أسباب تجميد الحساب البنكي من مؤسسة النقد

تجميد الحساب البنكي هو عبارة عن مصطلح يطلق على الحسابات المصرفية التي تم توقيف حركات السحب لها فقط، حيث لا يمكن للعميل القيام بعمليات السحب شخصياً أوبشيكات أو بالتحويل أو ببطاقة الصراف الآلي أو ببطاقة الائتمانية وغيرها. تعرف على أهم أسباب تجميد الحساب البنكي

الفرق بين تجميد الحساب و الحجز على الحساب

يعد الفرق بين تجميد الحساب البنكي و إجراء الحجز على الحساب أنه يتم بسبب إجرائي أما الحجز فيتم بسبب تعليمات رسمية من السلطات الإشرافية والرقابية او السلطات الامنية.

الحالات التي يتم فيها تجميد الحساب البنكي

يجب أن تبدأ وتستمر العلاقة بين البنوك والعملاء في كافة التعاملات التي يشملها الحساب البنكي مستندات ووثائق هويات سارية المفعول، لذلك فإنعملية تجميد الحساب تعتمد بشكل كبير على صلاحية هذه المستندات.
مقالات ذات صلة: ما هي أنواع البطاقات الائتمانية؟

أهم أسباب تجميد الحساب البنكي

1. انقضاء صلاحية مستند الهوية

  • يتم تجميد حسابات الأفراد السعوديين عند انقضاء نهاية صلاحية مستندات/ وثائق الهوية الشخصية ما لم يقدم العميل تجديداً لها أو بطاقة أحوال أو بطاقة هوية وطنية سارية المفعول بديلا عن أي منها. حيث يتم تجميد الحساب المفتوح بموجبها عند انقضاء 90 يوماً من تاريخ نهاية صلاحيتها ولا يجدد تشغيل الحساب إلا بتجديدها.
  • يتم تجميد كافة الحسابات للأفراد غير السعوديين عند انقضاء صلاحية الإقامة للوافد العادي.
  • يتم تجميد حسابات للشخصيات والهئيات الاعتبارية عند انقضاء 90 يوم من نهاية صلاحية الوثيقة اللازمة لمزاولة النشاط مثل التراخيص اوالسجل التجاري وغيرها ما لم يقدم العميل تجديداً

2. عدم تحديث البيانات

  • يتم تجميد الحساب إذا زادت مدة استخدام الحساب دون تحديث عن خمس سنوات، حيث يجب أن يقوم العميل أو المفوض على الحساب بتحديث البيانات والمعلومات الشخصية والعناوين ومصادر الدخل والتوقيع وغيرها من البيانات المطلوبة.
  • يجمد الحساب عند بلوغ الطفل سن الخامسة عشرة هجرية، ويجدد تشغيل الحساب إذا قدم له بطاقة أحوال أو بطاقة هوية وطنية سارية المفعول أو خطاب من وزارة الشؤون الاجتماعية لحين بلوغ سن الثامنة عشرة هجرية.

متى تظل عمليات السحب مستمرة على الحساب المجمد؟

هناك عمليات مستثنى من عملية التجميد الحساب وذلك لعدم الإضرار بوضع العميل المالي وهي كالتالي:

  1. الالتزامات القائمة على العميل التي سبق للبنك إعمالها قبل انتهاء سريان هويته مثل التزام سداد بطاقات الائتمان والقروض.
  2. يسمح باستمرار التعليمات الدائمة الخاصة بحسابات السعوديين لغيرالالتزامات القائمة بموجب موافقة مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة/ المركز الرئيسي وذلك لعدد مرات محدود ولمدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ نهاية صلاحية الهوية
  3. حسابات موظفي الدولة الذين يستلمون رواتبهم عن طريق البنوك، وجمدت حساباتهم ولم يتمكنوا من تقديم بطاقات أحوال أو بطاقات هوية وطنية لوجود أشكال نظامي بشأنها، يسمح لهم بمهلة 6 أشهر من تاريخ نهاية الصلاحية أو تاريخ استحقاق تحديث البيانات.

هل يحق للبنوك تجميد الحسابات غير المحدثة بياناتها ومعلوماتها؟

يمكن للبنوك تجميد الحسابات المصرفية غير المحدثة بياناتها ومعلوماتها أو حسابات العملاء ذوي بطاقة هوية منتهية، ذلك إلى قواعد فتح الحسابات البنكية والقواعد العامة لتشغيلها في البنوك التجارية بالمملكة العربية السعودية.

المستندات المطلوبة لتجديد تشغيل الحساب

  • الأفراد السعوديين: بطاقة الأحوال الشخصية، بطاقة الهوية الوطنية  
  • المرأة السعودية: يمكن قبول جواز السفر ليحل محل المعرف وليس كأساس لفتح أو تجديد تشغيل الحساب، حيث يبقى الأساس بالنسبة لها هو بطاقة الأحوال الشخصية، بطاقة الهوية الوطنية أو دفتر العائلة ، سجل الأسرة أو السجل المدني المصدق.
  • الوافدين: بطاقة الإقامة

لتفادي تجميد الحسابات المصرفية يتطلب من العملاء تحديث بياناتهم المصرفية ومعلوماتهم الشخصية بشكل دوري. وقد تم إلزام البنوك بأن يشمل استثمار فتح الحساب حق البنك في تجميد الحساب عند انتهاء سريان مفعول الهوية وعدم تحديث البيانات، على أن تقوم بإشعار عملائها بتاريخ التجميد الحساب قبل مدة شهر على الأقل من تاريخ التجميد.

شكراً على زيارتك لموقع محفظة دوت كوم، ونتمنى أن تكون المقالة  – أسباب تجميد الحساب البنكي – نالت إعجابكم. نرحب بأسئلتكم واستفساراتكم وتعليقاتكم من خلال كتابتها في الجزء الخاص بالتعليقات، حتى نتمكن من الرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.