كيف يمكنك بدء استثمار عقاري برأسمال صغير؟

يعتبر الاستثمار العقاري من الاستثمارات المدُرّة للدخل، وهو من الخيارات المفضلة لتنويع المحفظة الاستثمارية لدى الكثير من المستثمرين. ولمجرد ذكر الاستثمار العقاري يتبادر للأذهان بأنه شراء عقار ومن ثم تأجيره والحصول على عائد، إلا أن فكرة شراء عقار قد تكون مُرهقة وبعيدة المنال لدى الكثير من الناس، وذلك لما تتطلبه من رأس مال كبير نسبياً بالإضافة إلى رسوم الخدمة المكلفة التي تدفع سنوياً لقاء أعمال الصيانة الدورية، مما يدفعهم إلى صرف النظر عن هذه الفكرة. ولكن هناك العديد من طرق الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية التي يغفل عنها الكثيرون والتي قد تكون مناسبة لإمكاناتهم المادية وتطلعاتهم الاستثمارية.

[قارن بين التمويل العقاري في السعودية]

كيف يمكنك بدء استثمار عقاري برأسمال صغير؟

  1. صناديق الاستثمار العقاري المتداولة
    يعتبر الاستثمار في هذه الصناديق من أسهل طرق الاستثمار العقاري سواءً داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، ولكن لا يجب أن يتجاوز قيمة الأصول العقارية في الصندوق خارج المملكة 25% من إجمالي قيمة الصندوق، وذلك بحسب التعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية. ولهذه الصناديق تسميات عالمية هي “ريت أو ريتس” وهي مدرجة لدى سوق المال (تداول) ومتاحة للجمهور للتداول فيها.
    كما أن الاستثمار بهذه الصناديق لا يتطلب رأس مال كبير بالمقارنة مع الطرق الأخرى من الاستثمارات، وهي ملزمة بموجب لوائح وقوانين هيئة السوق المالية بتوزيع 90% من صافي أرباحها دورياً (سنوياً) كحد أدنى، وبذلك سيحصل المستثمر في هذه الصناديق على دخل دوري أو تأجيري.

  2. شراء عقار تحت الإنشاء
    يشكل شراء عقار تحت الإنشاء أو على المخطط أحد الخيارات الاستثمارية المناسبة إذا ما توفرت السيولة اللازمة. فمن المعروف أن أسعار العقارات تحت الإنشاء تكون عادةً أقل من أسعار العقارات الجاهزة، وبالتالي سيتمكن هؤلاء من تحقيق أرباح جيدة في حال قرروا بيع عقاراتهم بعد استلامها. ولكن يجب ألا يتم إغفال العوامل التي قد تؤثر على أسعار العقارات، كحركة العرض والطلب في السوق، مما يؤثر على حجم الأرباح. لذلك يجب على المستثمر أن يكون ملماً بشكل جيّد بظروف السوق قبل القيام بهذه الخطوة، وأن تكون لديه القدرة على تحمل المخاطر الناتجة عن هكذا نوع من الاستثمار.
    [برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية]
  3. شراء عقار جاهز
    يعد شراء عقار جاهز بغرض استثماره من الخيارات المجدية للراغبين بتشغيل أموالهم بسرعة، لاسيما في حال توافر السيولة الكافية. إذ يمكن القيام بتأجير العقار مباشرة بعد الانتهاء من معاملة الشراء سواء من خلال الإعلانات المباشرة أو عن طريق وسيط عقاري مقابل عمولة تدفع له من قيمة الإيجار، ولكن يجب الانتباه هنا إلى أن مالك العقار يتحمل تكاليف الخدمة لقاء القيام بأعمال الصيانة الدورية للعقار.

  4. شراء عقار قديم لتجديده
    تنتشر في بعض الأحياء عقارات قديمة وعادةً ما تكون بأسعار أقل من نظيراتها الجديدة في نفس المنطقة، لذلك قد يكون من المجدي شراء مثل هذه العقارات والقيام بتجديدها ومن ثم إعادة بيعها مع هامش ربح معقول. ولكن يشوب هذا الاستثمار بعض المخاطر التي قد تؤدي إلى هدر الكثير من الأموال، كعدم تقدير تكاليف التجديد والإصلاح بشكل جيد. كما يتطلب هذا النوع من الاستثمار العقاري الكثير من الجهد والمتابعة المستمرة لمراحل العمل.

وفي النهاية يمكن القول بأن أي استثمار يجب أن يكون متناسباً مع الإمكانيات المالية للمستثمر، وبالنسبة للاستثمار العقاري فمن الأفضل أن يكون جزءاً من محفظة استثمارية متنوعة لأن ذلك يساعد على التحوط ضد مخاطر تقلبات السوق، فإذا كانت المحفظة مكونة من استثمارات عقارية وأسهم على سبيل المثال، فإن انخفاض أسعار العقارات قد يعوضه ارتفاع أسعار الأسهم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.