أخبار الأسبوع: إعفاء الأسهم والرواتب والسيارات من الضريبة المضافة

 إعفاء الأسهم والرواتب والسيارات من الضريبة المضافة

في إعلان رسمي من هيئة الزكاة والدخل هذا الأسبوع تم الكشف عن عدد من الخدمات والمنتجات التي ستكون معفاة من ضريبة القيمة المضافة في الفترة القادمة. وترأست قائمة الإعفاءات الضريبية الأسهم والضرائب والسيارات، هذا بالإضافة إلى خدمات إيداع الرواتب والسحب النقدي والرهون العقارية والتمويل الشخصي وغيرها الكثير. وقد تم التوضيح أن بيع السيارات لن يفرض عليها ضريبة إضافية طالما كانت السيارة شخصية وكانت عملية البيع تمت بين أفراد وليس شركات. كما يعفى من هذه الضريبة السيارات المستعملة التي تباع إلى الورش وعمليات الإيجار المنتهية بالتمليك. أما بالنسبة لمرتبات الموظفين والمنتجات المالية كالأسهم والصناديق الاستثمارية فحالها حال السيارات ولن يتم فرض أي ضريبة مضافة عليها.

البنوك السعودية تنفي إيقاف خدمات المتعثرين في السداد  

في تصريح من البنوك السعودية على آخر الإشاعات التي ترددت في الآونة الأخيرة عن التعامل  مع العملاء المتعثرين فقد تم نفي تعليق الحسابات البنكية وإيقاف الخدمات على متعثري سداد الالتزامات البنكية. ونقلاً عن أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك أن هذا الإجراء لا يسمح به وليس من سلطة البنوك اتخاذه، فالتعامل بهذه الطريقة مباشرة مع الأطراف المعنية لاسترداد حقوق البنوك لا يطابق ما هو منصوص عليه من الإجراءات واللوائح الموضحة من قبل مؤسسة النقد السعودي العربي الخاصة بحقوق حماية العملاء والبنوك والجهات التمويلية.

نظام “ساهر” الجديد لضبط المخالفات المرورية

في مبادرة جديدة للحفاظ على سلامة السائقين في المنطقة والحد من حوادث الطريق أعلن رئيس قسم السلامة بمرور منطقة الشرقية عن إطلاق نظام ضبط المخالفات المرورية الجديد “ساهر” والذي يعتمد على نظام مراقبة كافة تقاطعات الشرقية باستخدام تقنية الكاميرات الحديثة. والمتوقع أن يفعل هذا النظام مع مع بداية السنة الجديدة 1439 هجرياً – 2018م. ومن ضمن المخالفات التي سيتمكن النظام الجديد من رصدها :     

  • استخدام الهاتف الجوال أثناء السير
  • عدم ربط حزام الأمان
  • تجاوز خط المشاه
  • استخدام الأكتاف والتجاوز الخاطئ

وفي تصريح سابق لرئيس قسم المرور سيتم أيضاً العمل على نشر وتكثيف دوريات أمن مرور سرية على الطرق السريعة وذلك  لضبط متجاوزي السرعة المحددة.   

“ساما” : 29 مليون بطاقة مصرفية ستتمكن من الشراء عبر الإنترنت مطلع 2018

أعلنت مؤسسة النقد السعودي العربي(ساما)، أن المملكة تحتوي حالياً على 29 مليون بطاقة مصرفية منها بطاقات الدفع مسبقاً ومنها بطاقات “مدى”. وأنها في صدد العمل حالياً مع المصارف على تفعيل عمليات الشراء عبر الانترنت على جميع البطاقات وذلك بداية من عام 1439هجرياً – 2018م. من شأن هذا الأمر أن يفتح الباب للتجارة الإلكترونية في المملكة، الأمر الذي تعتبره وزارة التجارة أحد أهم العناصر للتحول الوطني. وتكملة لهذا التصريح أضافت ساما أنها تسعى إلى تقليل استخدام التعامل باستخدام العملات الورقية خصوصاً وأن 60% من مستخدمي التجارة الإلكترونية يفضلون التعامل باستخدام الكاش بدلاً من البطاقات الائتمانية.

          

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.