إزهلها علينا.. وتعرف على طريقة إعداد خطة مالية للعام الجديد

يقول أحد المشاهير إن الشخص الذي لا يخطط قد ينجح لكن الصعوبات والعقبات والمشاكل اللي تواجهه راح تكون أكثر وأشد من اللي تواجه الشخص اللي عنده خطة وهدف واضحين، عشان كذا ومع اقتراب العام الحالي من الانتهاء والاستعداد لاستقبال العام الجديد واللي نتمنى يفيلكم الحظ والتوفيق فيه إن شاء الله، يبيلك تسوي خطة مالية ماتخرش المويه للعام الجديد، في الحالة هذه يبيلك تسأل نفسك شوية أسئلة واجد زي كيف تدير راس مالك بأفضل طريقة، وكيف تظبطلك خطه حسب وضعك المالي، كمان كيف تقدر تدخر شوية قروش عشان تفلها في الإجازة الصيفية بره المملكة، عشان كذا إزهلها علينا وما تشيل هم، كل ذا راح نستعرض معكم عبر هذا المقال واللي بيختصر عليكم الموضوع ويسهلكم وضع الخطة.

ليش لا بد من وضع خطة مالية للعام الجديد؟

وضعك لخطة مالية للعام الجديد شيء مهم جداً ليش؟! لأن الشغلة هذه راح تساعدك إنك تحقق أهدافك وتركز عليها، كمان بتعلمك كيف تتخطى العوائق اللي ممكن تواجهك خلال العام، والأهم من كذا إنها ستوجّهك للطريق الصحيح وتجنّب الوقوع في الأخطاء، كمان بتتمكّن من معرفة قدراتك المالية بشكل أفضل، وستتحكّم في مصروفاتك بالمقارنة مع دخلك، غير كذا إن الخطة المالية بتساعدك على الادخار والتوفير.

إحصائيات مجلة فوربس العالمية أشارت إلى أن أكثر من 48% ممن يملكون خططًا مالية يحظون بحياة أكثر راحة عن غيرهم ممن لا يخططون لأمورهم المالية.

وش طريقة إعداد خطة مالية للعام الجديد؟

هناك مخططين ماليين مختصين بوضع مثل هذه الخطط الشهر والسنوية، لكن الخبراء بينصحون بأن تقوم بتظبيطها بنفسك لأنها ممارسة هامّة للغاية، راح تفييدك بالكثير من المهارات المهمة، ويمكنك وضع خطتك المالية عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية:

  1. تحديد وضعك المالي:

أولاً يبلك أن تحدد وضعك المالي وتعرف إيش وضعه، وهذا بيتم عن طريق تحديد ما تمتلكه في الوقت الحالي، وتشمل كل شيء كسيارتك ومنزلك وما تمتلكه من نقود حتى المتوفرة في حساباتك المصرفية، كمان لابد أن تتضمن ما عليك من التزامات مالية كالفواتير المطلوب تسديدها والقروض وتحديد مواعيد الدفعات، الزبدة يبيلك تحدد قيمة ثروتك الحالية عن طريق جمع الممتلكات ثُمن تطرح الالتزامات، عشان يتبقى لك صافي ثروتك وتحديد إذا ما كانت ممتلكاتك أكثر مما عليك من التزامات أو العكس.

  • حدد أهدافك للسنة الجديدة بوضوح:

عليك بالقيام بوضع أهداف يمكنك تحقيقها في وقت قصير، ثُمن تقوم بتقسيم أهدافك الكبرى إلى عدة مراحل عشان يكون الطرق سهل للوصول لها، فعلى سبيل المثال إذا ودك تشتري منزل نهاية العام، عليك بتحديد مبلغ صغير للادخار كل شهر لين تجمع قيمة المنزل في نهاية العام.

وما تنسى تراجع نفسك أول بأول وتحدد إيش أهمية قيمة المال بالنسبة لك، كما يبيلك تسأل نفسك ليش تبي قروش وليش بتسعى لجني الكثير منها، الإجابات هذه كلها أبوها راح تساعدك على إعادة تحديد أهدافك.

  • قم بدراسة ما لديك من خيارات وبدائل:

أسئلة يبيلك تسألها لنفسك، إجابات الأسئلة هذه راح تساعدك على إعادة النظر على وضعك الحالي، زي، وش هي الخيارات المتاحة أمامك لتحقق تلك الأهداف؟ وهل راح تستخدم الموارد الحالية بس؟ أم يبيلك وسيلة إضافية؟

وعليك بإعادة النظر إلى البدائل اللي عندك، فممكن تجد عملًا بديلًا من خلاله تقدر تحصل مزيد من القروش، أو توسيع نشاطك الحالي، أو حتى تغيير مسارك المهني كليًا إذا أُتيحت لك الفرصة لذلك.

كمان ما تنسى المقارنة بين الأهداف التي تبي تحققها عشان ممكن يتعارض هدف مع الآخر، فمثلا ما ينفع تخطط للهجرة نهاية العام وفي نفس الوقت تهدف لشراء منزلًا جديدًا!

  • مرحلة وضع الخطة المالية وتنفيذها:

بعد المراحل السابقة واللي تضمنت تحديد وضعك المالي الحالي، وتحديد أهدافك الكبرى وقسمتها لمهام صغيرة، ثمن أعدت النظر للخيارات والبدائل حقتك وقمت بتقييم أوضاعك، جاء وقت وضع الخطة وتنفيذها بشكل واقعي.

– أثناء تحديد وضعك الحالي، إذا اقتربت التزاماتك مما لديك من ممتلكات، هنا وجب عليك إعادة النظر في الخيارات اللي ذكرناها كإيجاد عملًا بديلًا أو توسيع نشاطك أو حتى تغيير مسارك المهني، لان من الطبيعي إنك ما راح تستطيع تحقق أهدافك المالية في ظل تراكم الالتزامات عليك.

– حدد أولوياتك وإيش الأهداف الأهم بالنسبة لك، لان من الصعب السير نحو جميع أهدافك في وقت واحد، ربما يؤدي ذلك إلى خسارتها جميعًا.

– عليك القيام بادخار مبلغًا كل شهر حسب مقدرتك، ولا تستبعد أي من الأهداف من قائمتك، قم بإدراجها جميعًا وراح يجي وقت تحقيقها في أوانها.

بكدا نكون وضعناكم على الطريق الصحيح لعام جديد خالي من النكبات والتعثرات المالية عام سعيد عليكم وفالكم التوفيق إن شاء الله.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.