اعرف حقوقك: مكاتب تأجير السيارات

يشتكي بعض الناس من معاملات مكاتب إستئجار السيارات التي تتسم في بعض الأحيان بالتجاوزات القانونية التي تمارس بشكل يومي على المستأجرين دون إعتبار لحقوقهم .

[موضوعات ذات صلة: كيف يمكنك الحصول على تمويل السيارات في السعودية؟ | سوق السيارات السعودي]

إليك بعض المعلومات التي قد تفيدك عند توجهك لمكتب إستئجار السيارات:

1- لا يجب أن تكون عمر السيارة التي تريد إستئجارها أكثر من خمس سنوات من تاريخ الصنع وإذا عرض عليك العاملين بمكتب إستئجار السيارات غير ذلك يمكك التقدم بشكوى إلى هيئة النقل العام.
2- عند ملئ نموذج إستئجار السيارة تأكد أنه من قبل هيئة تنظيم النقل البري
3- تأمين السيارة المؤجرة إذا كان شامل أو تكميلي فهو إلزامي إتجاه مكتب الإيجار وهو من يتحمل تكاليفه وليس انت كمستأجر، لذلك فكن حريصاً عندما يفرض المكتب مبلغ إضافي بغرض التأمين أي عند حدوث تلف أو اضرار بالسيارة،  .

[قارن تمويل السيارات في السعودية | قارن تأمين السيارات في السعودية]

4- لا يحق للمكتب أخذ صورة من بطاقة الهوية، وأيضاً لا يحق لهم أخذ صورة من بطاقة العمل لمعرفة رتبتك الوظيفية وتحديد إذا كنت مؤهل للحصول على تأجير سيارة أو لا، فهناك نظام الشموس الذي توفره  وزارة الداخلية للإستعلام على بيانات الأشخاص الذين يريدون تأجير سيارة .
5- عند تسليم السيارة بعد فترة الإيجار تأكد من إلغاء إسمك،حتى لا تستلم إشعار بسداد مخالفة مرورية لا تعلم عنها شئ، فقد ينسى موظف مكتب الإيجار أن يمحو إسمك، ويتم تأجير السيارة لشخص أخر، قام بمخالفات مرورية تقدر بمبلغ معين سيتم إشعارك بها لأن إسمك مسجل بها و قد سيتم مسألتك عنها.

2 thoughts on “اعرف حقوقك: مكاتب تأجير السيارات


  1. اخوي انا ستئجرت سياره وسويت حادث ولحمدالله …ومكتب لايجار طلب مني مبلغ عشره الف رفضت اعطيهم فرفعو علي تعميم ماهي طرق لتعامل معاهم ارجوكم افيدوني


  2. السلام عليكم انا استاجرة سياره لشخص ووقع عليها حادث ولم يدرج انه سائق اضافي والان انا مطالب بتسديد كامل مبلغ الحادث ماهو الحل حيث رفع علي قضيه بخصوص هذا الموضوع بمطالبتي بدفع مبلغ اجارها ودفع قيمة التفيات التي لحقت بها 30000 الكامري 2017 حسب تقدير شيخ المعارض

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.