ما هو نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك؟

يعد نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك ، أو نظام تأجير السيارات مع الوعد بالتملك، هو نظام تمويلي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. حيث تقوم فيه الجهة المالية المرخصة بمارسة هذا النشاط من شركات تمويل أو البنوك السعودية بشراء السيارة، وبعد ذلك تؤجرها للعميل مقابل سداد دفعات إيجار شهري. وفي نهاية مدة العقد تقوم الجهة بنقل ملكية السيارة إلى العميل، وذلك بعد الانتهاء من سداد جميع الدفعات، أو سدادها مع مبلغ محدد أو بالهبة أو غير ذلك على حسب الاتفاق المبرم بين الجهة المالية والعميل، بما يتوافق مع مع اللوائح والقوانين التي تقرها مؤسسة النقد العربي السعودي.

نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

هناك الكثير من الأشخاص يتهاونوا في قراءة وفهم بنود عقد الإيجار قبل توقيعه وبالتالي، يتفأجون فيما بعد بالعقوبات والغرامات التي يتم فرضها نتيجة لعدم الالتزام بشروط العقد.
حيث يتضمن عقد التأجير المنتهي بالتمليك الخاص بالسيارات على جميع المعلومات المتعلقة بالعميل والممول و السيارة المؤجرة مثل: بيانات الأطراف المتعاقدة وبيانات السيارة وبيانات وثيقة التأمين ومدة العقد و مقدار الأجرة وطريقة احتسابها وطرق السداد الأقساط، إضافة إلى أحكام وشروط عملية التأجير التي يتم التوقيع عليها من قبل الأطراف.
[معلومات عن أول سيارة صنعت في العالم]

سداد الدفعة الأخيرة

غالباً ما يتم الاتفاق على سداد ثلث مبلغ السيارة مرة واحدة متمثلة في الدفعة الأخيرة. فإذا تعثر المستأجر في السداد، فإن للموجر الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوقه.

دفعات الأجرة

هي الدفعات التي يتم إقرارها في العقد، ويلزم بسدادها مستأجر في مواعيد الاستحقاق المذكورة، حيث يجب أن يتضمن العقد جدولاً لأقساط السداد يوضح قيمة أجرة الأصل وقيمة حق التملك منفصلين، على ألا يقل القسط لأي مدة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.

التأخر عن السداد

في عقد الإيجار يجب توضيح الحلول المتفق عليها لسداد الدفعات المستقبلية في حال التأخر في السداد، بشرط ألا تتجاوز عدد الدفعات التي تأخر في سدادها.

السداد المبكر

إذا رغبت في تسديد قيمة جميع الأقساط المستحقة وإنهاء عقد التمويل منتهي بالتمليك قبل الموعد المحدد، فعليك تعويض المؤجر عن الآتي: كلفة إعادة الاستثمار، بما لا يتجاوز كلفة الأجل لمدة ثلاثة أشهر، أو ما يدفعه المؤجر لطرف ثالث بسبب العقد.

تقسيم مبلغ الدفعة الأخيرة مع الأقساط الشهرية حل مقترح لحماية المستأجر من الملاحقة القانونية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.