شروط الحصول على تمويل عقاري في السعوديةِ

الحصول على تمويل عقاري هو بداية لتحقيق حلمك بشراء المنزل الذي تتمناه، وعندما لا تمتلك المبلغ الكافي للشراء أو ليس لديك سيولة مادية تكفي لتكاليف بناء قطعة الأرض الخاصة بك يمكنك الحصول على تمويل عقاري، ولكن ما هي شروط الحصول على تمويل عقاري في السعودية؟ هذا ما سوف يقدمه لكم موقع محفظة دوت كوم من خلال المقال التالي.

شروط تقديم طلب تمويل عقاري في السعودية

• أن يكون المتقدم للطلب يحمل الجنسية السعودية.

• الحد الأدنى لراتبه الشهري ما بين ألفان ريال سعودي وخمسة وعشرون ألف ريال سعودي، وذلك حسب شروط البنك المانح للتمويل.

• يجب أن يكون المتقدم للطلب يعمل في وظيفته الحالية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، ويختلف هذا الطلب من بنك إلى آخر.

• أن يكون الحد الأدنى للمرحلة العمرية للمتقدم واحد وعشرون عاماً.
مميزات برامج التمويل الشخصي من البنك السعودي للاستثمار

• وأن يكون الحد الأقصى للمرحلة العمرية للمتقدم للطلب بعد الانتهاء من التمويل ستون عاماً، وأيضاً هناك اختلاف على هذا الشرط من بنك إلى آخر.

• يشترط البنك المانح للتمويل العقاري تحويل راتبك أليه، ولا يطبق هذا الشرط في كل البنوك.

• تفرض مؤسسة النقد العربي على المتقدم للطلب دفع 30%من قيمة العقار.

• معدل النسبة السنوية للتمويل العقاري تشمل الرسوم الإدارية، وذلك طبقاً لقوانين ساما.

• إذا كنت تود الحصول على التمويل العقاري من أجل بناء قطعة أرض يجب عليك في تلك الحالة أن تبدأ في البناء خلال عام، وتنتهي مدة البناء في مدة لا تتجاوز الخمسة أعوام.

• عندما تكون مستوفياً لتلك الشروط يمكنك الذهاب إلى أقرب مصرف أو بنك لتقديم طلبك للحصول على التمويل العقاري بالسعودية.

ما هي نسبة التمويل العقاري؟

حددت مؤسسة النقد العربي نسبة التمويل العقاري الذي تمنحه البنوك الممولة لعملائها، وهو70% من قيمة العقار، ويدفع العميل ال 30% الباقية كمقدم لشراء العقار، ولكن أعلنت ساما عن مشروع الرهن الميسر الذي يمنح تمويل إضافي بقيمة 15%، ويدفع المتقدم ال 15% المتبقية من قيمة العقار السكني.

ملحوظة

تختلف الرسوم التي تضاف إلى القرض من بنك إلى آخر فإذا كانت مدة سداد التمويل العقاري ثلاثون عاماً، وأردت سداد القرض بالكامل بعد خمس سنوات قد يفرض البنك عليك سداد الفوائد البنكية الموضوعة على القرض كاملة.

طرق الحصول على التمويل العقاري بالسعودية

  1. صندوق التنمية العقاري
    صندوق التنمية العقاري من المبادرات التي تقدمها الحكومة السعودية لخدمة مواطنيها، ومساعدتهم لشراء، وتملك المنازل التي يرغبون بشرائها عن طريق منح قروض بدون فوائد، وتسدد على فترات طويلة قد تصل إلى خمسة، وعشرون عاماً.
  2. التمويل العقاري التقليدي
    هذا التمويل يمنحك قرض بقيمة 85% من ثمن العقار عن طريق شركات التمويل أو البنوك التجارية، وذلك تبعاً للشروط التي يحددها البنك، واللوائح، والانظمة الخاصة بالتمويل العقاري.
  3. الرهن العقاري
    يمنح البنك هذا القرض مقابل رهن العقار لمدة زمنية معينة، وفي حالة عدم سداد الأقساط في موعدها يحق للبنك الاستحواذ على العقار المرهون، ولا يحق لصاحب العقار التصرف فيه طوال فترة سداد القرض أو إيجاره إلا بعد الرجوع إل البنك.
  4. الإيجار مع الوعد بالتملك
    جهة التمويل تقوم بشراء المنزل أو العقار الذي ترغب بشرائه، وتقوم بتأجيره لحسابك، ولكن بمقابل سداد الأقساط في موعد محدد، ووفقاً للوائح، والقوانين المنصوص عليها، وبعد السداد تقوم بتملك العقار، وفي حالة مخالفة المستأجر للشروط أو عدم السداد في الموعد تقوم الجهة الممولة بفسخ العقد، واسترداد العقار أو المنزل.
  5. التمويل المدعوم
    يعتبر التمويل المدعوم من التمويلات السكنية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويقوم بتنفيذ هذا البرنامج صندوق التنمية العقارية تعاوناً مع الجهات الممولة، والمشاركة، ويقوم صندوق التنمية العقارية بتسديد تكاليف التمويل العقاري بشكل جزئي أو كلي بحد أقصى قد يصل إلى خمسمائة ألف ريال سعودي، وتكون هذه النسبة متفاوتة على حسب دخل المتقدم لطلب التمويل، وعدد أفراد عائلته.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات عن شروط التمويل العقاري بالسعودية، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.