خطوات تساعدك على الادخار من أجل شراء منزل

بحسبِ النظم واللوائح الخاصة بالتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية، يمكن للمواطن الحصول على تمويلٍ عقاري يصل إلى 90% من قيمة المسكن الأول. فإذا كنتَ ترغبُ في امتلاك منزلٍ عن طريق تمويلٍ عقاري، عليك أولاً في التفكير في كيفيّة ادخار قيمة الدُّفعة المُقدّمة للتمويل من أجل شراء المنزل، ولكي تتمكن من ذلك هناك بعض الخطوات عليك القيام بها.

خطوات تساعدك على الادخار من أجل شراء منزل

  1. تحديد قيمة المبلغ
    قبل البدء في ادخار المال لشراءِ المنزل أو لسداد الدُّفعة المُقدَّمة، عليك أولاً تحديد المبلغ الشهري الذي يمكنك توفيرهُ لتحدد الفترة الزمنيّة التي تحتاجها حتى تتمكن من تجميع المبلغ المطلوب. فإذا كانت قيمة المسكن الأول 500 ريال سعودي على سبيل المثال، إذن فأنت بحاجةٍ إلى تجميع 50 ألف ريال كدفعة مُقدَّمة للحصول على تمويل بحجم 90% من قيمة العقار. فهذه العملية الحسابية ستمكنكَ من معرفة المدة التي تحتاجها لتوفير هذا المبلغ وفقاً لإمكانيّاتك المادية.
    [قارن بين منتجات التمويل العقاري في السعودية]
  2. الفترة الزمنية اللازمة
    الادخار لتوفير مبلغِ الدفعة المُقدّمة لا يشبه كثيراً الادخار للأهداف بعيدة المدى كالادخار للتقاعد، لأنك تحتاجُ لتوفير مبلغ الدفعة لشراء المنزل خلال فترةٍ زمنيّة قصيرة، لذلك حتى لو كنت تخطّط لشراء المنزل بعد عدّة سنوات، فإنه من الجيد البدء بعملية الادخار من الآن، حيث أن ذلك سيخفّف العبء المالي عليك نتيجةً لطول المدة. فكلما كانت الفترة الزمنية لتوفير الدفعة المقدّمة أقصر كلما كان مبلغ الادخار الشهري أو السنوي أكبر.
  3. اتباع ميزانية
    يمكنك تحديدُ المبلغ الذي تستطيع ادخاره شهرياً للوصول إلى الدفعة المقدّمة من خلال تحديد إجمالي دخلك الشهري، ومن ثم خصم جميع الالتزامات والمصروفات الشهرية الضرورية. وإذا كنت بعيداً عن الهدف المطلوب عليك إدخالُ بعض التعديلاتٍ على الميزانية الشهرية بحيث تتمكّن من توفير المبلغ المطلوب.
  4. الادخار الآلي
    توفرُ غالبيّة البنوك خدمة الادخار الآلي، حيث يتمّ استقطاع جزءٍ من راتبك عند استلامه وتحويله لحساب التوفير الخاص بك. وتُعتبر هذه الخدمة وسيلةً جيدة لاسيما للأشخاص غير المعتادين بعد على الالتزام بخطة ادخار وتساعدهم على الالتزام أكثر بالخطة.
  5. تتبّع مدخراتك
    للحصول على نتائج جيدة من الادخار، عليك متابعة مدخراتكَ وتقييم أدائها بشكل دوري، فإذا شعرتَ بأنك غير راضٍ عن هامش الربح الحالي على مدخراتك ووجدت أنها لا تنمو بالشكل المطلوب، عندها يجب التفكير في إجراء بعض التعديلات التي تساعد على تعزيز نمو هذه المدخرات، كالاستغناءِ عن بعض النفقات غير الضرورية أو إعادة ضبط الميزانيّة، للوصول إلى الهدف المطلوب في الوقت المحدد.
    [موضوع ذات صلة: التمويل المدعوم- كيف تحصل على تمويل عقاري بدون هامش ربح؟]
  6. كيفية حفظ المال المدخر
    تجنّب حفظ أموالك في الحساب الجاري أو في المنزل دون أن تدرّ عليك عوائد إضافية. واذا كنت تفكرُ باستثمار هذه المدخرات لزيادة حجمها، فإنه لا يحبّذ أبداً التوجه للأدوات الاستثمارية عالية المخاطر أو طويلة المدى.
  7. استثمار مدخرات
    قد يساعدك استثمار المدخرات في الوصول إلى هدفكَ بصورةٍ أسرع، فتحقيق الأرباح من هذا الاستثمار ومن ثم إعادة استثمارها سيزيد بالنهاية من قيمة مدخراتك الأصليّة. ولكن لا تنسى أنه كلما كان الاستثمار في أدوات ذات احتماليةٍ ربحية أعلى كلما كانت المخاطر أكبر، لذلك يُفضّل اختيار أدواتٍ استثمارية تتناسبُ مع أهدافك.
  8. مدخرات لحالات الطوارئ
    كلّ شخصٍ معرّض لحوادث غير متوقعة قد تؤدي لأزمةٍ ماليّة طارئة، لذلك لابد من تخصيص مبلغٍ يكون جاهزاً للتعامل مع مثل هذه الأزمات دون المساس بخطة التوفير الخاصة بشراءِ المنزل.

 

في الحقيقة إن امتلاك منزلٍ يحتاج منك لبعض التضحية على صعيد النفقات وأسلوب الحياة ولو لبضع سنوات، بعدها يمكنك العودة إلى أسلوبِ حياتك الذي يناسبك. فالوصول إلى امتلاك مفاتيح منزل الأحلام ليس بالأمر السهل، لأن الادخار للدفعة المقدّمة يحتاج منك للصبر والمثابرة حتى تتمكن من الوصول إلى الهدف المنشود.

One thought on “خطوات تساعدك على الادخار من أجل شراء منزل

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.