ملخص أخبار الأسبوع: ارتفاع أسعار تأمين السيارات إلى الضعف

ارتفاع أسعار تأمين السيارات إلى الضعف

رفعت شركات تأمين السيارات كلا البوليصيتين الشامل و ضد الغير 100% على قطاع النقل البري بالسعودية بدءاً من أول العام الجاري. و قال رئيس لجنة النقل البري بغرفة الشرقية بندر الجابري أن شركات التأمين ستعيد النظر في أسعار تأمين بوليصة الشامل و ضد الغيراعتباراً من أول الشهر الحالي. بوليصة “الشامل” ارتفعت إلى 7% من قيمة المركبة، حيث كانت 3.5% في السابق، أما بوليصة “ضد الغير” 2500 ريال مقابل 1200 ريال سابقاً.

[ قارن باقات تأمين السيارات في السعودية]


تطبيق ضريبة القيمة المضافة تدريجياً خلال عامين

أقر وزير المالية السعودي إبراهيم العساف أنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة تدريجياً في السعودية خلال العامين القادمين. و من المتوقع أن تكون نسبة الضريبة 5% و هي النسبة الأكثر انخفاضاً على مستوى دول العالم. و قال يونس الخوري وكيل وزارة المالية الإماراتية أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج سيتأخر عامين و النسبة المقترحة للضريبة تتراوح ما بين 3-5%.

ضريبة القيمة المضافة تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر البيع للمنتجات ، وتُعد من الضرائب غير المباشرة التي تفرض على جميع السلع والخدمات.


السعودية ثاني أرخص دولة في أسعار البنزين عالمياً

رغم الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود في السعودية، تبعاً لمؤشر بلومبرغ لأسعار البنزين في العالم، مازالت أسعار البنزين في السعودية ثاني أرخص دولة عالمياً بعد فنزويلا. عدلت السعودية آلية دعم الوقود الشهر الماضي بعد انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية بنسبة 35% العام الماضي، مما أثر بشدة على إيرادات الخزانة العامة السعودية. و تعتبر المملكة أكبر مصدر للنفط عالمياً و أكبر منتج له في منظمة البلدان المصدرة للبترول.

تضمنت خطة الميزانية الجديدة التي وضعتها الممكلة الأسبوع الماضي رفع أسعار بيع البنزين في سوق التجزئة بنسبة 50% تقريباً.

كيف سيؤثر رفع أسعار الوقود على حياتك المالية؟ تعرف على المزيد هنا.


تأثير رفع أسعار الدولار على الفائدة في السعودية

زادت التطورات الاقتصادية في الآونة الأخيرة في العالم و من أهم القرارات مؤخراً قرار رفع أسعار الدولار و الذي بدوره له تأثير على اقتصاد الدول، فما هو تأثير رفع أسعار الدولار على الفائدة في المملكة العربية السعودية؟

توقع الكثير من الاقتصاديين أن يتبع هذا القرار ارتفاع في أسعار الفائدة بالريال السعودي بنفس وتيرة ارتفاعها على الدولار الأمريكي، و يعود هذا لارتباط الدولار بالريال السعودي منذ عدة سنوات. و تخوف الكثيرون من الارتفاع المفرط للفائدة لأن سيكون له انعكاسات سلبية جداً على النمو ونسبة تعثر سداد القروض. و بسبب انخفاض الطلب على الائتمان مؤخراً، قرار ارتفاع الفائدة سيؤدي إلى نتائج سلبية على الاقتصاد السعودي، بالأخص أن زيادة الفائدة تعني زيادة تكلفة الأموال.

و لكن بعد قرار رفع البنك المركزي الأمريكي نطاق سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة مئوية الأسبوع الماضي لن يكون له أثر سلبي على اقتصاد المملكة إن تم استبعاد قطّاع النفطي، بحيث أن مؤشرات القطاعات الأخرى إيجابية تجاه هذا القرار.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.