السداد المبكر للقروض من البنوك السعودية

لقد نشرت مؤسسة النقد العربي السعودي إرشادات بخصوص مبلغ السداد المبكر للقروض والتي يدفعها العميل عند رغبته في تعجيل سداد مبلغ التمويل الذي حصل عليه من البنوك السعودية أو جهات التمويل المرخصة. حيث أن هذه الإرشادات توضح طريقة حساب رسوم السداد المبكر للقروض.

السداد المبكر للقروض

يمكن للعميل المقترض تعجيل سداد المتبقي من أقساط التمويل الذي حصل عليه، وذلك للحد من تحمل تكلفة الفوائد على مبلغ التمويل خلال المدة المتبقية. باستثناء فترة حظر السداد المبكر لمنتج التمويل العقاري إذا نص عقد التمويل على ذلك – بشرط ألا تتجاوز هذه الفترة سنتين من تاريخ توقيع عقد التمويل، ذلك طبقاً للوائح وأنظمة التمويل التي وضعتها المؤسسة.
مقالات قد تعجبك: بدل غلاء المعيشة في السعودية

يمكن للعميل تعجيل سداد باقي مبلغ التمويل وذلك قبل انتهاء فترة السداد في أي وقت. وقد وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي عدداً من الشروط لاحتساب مبلغ السداد المبكر.

يجب الانتباه إلى

على العميل التأني في التفكير ووضع توقيت وظرف اتخاذ هذا القرار، لكي يتأكد من أنه قرار سليم.

حيث تكون فكرة القيام بالسداد المبكر للقرض جيدة، إذا حصل العميل على دخل إضافي تغطية باقي أقساط التمويل المستحقة. أو إذا كان لديه مدخرات لا تعود عليه بأرباح معقولة. أو أنه يخطط لتوحيد جميع ديونه من أقساط القروض وديون البطاقات الائتمانية في قرض واحد.

حساب مبلغ السداد المبكر للقروض

يلتزم العميل بتعويض جهة التمويل المقرضة له في حال تعجيل سداد أقساط التمويل وذلك وفقا لما يلي:

  • سداد كلفة إعادة الاستثمار، على ألا تتجاوز كلفة الأجل للأشهر الثلاثة التالية للسداد.
  • استخدام طريقة الرصيد المتناقص في توزيع كلفة الأجل على فترة استحقاق القرض.
  • توزع كلفة الأجل تناسبياً بين أقساط السداد على أساس قيمة رصيد التمويل المتبقي في بداية الفترة التي يستحق عنها القسط.
  • كما يقوم العميل تعويض جهة التمويل عما تدفعه هي لطرف ثالث وذلك بسبب عقد التمويل، ولا يمكن استردادها.
  • عندما يقرر العميل السداد المبكر للقرض الذي حصل عليه، فإن عليه سداد كامل مبلغ التمويل المتبقي.

عقد التمويل

يجب أن يوضح جدول السداد في ملف عقد التمويل، حيث يشمل هذا الجدول على معلومات عن عدد الدفعات وتاريخ استحقاق الدفعات و قيمتها و قيمة مبلغ كلفة الأجل (الربح أو الفوائد) والمبلغ المسدد من مبلغ التمويل لكل دفعة والرصيد المتبقي من مبلغ التمويل بعد كل دفعة.

إن تعجيل سداد القرض قرار مالي جيد في بعض الأوقات، إذ أنه يجنبك تكلفة التمويل خلال مدة التمويل المتبقية. ولكن قد يكون له نتائج عكسية إذا لم تفكر في الموضوع جيداً من خلال قراءة شروط وأحكام عقد التمويل. إليك ملف حساب مبلغ السداد المبكر الصادر من المؤسسة.

بذلك نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات عن السداد المبكر للقروض في المملكة العربية السعودية. نتمنى أن نكون قد أفدناكم. للمزيد من المعلومات حول منتجات البنوك السعودية، نرجو المتابعة على موقعنا.

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.