اخطاء تقع عند استخدام البطاقة الائتمانية

بينما تنتشر البطاقات الائتمانية على نطاق واسع في المنطقة، ويمكن أن تكون وسيلةً مفيدة جداً للدفع، مع ذلك، يكون فهمنا للأخطاء الشائعة التي نرتكبها عند حمل بطاقة إئتمانية بنفس القدر من الأهمية.

فيما يلي نبيّن نصائحاً بسيطة لمساعدتك على تجنب الوقوع في الأخطاء الاعتيادية عند استخدام البطاقة الإئتمانية:

[قارن البطاقات الائتمانية في السعودية]

1. دفع الحد الأدنى للرصيد فقط

إنّ دفع الحد الأدنى للرصيد فقط والاستخدام المنتظم لبطاقتك الائتمانية قد يضعك في حالة تصل فيها إلى الحدّ الأقصى من سقف البطاقة وتتراكم عليك الديون وتصبح غير قادر على تسديد الدفعات. وبالإضافة إلى الدفعات الرئيسية، لديك معدل الفائدة الذي يتراكم على أساس شهري. تأكد من أن تنفق دائماً ما تستطيع تحمله وأن تسدد بالكامل في نهاية الشهر.

2. استخدام البطاقة الائتمانية يبدو أسهل من الدفع النقدي

دائماً ما نريد الحصول على أحدث الهواتف المتنقلة أو أحدث جهاز في السوق، ولكن هل نحن حقاً بحاجة إليه؟ هل يمكننا تحمل تكلفته؟ في معظم الحالات، سندرك أنّ الإجابة هي لا، ويجب عليك أن تسأل نفسك دائماً قبل إستخدام بطاقة الائتمان فيما إذا تمّ التخطيط لهذه النفقات، وفيما إذا كنت قداراً على سداد الدفعات الشهرية لبطاقتك الائتمانية. تذكر بأنّ شراء أي سلعة باستخدام بطاقة الائتمان وعدم التسديد بالكامل في نهاية الشهر، سيكلفك أكثر من سعرها الفعلي.

3. الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية للحصول على المكافآت

تجذب برامج المكافآت البعض منا، وننسى أنّ الإسترداد النقدي أو الأميال الجوية التي نحصل عليها هي في واقع الأمر مدفوعة الثمن إمّا من رسم البطاقة السنوي أو الفائدة التي ندفعها في حال عدم تسديد الرصيد المستحق على بطاقة الائتمان بالكامل.

4. استخدام بطاقتك الائتمانية لسحب النقود

بناءً على الدراسة الأخيرة التي تمّ إجراؤها في المملكة العربية السعودية، يستخدم المقيمون في المملكة العربية السعودية بطاقاتهم الائتمانية للحصول على سلف نقدية. وبينما قد يرجع هذا إلى حقيقة أنّ القروض الشخصية غير متاحة على نطاق واسع لموظفي القطاع الخاص، فإنها تؤدي إلى تقود إلى وسيلة مكلفة جداً للحصول على قرض، إذ أنّ الفائدة على السحوبات النقدية من بطاقة الائتمان أعلى بكثير. تأكد من معرفتك ما هو معدل الفائدة للسلف النقدية على بطاقتك الائتمانية ويكون أكثر سلامة استخدامها لأغراض الطوارئ فقط.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.