اختار أفضل طريقة لتمويل شراء سيارتك

اخترت السيارة التي تريد شرءها، لكن حيران لا تدري كيف تسدد ثمنها وتسأل نفسك هل تشتريها نقداً ام عن طريق البحث عن حلول ائتمانية؟ وإذا كان الخيار الثاني الأقرب لك، تدري وش هي الخيارات الائتمانية المتاحة, من خلال هذا المقال ستعرف أهم العوامل اللي راح تساعدك على اختيار الطريقة الصحيح لشراء سيارتك.

تكلفة الفرصة البديلة:

تدري وش هي تكلفة الفرصة البدلية، أي مقدار التكلفة اللي هتدفعها عند تفضيل أي من الخيارين، فإذا توافرت لديك قيمة السيارة وتحتفظ به دون أن تدرعليك ربحاً أو أن الربح أقل من تكلفة شراء السيارة عبر الحلول الائتمانية، فيفضل أن تشتري سيارتك نقداً، والعكس صحيح، كيف هذا

خلينا نفكر مع بعض يعني إذا كانت قيمة السيارة 100,000 ريال، وتوافر مع القروش هذه وتستثمرها بعائد 2% سنوياً، وأفضل خيار تمويلي أمامك تكلفته الإجمالية 3%. إذن سيكون خيار شراء السيارة نقداً هو خيار ذكي ومدبر.

  1. توافر السيولة النقدية

قد يحدث ولا يكون مع قروش كافية لسداد قيمة السيارة دفعة واحدة، عشان كذا الخيار الثاني هو الأمثل لك لانه بيخليك تستخدام أقساط السداد الشهري اللي تقدر تتحملها بدون أن تتعثر ومن ثم تقدر تبحث عن عروض تمويلية تتوافق مع قدرتك المالية.

  • السجل الائتماني

في بعض الأحيان لا يمكنك الحصول على منتج ائتماني عشان جدارتك الائتمانية ضعيفة، وسواء كان السبب وصول الالتزمات المالية الحد الاقصى المسموح به أو أن سلولك الائتماني كان سيئاً عشان كذا يرى مقدمي جهات التمويل او التقسيط أنه لا يمكن تقديم تمويل لك.

  • العروض الترويجية

تدري طبعاً أن هناك بعض المعارض اللي بتطلق عروض ترويجية على السيارات مثل الحصول على خصومات على الأسعار إذا تم السداد نقداً، وعشان كذا بتتعاون مع جهات التمويل والتقسيط لإطلاق برامج تمويلية أو تقسيطية بفائدة 0% وكمان قد تقدم لك برنامج تأميني على السيارة مجاناً.

ما هي الحلول الائتمانية لشراء شيارتك؟

تقسيط السيارة

تعلم أن تقسيط أسعر السيارات أحد الحلول التمويلية المتاحة في المملكة، كيف هذا؟ فيتم شراء السيارة ودفع ثمنها على أقساطٍ شهرية بعد إضافة هامش ربح، في الحالة هذه تكون انت مالك السيارة ولك حق التصرف فيها، وتطالب شركة التقسيط والبنوك بسداد الأقساط فقط.

 من مميزات التقسيط

1. يتم تسجيل السيارة بأسمك أي يمكنك بيعها
2. شركة التأمين تتعامل معك بدون وسيط أي أن وثيقة التأمين بأسمك
3. قد يكون القسط الشهر مرتفع نظراً لعدم وجود دفعة أخيرة للسداد
4. لا يمكن سحب السيارة ولكنك مطالب بسداد كامل المبلغ المتفق عليه
5. أنت المسؤول عن صيانة السيارة ككل
6. لك الحق في اختيار نوع التأمين المناسب لسيارتك.

 تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

تقوم البنوك أو شركات التمويل بشراء السيارة التي تريدها ثم تؤجرها لك مقابل قروش تدفعها كإيجار شهري، وفي نهاية مدة العقد تقوم الجهة الممولة بنقل ملكية السيارة لك، وذلك بعد سداد جميع دفعات العقد بناء على ما تم الاتفاق عليه.

مزايا وعيوب تأجير المنتهي بالتمويل

1. أي صيانة نتيجة استخدامك ستوم بدفعها من قروش، لكن الصيانة الناتجة عن عيب أو خلل فيتحملها المؤجر اذا ما تم الاتفاق على غير ذلك.

2.عشان تبيع السيارة لازم تحصل على موافقة المؤجر وإن لم يوافق المؤجر عليه أن يبرز سبب رفضه.

3. انتبه فهناك بعض الحالات يتضمنها عقد التأجير تسمح للمؤجر في استرداد سيارته، حيث يتولى الإشراف على تنفيذ استرداد الأصل من المستأجر شركات متخصصة مرخص لها من وزارة العدل وفقاً لنظام التنفيذ.

4. تكلفة التأجير أعلى من تقسيط السيارة في حالة الشراء.

5.  يتحمل المؤجر التأمين التعاوني ولا يجوز اشتراطه على المستأجر

6. السيارة مؤمنة تأمين شامل حتى نهاية مدة العقد.

7. القسط الشهري أقل نظرا لوجود دفعة أخيرة.

التمويل الشخصي:

عبار عن الحصول على قروش كاش من البنوك أو شركة التمويل، ويكون هذا التمويل غير مرتبط بالسيارة نهائياً، حيث أنك تقوم بشراء السيارة نقداً وذلك بعد الحصول على مبلغ التمويل.

مميزات وعيوب هذا البرنامج

1. لا يوجد بينه وبين السيارة أي صلة

2. يتم احتساب هامش الربح بناء على ملف العميل وعدة شروط مؤهلة مثل الراتب، السن، جهة العمل الخاص بك والقطاع الذي تعمل به.

3.  يتم تسجيل السيارة بأسمك أي يمكنك بيعها.

4. قد يكون القسط الشهر مرتفع نظراً لعدم وجود دفعة أخيرة للسداد

5. لا يمكن سحب السيارة ولكنك مطالب بسداد كامل المبلغ المتفق عليه

6.أنت المسؤول عن صيانة السيارة ككل

7. لك الحق في اختيار نوع التأمين المناسب لسيارتك.

8. قد تكون تكلفته أعلى من برامج تمويل السيارة

عليك دراسة خياراتك بعمل مقارنة حقيقية بين التكلفة الإجمالية والمزايا اللي بتوفرها لك، ومدى قدرتك على الالتزام بالشروط والأحكام الخاصة بكل طريقة عشان تتمكن من اختيار أفضلها والمناسب لك.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.