اتساع نطاق مدى نقاط البيع لتشمل أصحاب ورش السيارات

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي اعتباراً من منتصف نوفمبر العام الماضي أصحاب ورش السيارات والخدمات ذات العلاقة بتوفير خدمة “مدى نقاط البيع” وذلك في ضوء استراتيجيتها بتوفير وسيلة دفع إلكتروني في مختلف الأنشطة التجارية بقطاع التجزئة في المملكة، وقد جاء هذا نتيجةً للتعاون المثمر مع وزارتي الشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار.

استعدادات البنوك السعودية

في هذا الصدد دعت المؤسسة البنوك والمصارف العاملة في المملكة لاستكمال الاستعدادات لتلقي طلبات أصحاب ورش وخدمة السيارات للحصول على خدمة نقاط البيع من خلال نظام المدفوعات الوطني “مدى” وطلباتهم لفتح حسابات بنكية لهم وتلقي طلبات توفير أجهزة نقاط البيع والتجاوب معهم عبر القنوات المختلفة كالفروع والهاتف المصرفي، وذلك بهدف تيسير الإجراءات على أصحاب ورش السيارات والخدمات ذات الصلة، والالتزام بالأوقات المحددة للصيانة وفقاً لما هو وارد في وثيقة معايير “مدى” لمستوى الخدمة.
[مقالات ذات صلة: ‎لماذا قد يتم رفض معاملات البطاقة الائتمانية؟ ]

إذ تسعى المؤسسة إلى نشر ثقافة الدفع الإلكتروني بين المواطنين والمقيمين في المملكة وتقليل التعامل النقدي بهدف وصول نسبة الدفع الإلكتروني إلى 70% من إجمالي عمليات الدفع في المملكة بحلول عام 2030، لما لذلك من آثار إيجابية عديدة الاقتصاد وعلى تعاملات الأفراد المالية.

أهم مزايا نشر ثقافة الدفع الإلكتروني

  • تسهيل عمليات الدفع من خلال توفير تجربة فريدة للعملاء. 
  • خفض تكلفة التعامل النقدي على الاقتصاد المحلي.
  • تعزيز شفافية التعاملات المالية.
  • خفض حجم التعاملات النقدية داخل المملكة.
  • تعزيز جهود البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري.

طرق الدفع الإلكتروني

تنوعت طرق الدفع الإلكتروني في المملكة، فقد استحوذت البطاقات على الحصة الأكبر من إجمالي عمليات الدفع الإلكتروني بنسبة وصلت إلى 31.3 %، فيما استخدمت طرق دفع أخرى كمنصة “سداد” والتحويلات المالية وغيرها.
[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

خدمة مدى نقاط البيع

سجلت عمليات الدفع الإلكترونية عبر نظام المدفوعات الوطني “مدى” لخدمة نقاط البيع معدل نمو قياسي بفضل تنفيذ برنامج استراتيجية “مدى” خلال السنوات الماضية للرقي بمستوى الخدمات الإلكترونية المقدمة في السوق المحلي.

إذ سجلت خدمة مدى لنقاط البيع قفزات متصاعدة غير مسبوقة خلال الأعوام الماضية من حيث أعداد وقيم التعاملات الشرائية، حيث تشير الأرقام الحالية لهذا العام 2019 م بأن نسبة النمو بلغت نحو 50 بالمئة (حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي).

أماكن تواجد أجهزة نقاط البيع مدى

قد تجاوز العدد الإجمالي لأجهزة نقاط البيع 407 ألف جهاز حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي لعام 2019 م. كما توسعت قاعدة انتشارها التي شملت قطاعات تجارية مختلفة (مثل محطات الوقود)، إضافة إلى إطلاق خدمة “مدى أثير” بتقنية الاتصال قريب المدى (NFC) التي كان لها الأثر الكبير في تفعيل وتعزيز الدفع الإلكتروني لا سيما بعد تقديم خدمة الدفع عبر أجهزة الجوالات الذكية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.