار ستاندرد اند بورز  بأنه متسرع و غير مبرر

وصفت وزارة المالية السعودية قرار وكالة ستاندرد اند بورز بخفض التصنيف الائتماني للمملكة في أقل من عام من تصنيف -AA مع نظرة إيجابية إلى +A مع نظرة سلبية، بأن هذا التصرف (التقييم) من الوكالة لم يكن بناء على طلب رسمي، وعدم اتفاقها مع المنهجية المتبعة في هذا التقييم من قبل ستاندرد أند بورز، وتعد التقييم الذي قامت به الوكالة بأنه عبارة عن ردة فعل متسرعة وغير مبررة ولا تسند للوقائع، حيث استندت في تقييمها إلى عوامل وقتية وغير مستدامة؛ إذ لم يكن هناك تغير سلبي في العوامل الأساسية التي عادة تستوجب تغير التقييم. وليس أدل من كون هذا التقييم متسرعاً وغير مبرر استند فقط إلى تغيرات أسعار البترول العالمية دون نظر إلى عوامل أساسية إيجابية متعددة والتي لو أخذت بعين الاعتبار بشكل فني لتم التأكيد على التقييم السابق على الأقل، وبينت وزارة المالية أنه بالنظر إلى أساسيات الاقتصاد السعودي، فلا تزال قوية مدعومة بأصول صافية تزيد عن 100 % من الناتج المحلي الإجمالي واحتياطي كبير من النقد الأجنبي، كما واصل الاقتصاد نموه الحقيقي بمعدل يتجاوز الاقتصادات المماثلة على الرغم من انخفاض أسعار السلع الأساسية، يضاف إلى ذلك ما تم اتخاذه من إجراءات لضبط أوضاع المالية العامة ولضمان أن تظل الأصول الداعمة للمحافظة على المالية العامة في وضع قوي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.