ما هو نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك؟

يعد نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك ، أو نظام تأجير السيارات مع الوعد بالتملك، هو نظام تمويلي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. حيث تقوم فيه الجهة المالية المرخصة بمارسة هذا النشاط من شركات تمويل أو البنوك السعودية بشراء السيارة، وبعد ذلك تؤجرها للعميل مقابل سداد دفعات إيجار شهري. وفي نهاية مدة العقد تقوم الجهة بنقل ملكية السيارة إلى العميل، وذلك بعد الانتهاء من سداد جميع الدفعات، أو سدادها مع مبلغ محدد أو بالهبة أو غير ذلك على حسب الاتفاق المبرم بين الجهة المالية والعميل، بما يتوافق مع مع اللوائح والقوانين التي تقرها مؤسسة النقد العربي السعودي.

نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

هناك الكثير من الأشخاص يتهاونوا في قراءة وفهم بنود عقد الإيجار قبل توقيعه وبالتالي، يتفأجون فيما بعد بالعقوبات والغرامات التي يتم فرضها نتيجة لعدم الالتزام بشروط العقد.
حيث يتضمن عقد التأجير المنتهي بالتمليك الخاص بالسيارات على جميع المعلومات المتعلقة بالعميل والممول و السيارة المؤجرة مثل: بيانات الأطراف المتعاقدة وبيانات السيارة وبيانات وثيقة التأمين ومدة العقد و مقدار الأجرة وطريقة احتسابها وطرق السداد الأقساط، إضافة إلى أحكام وشروط عملية التأجير التي يتم التوقيع عليها من قبل الأطراف.
[معلومات عن أول سيارة صنعت في العالم]

سداد الدفعة الأخيرة

غالباً ما يتم الاتفاق على سداد ثلث مبلغ السيارة مرة واحدة متمثلة في الدفعة الأخيرة. فإذا تعثر المستأجر في السداد، فإن للموجر الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوقه.

دفعات الأجرة

هي الدفعات التي يتم إقرارها في العقد، ويلزم بسدادها مستأجر في مواعيد الاستحقاق المذكورة، حيث يجب أن يتضمن العقد جدولاً لأقساط السداد يوضح قيمة أجرة الأصل وقيمة حق التملك منفصلين، على ألا يقل القسط لأي مدة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.

التأخر عن السداد

في عقد الإيجار يجب توضيح الحلول المتفق عليها لسداد الدفعات المستقبلية في حال التأخر في السداد، بشرط ألا تتجاوز عدد الدفعات التي تأخر في سدادها.

السداد المبكر

إذا رغبت في تسديد قيمة جميع الأقساط المستحقة وإنهاء عقد التمويل منتهي بالتمليك قبل الموعد المحدد، فعليك تعويض المؤجر عن الآتي: كلفة إعادة الاستثمار، بما لا يتجاوز كلفة الأجل لمدة ثلاثة أشهر، أو ما يدفعه المؤجر لطرف ثالث بسبب العقد.

تقسيم مبلغ الدفعة الأخيرة مع الأقساط الشهرية حل مقترح لحماية المستأجر من الملاحقة القانونية

7 thoughts on “ما هو نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك؟


  1. ‎السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تم سحب السياره دون امر قضائي ماهي المساعده التي تقدومها لي وشكرا


  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي مشكله الى الان 4 شكوى وكلها ترجع بالرد لمصلحة مصرف الراجحي عندي سيارتين ماخذها من مصرف الراجحي منتهيه بالتمليك قسط الاولى 1583ريال وهذا القسط الي انا موقع عليه بالعقد ولاكن للاسف اكتشفت قبل اشهر بعد مامر تقريبا فوق نص الاقساط لاحدى السيارات والاخرى ظهر لي مبلغ 24الف دفعه اخير وتم جدولتها المشكله الان بوضحها المبلغ الي ينخصم مني شهريا لايدخل كامل بقسط السياره قسط سيارتي الاولى 1381المبلغ الذي يدخل بقسط السياره بجدول السداد اقل1181ريال يوجد مبلغ 200ريال لاتدخل ضمن الاقساط يقول مصرف الراجحي انها تامين شهري والبنك المركزي يؤكد ذلك بالرد على الشكاوي عندك 200في 74شهر تساوي 14800ريال يتم اخذها بغير وجه حق
    السياره الاخرى نفس المشكله بالعقد موقع على قسط 1571ريال حيث جدول السداد المبلغ اقل 1309الي تحسب من قيمة السياره يوجد مبلغ 261ريال لاتدخل ضمن قيمة السياره بحجة التامين الشهري 261في 60شهر تساوي 15720ريال شو المبلغ هذا انا عندي تفسير واحد المبلغ هذا مايدخل بالاقساط لاجل الدفعه الاخيره كمان تدفعها لم اسمع بمبلغ مثل هذا تامين حتى حياة الانسان الاسره تامينها مو متعدي 3000ريال ياساما يالبنك المركزي شوفو لنا حل العقد بقسط وجدول السداد بمبلغ اقل اتمنى افادتنا واعتذر على الاطاله بس ابي يوصل الموضوع ويتم فهمه وشكرا
    مخاطر التعامل مع المؤسسات المالية غير المرخصة


  3. تما إيقاف خدماتي من قبل شخص يقسط بدون ترخيص وزارة التجاره


  4. ‎شركة تاجير سيارات سجلت عقدايجار بهوية شخص لشخص ثاني
    ‎علما بأن الهويه مسروقه ومبلغ عنها مركز الشرطه وقبض على السارق
    ‎السوال هل يحق الملامجني عليه إقامة دعوى تعويض وتسديد المخالفات الي على صاحب الهويه


  5. ‎السلام عليكم ورحمة سوال اشتريت سياره ٢٠١٦ قبل ان يكون في المملكة العربية السعودية ضرائب فهل يحق الشركة الزامي بدفع الضريبة مع القسط وانا عقدي قبل ما يكون في المملكة ضرائب هل يكون هاذا مخل في شروط العقد وا المبلغ المتفق عليه بيني وبين الشركة


  6. السلام عليكم كنت مرتبط بعقد تأجير منقول مع احد البنوك وقبل انتهاء العقد بسنتين تعرضت لحادث تم تقييم المركبه تالف هل يحق لي استرجاع قيمة تامين المركبه المحتسب في الاقساط بيني وبين البنك .؟ ارجو الافاده


  7. ‎السلام عليكم هل يحق للبنك سحب السيارة اذا كان علي متأخرات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.