الإسكان تطلق نظام إيجار بعد ستة أشهر

أشارت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية إلى أنها ستطبق برنامج إيجار خلال الأشهر الستة القادمة. و نظام إيجار سيعمل على حماية حقوق المأجر و المستأجر و المكتب العقاري و يهدف إلى تنظيم سوق الإيجار و موازنة أسعار الإيجارات في السعودية. مع تفعيل العقد الإلكتروني الذي يكفل حقوق الجميع، فالعقد الإلكتروني سيكون بمثابة سند تنفيذي في حال أخلّ أحد الأطراف ببنوده، وبالتالي اتخاذ الإجراء القانوني اللازم وفقاً لما ستقرره اللائحة.

نظام إيجار يوفّر للمستأجر سجل ائتماني مع ربط عقود الإيجار بنظام سداد بحيث يتمكن المستأجر من السداد عن طريقه، كما يتيح خيارات متنوعة في السداد تشمل السداد الشهري والربع سنوي والسنوي، موضحاً أن إبرام العقد يتيح ربط فواتير الكهرباء باسم المستأجر لحين انتهاء مدة الإيجار، في حين يتم إبرام العقود عن طريق المكاتب العقارية المعتمدة والسارية، منوّهاً إلى أن العمل جارٍ حالياً على تحديد آلية لتنظيم المكاتب العقارية والوسطاء. و العقود تبرم إلكترونياً عن طريق الوسطاءالعقاريين المؤهلين، ولا يلزم طباعتها فهي على موقع”إيجار” يمكن للطرفان الرجوع لها بأي وقت. و سيقوم البرنامج بربط فواتيرالخدمات باسم المستأجر فعند إبرام العقد على عقار معين تنتقل الفاتورة مباشرة باسم المستأجر فترة الإيجار. و سيكون للمستأجر سجل ائتماني يخص السلوك الإيجاري قبل إبرام المؤجر العقد معه ويتيح السجل معرفة حالة الانتظام في السداد. حيث يسمح بمعرفة معلومات عن المستأجرين وبياناتهم الائتمانية سابقا من حيث سداد الإيجارات والتعثر، وموعد السداد.

[قارن التمويل العقاري في السعودية]

يعد نظام إيجار من أحد البرامج التي قامت فيها وزارة الإسكان لتنظيم سوق الإسكان في المملكة وتمكين المواطنين من الحصول على وحداتهم السكنية التي تتناسب مع رغباتهم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.