السماح لعلاج الحالات الطارئة دون موافقة شركات التأمين

تم صدور قرار من قبل وزير الصحة رئيس مجلس الضمان الصحى التعاونى د . توفيق الربيعة باعتماد وثيقة الضمان الصحي الموحدة، التي سوف يتم العمل به بعد 4 أشهر من الآن و ذلك اعتباراً من 1-07-2018. وفقاً للوثيقة التى اصدرت مؤخراً هناك لوائح جديدة على حامل الوثيقة الالتزام بها، منها:

  1. لا يمكن لشركات التأمين من إلغاء وثيقة الضمان الصحي الموحدة قبل انتهاء مدتها.
  2. يتم الرد على طلب الموافقات من قبل شركة التأمين إلى مقدمي الخدمة على تقديم الخدمة الصحية للمستفيدين خلال مدة لا تزيد على ستين دقيقة من وقت طلب
    الموافقة.
  3. [موضوع ذات صلة: 5 عوامل تحدد اختيارك لوثيقة التأمين الصحي]
  4. لحامل الوثيقة الحق فى إلغائها بأى وقت ( يطبق ذلك فى حالة نقل عقد العمل )  بموجب إشعار رسمي يقوم بإرساله إلى شركة التأمين قبل (30) يوم عمل على الأقل من تاريخ موعد الالغاء المفترض ،فور تلقى شركة التأمين ذلك الاشعار بالالغاء تقوم ( شركة التأمين ) بإبلاغ الأمانة العامة و شبكة مقدمى الخدمة ، و
    يقوم صاحب العمل بإبرام وثيقة تأمين آخرى مع شركة تأمين جديدة على أن تبدأ التغطية الجديدة من تاريخ اليوم التالى لإلغاء الوثيقة السابقة.
    [قارن بين منتجات التمويل الشخصي]
  5. فى حالة شطب عامل أو اكثر من الوثيقة لظروف مغادرتهم المملكة، فى هذه الحالة يقوم صاحب العمل بتقديم ما يثبت لهم مغادرة العامل للمملكة، و تكون الشركة ملزمة خلال مدة لا تزيد عن 60 يوم عمل من تاريخ الإلغاء بأن تعيد لحامل الوثيقة الجزء المتبقي من الاشتراك عن كل شخص مؤمن له لم تتجاوز مطالباته 75% من قيمة الاشتراك السنوى، بحيث يتم احتساب الجزء المعاد من الاشتراك على أساس تناسبي: (الجزء المعاد = الاشتراك السنوي ÷ 365.25 يوماً × عدد الأيام المتبقية).
  6. على حامل الوثيقة أن يحتفظ بسجل لجميع العاملين لديه ومُعاليهم المؤمن لهم بموجب هذه الوثيقة على كافة المعلومات الأساسية التى لها تأثير على هذا التأمين ( الاسم الكامل، الجنس، العمر، التصنيف)  و غير ذلك من المعلومات الأساسية.
  7. يجب إتاحة الفرصة لشركة التأمين متى رغبت للاطلاع على جميع السجلات و التأكد من صحة المعلومات التى قدمها حامل الوثيقة.
  8. تلتزم الشركة أيضا من جانبها بتقديم آى معلومات لحامل الوثيقة قد يرغب فى الاطلاع عليها للاشخاص المؤمن لهم.

المنافع الإضافية

تتضمن وثيقة الضمان الصحي الموحدة العديد من المنافع الإضافية والتي من بينها:

  1. معالجة أمراض الأسنان واللثة شاملة تكاليف تنظيف الأسنان لمرة واحدة خلال فترة الوثيقة
  2. التحصين ضد فيروس الالتهاب التنفسي المخلوي «RSV» للأطفال
  3. تغطية برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية
  4. تغطية برنامج تشوهات القلب الخلقية الحرجة لجميع المواليد
  5. تغطية عمليات جراحة معالجة السمنة المفرطة عن طريق عمليات تكميم المعدة فقط «Sleeve» في حال تجاوز كتلة الجسم 45 «BMI»
  6. علاج الحالات النفسية الحادة وغير الحادة، والحالات المرضية التي تحتاج لعزل بالمستشفى، وفقاً لما تحدده وزارة الصحة
  7. معالجة الصدفية، وتكاليف حليب الأطفال الرضع المحتاجين إليه طبيّاً حتى عمر 24 شهراً

الحالات الطارئة

يجوز للشخص المؤمن له بالحصول على خدمة طبية من مكان اخر ليس له علاقة بالتأمين الخاص به على أساس تعويض البدل فى هذه الحالة تقوم الشركة بتعويض حامل الوثيقة خلال مدة لاتزيد عن 15 يوم عن النفقات التي انفقها حسب الاسعار السائدة , بشرط مد الشركة بكل المستندات الطبية المطلوبة.

إنهاء وثيقة التأمين

في حالة إنهاء الوثيقة التأمينية لأي سبب يوجب على حامل الوثيقة ما يلي:

  1. إعادة جميع بطاقات التأمين الصحي الصادرة المتعلقة بأساس التقييد المباشر على حساب الشركة لدى شبكة مقدمي الخدمة المعيَّنين من قبل الشركة، وكذلك الحال بالنسبة لأي شخص مؤمن له تنتهي مدة تغطيته
  2. يكون مسؤولاً عن تعويض الشركة عن كل المصاريف والنفقات الطبية الناتجة عن تقصيره في التقيد بذلك.

إيقاف التأمين الفردي للعاملين بالقطاع الخاص

أقر مجلس الضمان الصحي بإلزام صاحب العمل بالتأمين على جميع العاملين لديه في وثيقة تأمين صحي موحد، كما أوقف تمكين العاملين في القطاع الخاص من الحصول على تأمين فردي خارج مظلة صاحب التأمين بهدف نقل المسؤولية من الموظف إلى صاحب العمل أو الشركة، بينما التأمين الاختياري لغير العاملين في القطاع الخاص مستمر.
فصاحب العمل ملزم بتوفير التأمين الصحي لجميع العاملين لديه وأفراد أسرهم من الزوجة وجميع الأبناء الذكور دون سن الـ25 والبنات غير المتزوجات.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.