أهم 7 قرارات حقوقية للمرأة السعودية في 2018

أصدرت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز العديد من القرارات دعماً للمرأة السعودية ، وذلك تعزيزاً لمكانتها في المجتمع السعودي، وتأكيداً على دورها المحوري والفعال في تحقيق التقدم جنباً إلى جنب مع الرجل، فكانت هذه القرارات علامةً فارقة في حياة المرأة السعودية بكلّ ما تحمل الكلمة من معنى، وفيما يلي نستعرض أهم هذه القرارات:

1. السماح بالسفر بدون محرم

قررت السلطات السعودية منح السيدات الراغبات بزيارة المملكة العربية السعودية تأشيرةً سياحية بدون الحاجة لوجود محرم بشرط أن يتجاوز عمرها 25 عاماً، بصلاحية دخول مرة واحدة تمتد لشهرٍ واحد.

[قارن بين تمويل السيارات في السعودية]

2. السماح للمرأة بقيادة السيارة داخل المملكة السعودية

أصدرَ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في سبتمبر من العام 2017 قراراً يسمح بموجبه للمرأة السعودية بالقيادة بعد أن كانت القيادة مقصورةً فقط على الرجال، مع مراعاة الضوابط الشرعية لذلك. وستبدأ إدارة المرور إصدار رخص القيادة للسيدات اعتباراً من 24 يونيو لعام 2018.

3. السماح بدخول الملاعب الرياضية

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية بداية هذا العام عن السماح للسيدات السعوديات بالدخول إلى المنشآت الرياضية كالملاعب، وحضور المباريات، حيث بدأت هذه المنشآت بتجهيز أماكن مخصصة للعائلات داخل مدينة الملك عبدالله في جدة، واستاد الملك فهد بالرياض، وملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

4. أحقية الأم السعودية بحضانة أولادها

أصدر المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية قراراً بتاريخ 9 مارس 2018 يعطي الأم الأحقيّة في إثبات حضانتها لأولادها في الحالات التي ليس فيها نزاع، دون الحاجة لإقامة دعوى قضائية لإثبات أحقيتها بالحضانة، والنفقة، ويكون قرار الفصل في النفقة بيد وزير العدل.
[برنامجي “قرة” و”وصول” لدعم المرأة العاملة]

5.ممارسة الرياضة في مدارس البنات

أصدرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قراراً يقضي بالسماح للفتيات بممارسة الأنشطة الرياضية والتربية البدنية داخل مدارس البنات اعتباراً من العام الدراسي المقبل وفقاً للضوابط الشرعية. وسيتم تطبيق القرار بشكل تدريجي بحسب الإمكانيات المتوفرة إلى حين تهيئة الصالات الرياضية في مدارس البنات وتوفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة. ويأتي هذا القرار انسجاماً مع أهداف رؤية المملكة 2030 في بناء مجتمع ينعم أفراده بنمط حياة صحي.

6. تقديم الخدمة للمرأة السعودية دون موافقة ولي أمرها

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قراراً بالسماح للمرأة السعودية بالحصول على الخدمات، والتراخيص بدون الرجوع إلى موافقة ولي الأمر في حالة عدم وجود أي سند نظامي للطلب، وذلك وفقاً للضوابط الشرعية. ويضع هذا القرار حداً لمعاناة المرأة السعودية التي كانت تواجه في السابق الكثير من الصعوبات نتيجة عدم السماح لها بتأدية بعض أعمالها إلا بعد الحصول على موافقة ولي أمرها.

7. نهضة المرأة في عهد الملك سلمان

وبهذه القرارات الهامة التي أصدرتها المملكة السعودية لصالح المرأة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز يمكن القول بأن العام 2018 هو عام المرأة السعودية بامتياز. وبذلك تكون المرأة السعودية قد حصلت على الدعم الذي طالما حلمت به، فهي الآن قادرة على تقلّد العديد من المناصب الهامة التي كانت حكراً على الرجال في السابق، وأعطيت الحق في الانتخاب والترشح، ويمكنها الآن تحقيق الكثير من الطموحات بعد أن أُزيلت جميع العقبات التي كانت تحول دون ذلك.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.