البطاقة الإئتمانية وكيفية الإستفادة منها

تعريف البطاقة الإئتمانية

هي بطاقة إلكترونية صغيرة صادرة من مصرف تجاري أو مؤسسة مالية، تستعمل في عمليات الدفع والشراء والسحب أي الحصول على الخدمات والسلع بالإضافة إلى نقدية عن طريق الدين، كما تتميز بسقف إئتماني محدد (الحد الأعلى للدين) لاستخدامها.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

الإختلاف بين البطاقة الإئتمانية والبطاقة المدينة (الخصم المباشر)

يوجد اختلاف بين البطاقة الإئتمانية وبطاقة الخصم من حيث الاستخدام فبطاقة الخصم المباشر تشترط وجود رصيد كافي في الحساب البنكي المرتبط بها حتى يتم الخصم منه، أما البطاقة الإئتمانية لا تشترط وجود رصيد في حساب بنكي، ولكن ترتبط بالحد الإئتماني لها.

أي أن استخدام بطاقة الخصم المباشر يعتبر سحب من رصيدك الحالي لدى البنك، أما استخدام البطاقة الإئتمانية يعتبر دين (قرض قصير المدى) يجب سداد خلال فترة السماح حتى لا يتم فرض رسوم و فوائد تأخير السداد.

لماذا يتم استخدام البطاقات الإئتمانية؟

    • التسوق الأمن عبر الإنترنت

قامت المصارف بتوفير ميزة التسوق الأمن عبر الإنترنت من خلال استخدام البطاقة الإئتمانية، والتي تحمي المستخدم من عمليات الإحتيال عبر الإنترنت.

    • قرض قصير المدى

تتميز البطاقة الإئتمانية بأنها نوع من أنواع القروض القصيرة المدى والتي يمكنك إستخدامها في الشراء أو السحب النقدي بمعدل فائدة 0% إذا تم سدد المبلغ المستحق قبل إنتهاء فترة الإستحقاق.

*لكن هناك رسوم سحب نقدي مطبقة.

إليك أهم 10 مشتريات تتم من خلال البطاقة الإئتمانية؟

    • التأمين على المشتريات والحياه

تقدم البنوك خدمات تأمينية لحاملي البطاقات الإئتمانية مثل حماية المشتريات و الضمان الممتد التي تأمن مشترياتك ضد التالف أو السرقة، كما توفر أيضاً بعض هذه البطاقات برامج التأمين على الحياة مثل التأمين ضد الحوادث الشخصية أو التأمين الطبي.

    • برامج المكافآت

يفضل البعض استخدام هذه البطاقات، للإستفادة من برامج المكافآت الخاصة بها مثل الحصول على استرداد نقدي أو قسائم شرائية أو أميال جوية عند إتمام عمليات شرائية من خلالها.

    • الخصومات و العروض

تقدم المصارف خصومات و عروض لحاملي البطاقة الإئتمانية لدى شركائهم من المتاجر والشركات وغيرها والتي قد تصل إلى 50%.

    • خطط سداد بـ 0% فائدة

توفر بعض البطاقات ميزة سداد قيمة مشترياتك على 3،6، أو 12 شهر بفائدة 0% لدى أي من المتاجر المشاركة مع البنك.

    • تقليل الإعتماد على النقدية

من خلال هذه البطاقة يمكنك سداد غالبية الفواتير الحكومية والغير حكومية دون الحاجة إلى استخدام نقدية والتي قد تحفى بالعديد من المخاطر، فمثل تعتبر البطاقة الإئتمانية وسيلة أمن من النقدية لسداد نفقات السفر، كما يمكنك سداد الفواتير عبر خدمة سداد.

    • الأمان المادي ضد الظروف الطارئة

تقدم بعض البطاقات الإئتمانية تغطية مادية للحالات الطبية والقانونية الطارئة، كما أنها توفر لك أيضاً ميزة النقدية الطارئة والتي توفر لك نقدية في حالات السرقة أو فقدان البطاقة.

    • الخدمات المميزة عند السفر

تقدم غالبية البطاقات خدمات مميزة لحامليها عند السفر مثل دخول صالات المطارات مجاناً، دخول صالات كبار الشخصيات، الإنتقال من وإلى المطار، خصومات على الحجوزات و تذاكر السفر، تأمين السفر بأشكاله المختلفة.

يجب مراعاة الأتي عند إستخدام البطاقة الإئتمانية

  1. مقارنة بين البطاقات الإئتمانية من حيث المميزات وبرامج المكافآت و معدل الفائدة والرسوم قبل أن تختار
  2. تفعيل خدمة السداد التلقائي من حسابك البنكي حتى تتجنب رسوم تأخير سداد المبلغ المستحق بعد فترة السماح
  3. معرفة جميع الخدمات الإختيارية الموجودة على البطاقة والتي يتم فرض رسوم عليها واختيار ما هو مناسب وعدم الإشتراك فيما لا يفيدك.
  4. تجنب إمتلاك العديد من البطاقات الإئتمانية والتي لا داعي إليها، حتى لا تأثر في تقريرك الإئتماني
  5. معرفة الرسوم المطبق على البطاقة مثل رسوم التأخير، معدل الصرف الأجنبي، رسوم السحب النقدي وغيرها من الرسوم الخفية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.