لماذا يجب تجنب امتلاك بطاقات الائتمان ؟

‎إن استخدام البطاقة الائتمانية بشكل محكم وسداد المبالغ المستحقة في موعدها لا يجنبك فقط من دفع رسوم وغرامات إضافية وحسب وإنما يساهم في تحسين درجة الائتمان الخاصة بك حيث أن التقرير الائتماني يبرز سلوك العميل الائتماني ومدى التزامه بسداد المستحقات دون تأخير.
هناك ثلاثة طرق لمعرفة أن امتلاك بطاقات الائتمان ليس مفيد على الإطلاق و قد تجحمك في ديون لا حصر لها.

معايير تأثير امتلاك بطاقات الائتمان على حياتك المالية

معدل استخدام رصيد ائتمان

البطاقة هي عبارة عن النسبة المئوية للحد الائتماني المتاح الذي تستخدمه بالفعل، ويكون له تأثير على رصيدك الائتماني بعد تاريخ الدفع. فكلما انخفض معدل استخدامك للبطاقة، كلما كان الأمر أفضل. يستحب احتساب تلك النسبة كالتالي: إجمالي رصيد البطاقة الائتمانية / إجمالي الحد الائتماني، حيث يفضل ألا تتعدى النسبة 30%.
اضرار استخدام البطاقة الائتمانية

معدل عبء المديونية الشهري

أو ما يطلق عليه نسبة تحمل الالتزامات الشهرية، وهو عبارة عن نسبة الديون والالتزامات الشهرية لديك مقارنة بإجمالي الدخل الشهري. عادة ما تستخدم جهات التمويل والبنوك هذا المعدل لتقييم مدى قدرة العميل على الوفاء بالتزاماته المالية.
إذ أن تشترط البنوك السعودية ألا تتعدى هذه النسبة 33.3% من راتب الموظف و 25% من الراتب الشهري للمتقاعد، كما جاء في تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بالتمويل المسئول.
بينما تشترط البنوك المصرية ألا يتعدى المعدل 50% من قيمة الراتب الشهري للموظف بعد أن عدله البنك المركزي المصري من 35%.
يتم احتساب تلك النسبة كالتالي: نسبة الدين إلى الدخل: إجمالي مدفوعات الدين الشهري والإسكان / إجمالي الدخل الشهري الإجمالي.

اشترك معنا لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني حول المال و الاستثمار  والادخار ومنتجات البنوك وشركات التأمين والصحة. سجل الآن

نسبة ديون بطاقة الائتمان

إجمالي مدفوعات بطاقة الائتمان الشهرية / إجمالي الدخل الشهري. هذه النسبة ستطلعك على حجم مستحقات ديون البطاقة الائتمانية مقارنة بالدخل الشهري. عندما تكون مستحقات البطاقة الائتمانية أكثر مما يجب بالنسبة لميزانيتك الشهرية، فقد تصبح مهمة سداد المصاريف الروتينية والضروريات أمرًا صعبًا. حيث يفضل الخبراء بعدم زيادة هذه النسبة عن 10% من دخلك الشهري.

شكراً على زيارتك لموقع محفظة دوت كوم، ونتمنى أن تكون المقالة – لماذا يجب تجنب امتلاك بطاقات الائتمان؟ – نالت إعجابكم. نرحب بأسئلتكم واستفساراتكم وتعليقاتكم من خلال كتابتها في الجزء الخاص بالتعليقات، حتى نتمكن من الرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.