أيهما أفضل لك شراء سيارة بقرض شخصي أم قرض سيارة؟

هل تنوي شراء سيارة عن طريق قرض بعد مقارنة طرق سداد قيمة السيارة (إذا كانت نقداً أم عن طريق قرض)؟ حان الوقت الآن لتقارن بين أنواع التمويل لتختار الأنسب لك.

أيهما أفضل شراء سيارة عن طريق قرض شخصي أم قرض سيارة؟

شارك متابعو سوق المال.كوم على تويتر بآرائهم، حيث فضل حوالي 68% منهم إمتلاك سيارة عن طريق قرض شخصي.

image

تأتي إجابة هذا السؤال نسبية ومختلفة من شخص لآخر على حسب  العوامل التالية:

1- الراتب الشهري المطلوب

وفقاً لسياسة البنوك السعودية فإنها تشترط راتب شهري معين لكي تكون مؤهلاً للتقديم على القروض التي تمنحها، وقد أظهرت بيانات الموقع أيضاً أن الراتب الشهري المطلوب للحصول على قرض شخصي يتراوح بين 1,900 ريال حتى 30,000 ريال، بينما قروض السيارة تشترط راتب شهري يتراوح بين 1,900 ريال حتى 8,000 ريال، وبهذا يمكنك التقديم على أي القروض التي تشترط راتب شهري متناسب مع راتبك الشهري.

2- معدل الفائدة

طبقاً لبيانات الموقع عن قروض الشخصية والسيارة، يتراوح معدل فائدة للقرض الشخصي بين 1.19% حتى 12.44%، بينما معدل الفائدة لقرض السيارة يتراوح بين 2.69% حتى 13.79%، وبهذا يكون القرض الشخصي ذي معدل فائدة أقل هو الإختيار الأمثل.

3- فترة السداد التمويل

يجب تحديد فترة سداد القرض المناسبة مع إلتزماتك، حتى لا تكون أطول أو أقصر اللازم، فطبقاً لبرامج القروض الشخصية الموجودة على الموقع تتراوح فترات السداد ما بين 12 شهر حتى 60 شهر، بينما فترات سداد  قروض السيارة حتى 60 شهر فقط، وبهذا يكون  التمويل الشخصي أفضل إذا كانت لديك إمكانية سداد القرض في فترة أقل من 60 شهر.

4- معدل عبء المديونية

يعتبر معدل عبء مديونيتك عامل مهم في إختيار نوع القرض المناسب، طبقاً قوانين مؤسسة النقد -ساما فإن معدل عبء المدينونية يجب ألا يزيد عن 33% إذا كنت حصلت على بطاقة إئتمانية وقرض شخصي، بينما تزداد النسبة إلى 50% إذا كنت  حصلت على بطاقة إئتمانية وقرض شخصي وقرض سيارة.
مثال: إذا كان راتبك الشهري 20,000 ريال، وعليك أقساط سداد شهرية لقرض شخصي بالإضافة إلى بطاقة إئتمانية حوالي 8,000 ريال.
بهذا لا يمكنك الحصول على تمويل شخصي آخر حيث أن نسبة إلتزاماتك الشهرية أكثر من 33% للموظف و25% للمتقاعد، بينما يمكنك الحصول على قرض سيارة حيث أن نسبة إلزماتك الشهرية أقل من 50%.

5- نوع السيارة التي تريدها

يوفر لك القرض الشخصي حرية أكثر في إختيار نوع السيارة التي تريدها وأي جهة تريد الشراء منها، بينما قرض السيارة قد يعطيك حرية أقل في إختيار السيارة، بمعنى أن قد تشترط البنوك أن تكون السيارة جديدة أو عبر وكلاء حصريين لكي تحصل على قرض سيارة.

6- حرية التصرف بالسيارة

ما يميز القرض الشخصي أنه ليس مرتبط بالسيارة التي إشتريتها وبهذا يمكنك أن تبيع أو ترهن السيارة حسب رغبتك بعيداً عن سياسة البنك، عكس قرض السيارة فهو في الأغلب يتطلب سداد القرض كاملاً قبل بيع السيارة، مما يضع قيود على حرية التصرف بالسيارة.

7- التأمين

قد تشمل القروض الشخصية برامج تأمينية ضد التعثر في السداد، بينما قروض السيارة قد تشمل على برامج تأمينية ضد التعثر في السداد وعلى السيارة أيضاً.
وبهذا يكون قرض السيارة هو الإختيار الأمثل حيث تجنبك أقساط إضافية لتأمين السيارة.

8-العروض التروجية

عليك معرفة عروض التمويل المقدمة  من البنوك خلال شهر رمضان ومهرجانات التسوق وغيرها من المواسم، فبعض البنوك  تقدم قروض شخصية بدون فائدة لفترة قصيرة أو بفائدة أقل، وقد تكون هناك أيضاً عروض على قروض السيارة بمشاركة البنوك مع معارض السيارة والتي قد تعرض لك العديد من المزايا مثل سعر أقل للسيارة، معدل فائدة أقل، برنامج صيانة أو تأميني مجاناً وغيرها من المميزات.


كل هذا يساعدك في إختيار نوع القرض الأنسب لشراء السيارة، علماً بأن هذه العوامل تختلف من شخص لآخر.

One thought on “أيهما أفضل لك شراء سيارة بقرض شخصي أم قرض سيارة؟


  1. أنا سعيد جدا للحصول على الرهن العقاري من لهم في الأسبوع الماضي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.