7 خطوات لاختيار أفضل وثيقة تأمين على الممتلكات

قد لا يكون سهلاً امتلاك عقار، سواءً كان ذلك للسكن أو للاستثمار، فكثيرٌ من الأشخاص قاموا برحلة شاقة من البحث حتى وجدوا منزلاً مناسباً وفّر لهم و لعائلاتهم الراحة والاستقرار والأمان، أو حقق لهم زيادةً في الدخل من خلال استثماره. ولكن، أي منزلٍ قد يكون عرضةً لمخاطر مفاجئة لا قدر الله، مما قد يؤدي إلى خسائر مادية فادحة تزعزع أمان وتهدد سلامة القاطنين فيه، وبالتالي فشل الهدف الذي تمّ من أجله شراء المنزل.

أهمية الحصول على تأمين منزل

لذلك من الأفضل اتخاذ التدابير اللازمة لحماية منزلك ومقتنياتك الثمينة وغيرها من الموجودات، بالإضافة إلى أفراد أسرتك، من أية مخاطر قد يتعرضُ لها المنزل. ونظراً لتعدّد خيارات التأمين في المملكة العربية السعودية أردنا في هذا المقال مساعدتك في اختيار برنامج التأمين على المنزل المناسب لك وانتقاء أفضل المزايا، وبنفس الوقت عدم هدر الكثير من المال.

[قارن بين منتجات تأمين الممتلكات]

7 خطوات لاختيار أفضل وثيقة تأمين على الممتلكات

فكر في مميزات الوثيقة أكثر من القسط

الوثيقة الأقل سعراً ليست الخيار الأنسب دائماً، من غير الصواب دائماً اختيار الوثيقة التأمينيّة الأقل سعراً بالرغم من أهمية ذلك لتوفير المال. فالأهمّ هو اختيار شركة تأمين ذات سمعةٍ جيدة تقدم برنامج تأمين بمميزات تغطية ممتازة، فما فائدة الاشتراك ببرنامج رخيص لا يوفر التغطية المرجوّة، والذي قد يُجبرك على تحمل تكاليف إصلاح الأضرار الناجمة عن المخاطر غير المغطاة. لهذا عليك إعطاء مميزات التغطية التأمينية وسمعة شركة التأمين أهميةً مماثلة للتوفير في السعر والبحث عن برنامج تأميني يوفر التغطية التي ترغب في الحصول عليها بأقساط تتناسب مع إمكانيّاتك المالية، مع عدم إغفال الاستفسار عن أداء الشركة مع عملائها من خلال الإجابة عن هذه الأسئلة: من هي شركات التأمين الموصى بها؟، ما هي نسب الشكاوى المقدمة على شركة التأمين؟ ، ما هو الوضع المالي للشركة؟.

البحث والمقارنة

تتسابقُ شركات التأمين في سوق التأمين السعودية لتقديم برامج تأمين تنافسية تتناسب مع المتطلّبات الحياتية والمالية للمواطنين والمقيمين، لذلك تكون الأسعار متفاوتة بين هذه الشركات وذلك بحسب المميزات التي يوفرها كل البرنامج استناداً إلى حالة المنزل وقيمته. لذلك من المنطقي عند التفكير في شراء أيّ وثيقة تأمين على المنزل إعداد قائمة ببرامج التأمين المتاحة والمقارنة فيما بينها لاختيار البرنامج الذي يقدّم التغطية المطلوبة بأقلّ سعرٍ ممكن.

[موضوع ذات صلة: سبعة أسئلة تساعدك على شراء العقار المناسب]

البحث عن الخصومات والعروض

في ظل التنافس الكبير بين شركات التأمين، تقوم هذه الشركات بإطلاق عروض ترويجيّة بمميزات إضافية وخصومات على برامجها التأمينيّة لعملائها الجُدد أو الحاليين. لذلك عليك الاطلاع على هذه العروض قبل الاشتراك في التأمين، فهذه العروض قد توفرُ عليك الكثير من المال إذا وُفقت باختيار أحد منها.

مقارنة قيمة ممتلكاتك وحدود تغطية وثيقة التأمين

قد يكون سقف تغطية وثيقة التأمين أقل من قيمة منزلك وممتلكاتك، وهذا قد يحمّلك تكاليف إضافية عندما تتجاوز الأضرار الناتجة عن الحوادث سقف التغطية، مما يؤدي إلى هدركَ للمزيد من المال كان بإمكانك تجنبه لو قمت بتقدير قيمة ممتلكاتك الحالية ومقارنتها بحدّ سقف التغطية التأمينية واختيار برنامج يوفر حداً ائتمانياً يساوي أو يفوق قيمة الممتلكات لديك.

التحقّق من قسط التأمين

يتوجّب على حامل الوثيقة سدادُ قسط التأمين للشركة مقابل تغطيتها للأضرار والتلفيات الناتجة عن الحوداث المشمولة بالوثيقة، بحسب النظم واللوائح المعمول بها ووفقاً لبنود الوثيقة. وعادةً ما يُعتمد في تقدير قيمة القسط على عدة عوامل منها قيمة المنزل وحالته، وحجم التغطية التي توفرها الوثيقة وعدد التوسعات الإضافية. لذلك تأكد من أنّ القسط الذي تدفعه هو غير مبالغ فيه.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.