ملخص أخبار الأسبوع: اطلاق تطبيق “تخفيضات” لمعرفة التخفيضات التجارية

تطبيق إلكتروني رئيسي للتخفيضات التجارية

أطلق وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، تطبيق تخفيضات الهادف إلى تقديم جميع التخفيضات التجارية المرخصة من قبل الوزارة بشكل سهل وميسَّر للمستهلكين عبر الأجهزة الذكية.
ويعد تطبيق “تخفيضات” المصدر الرئيسي لمعرفة جميع التخفيضات التجارية المرخصة والحديثة في المملكة، عبر البحث مباشرة في قاعدة بيانات وزارة التجارة والاستثمار، حيث يحتوي حالياً على أكثر من 27 ألف منفذ بيع، وأكثر من 700 ألف منتج حاصل على ترخيص للتخفيضات في مختلف مناطق المملكة، كما يهدف إلى توفير الجهد والوقت على المستهلكين في البحث عن التخفيضات المناسبة وحمايتهم من العروض والتخفيضات الوهمية.
ويتوفر تطبيق تخفيضات حالياً للمستخدمين عبر الأجهزة الذكية عبر متجري Apple و Google play أو من خلال الموقع الإلكتروني على الرابط sales.sa.


بدء العمل بقرار ربط قيمة بوليصة التأمين بسجلات الحوادث

صرح المتحدث الرسمي لشركات التأمين عادل العيسي أن قرار ربط قيمة بوليصة التأمين على المركبات بسجلات الحوادث للمستفيدين دخل حيز التنفيذ، وذلك بهدف الحد من الارتفاع العشوائي لأسعار التأمين وتخفيض السعر للمستفيدين الأقل تسجيلاً للحوادث.
وأضاف أيضاً، أن مؤسسة النقد تتجه تدريجياً لإقرار تحويل المبالغ المستحقة للمستفيدين (المتضررين من الحوادث) عن طريق حساباتهم البنكية، بدلاً من نظام تحرير الشيكات المعمول به حالياً. وكانت مؤسسة النقد ألزمت شركات التأمين بتقديم خصومات على تأمين المركبات لأصحاب السجل الخالي من المطالبات، بحيث يكون الخصم بحسب عدد السنوات لسجل المؤمن له دون أي مطالبات، حيث يصل إلى 15 % لمن لديه سجل سنة واحدة دون مطالبات، وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات، لتصل إلى 30% لثلاث سنوات دون مطالبات.
[موضوعات ذات صلة: كيف توفر المال عند شراء وثيقة التأمين على سيارتك؟]


شراكة بين وزارة الإسكان وبداية لتقديم التمويل السكني المدعوم للمواطنين

أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري عن طرح منتج التمويل السكني المدعوم، من خلال شركة بداية لتمويل المنازل أحد، بهدف تمكين المواطنين من تملك المسكن المناسب.
عمل الشركة يتلخص في تقديم المنتجات والخدمات لمستحقي الدعم لدى كل من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري تمويلا سكنيا متوافقا مع أحكام الشريعة الإسلامية، في ما يدعم الصندوق أرباح عقود التمويل المبرمة مع مستحقي الدعم السكني.
كما سيتمكن مستحقو الدعم من اختيار ما يناسبهم من منتجات تمويل لوحدات عقارية مكتملة الإنشاء أو وحدات عقارية سيتم إنشاؤها لمشاريع مرخصة من لجنة البيع على الخريطة.
[قارن بين برامج التمويل العقاري في السعودية]


السعودية: إنشاء الهيئة العامة للعقار

أقر مجلس الوزراء السعودي إنشاء الهيئة العامة للعقار وقيامها بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع الترتيبات اللازمة لنقل اختصاص الإشراف على الأنشطة المنصوص عليها في تنظيم الهيئة العامة للعقار إلى الهيئة، وذلك وفق مراحل يُتفق عليها مع تلك الجهات.
وجاء القرار بناء على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار رئيس لجنة المساهمات العقارية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.


دراسة إنشاء جمعيات تعاونية سكنية وصندوق تمويل عقاري

بحث وزير الإسكان، ماجد بن عبدالله الحقيل، مع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية د. بندر بن محمد حجّار، ثلاثة مجالات لدراستها كأولوية في إطار تعاون الوزارة مع البنك الإسلامي، شملت الجمعيات التعاونية السكنية، وإنشاء صندوق للعلوم والتقنية والابتكار في مجال مواد البناء في إطار الشراكة بين البنك والوزارة، فضلا عن التعاون في إنشاء صندوق للتمويل العقاري.
وأيضاً تناول النقاش أفضل السبل التي تمكن الجانبين من العمل سوياً من أجل دعم قطاع الإسكان بالسعودية والاستفادة من خبرات مجموعة البنك في مجال الإسكان.
وأشار الحقيل إلى أن مبادرة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تعتبر الأولى من نوعها التي يتقدم بها بنك للوزارة من أجل تنفيذ رؤية المملكة 2030 في هذا المجال. وأكد د. حجار حرص مجموعة البنك على المساهمة في تنفيذ رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، مشدداً على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحفيز المعروض العقاري.


*تم نشر هذه المقالة يوم الخميس الموافق 2 فبراير 2017 و هذه الأخبار تم نشرها خلال ذاك الأسبوع و أي تعديل أو تغيرات تطرأ في الأخبار سيتم عرضها في مقالة الأسبوع القادم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.