ما هي عقوبة عدم سداد ديون البطاقة الائتمانية ؟

تعتبر البطاقة الائتمانية أحد المنتجات الائتمانية التي تمنحنا فرصة القيام بعمليات شرائية أو الحصول على سيولة نقدية عن طريق الدين، ومن ثم نقوم بسداد المبلغ المستحق على البطاقة الائتمانية بالإضافة إلى الرسوم المستحقة نتيجة لاستخدام أي من الخدمات الإضافية في موعد الاستحقاق المحدد، حيث ينبغي على جهة اصدار البطاقة الإفصاح عن كافة الرسوم والعمولات المرتبطة باستخدامها والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر: معدل النسبة السنوية، رسوم تأخر السداد ، رسوم السحب النقدي ، رسوم اصدار البطاقة ، أي أتعاب مبدئية أو دورية متكررة). لكن هل فكرت في عقوبة عدم سداد ديون البطاقة الائتمانية ؟.
ما هي البطاقة الائتمانية وما هي أنواعها؟

ما هي عقوبة عدم سداد ديون البطاقة الائتمانية؟

يعتبر الشخص متعثراً إذا لم يقم بسداد المبالغ المستحقة على البطاقة الائتمانية لمدة ثلاثة أقساط متتالية، وبعد ذلك تقوم الجهة المصدرة للبطاقة بإشعار حامل البطاقة مُسبقاً بالحد الأدنى الشهري المطلوب سداده. ينبغي على البنك أو شركة التمويل اشعار العميل بالمبلغ المستحق خلال (90) يوماً من تاريخ تنفيذ العملية كحد أقصى ولا يحق خصم المبلغ بعد هذه الفترة إلا بعد الحصول على موافقة حامل البطاقة المسبقة والموثقة. ولكن على الجهة المصدرة للبطاقة الحفاظ على سرية المعلومات وتواصلها مع حامل البطاقة مباشرة دون غيره وتزويده بمعلومات صحيحة الخاصة بنتائج التعثر وتقديم المشورة له في كيفية مواجهة الصعوبات المالية.

فإذا تعثر العميل في سداد التزاماته المالية الناتجة عن استخدام البطاقة الائتمانية الصادرة من الجهات المالية المرخصة سواء كانت البنوك أو شركات التمويل. فإن ذلك سيؤدى إلى وقوع عدة نتائج سلبية والتي من ضمنها التالي:

  1. سيكون من الصعب الحصول على أي بطاقة ائتمانية أو تمويل حتى يتم إزالة التعثر او قد يتم ذلك بتكلفة أعلى.
  2. قد يتم تجميد حسابك المصرفي أو الحجز على رصيدك بما تقرره الجهات المعنية.
  3. قد يتم الحجز على الوديعة المصرفية إذا كنت حصلت على البطاقة الائتمانية مقابل ضمان وديعة.
  4. التعرض للمساءلة القانونية والملاحقة القضائية من قبل الدائنين.
    اشترك في النشرة الأسبوعية 

يمكنك طلب إلغاء طلب البطاقة بعد سداد جميع المبالغ المستحقة، ومن ثم الحصول على خطاب إخلاء الطرف خلال 30 يوم عمل من تاريخ سداد كامل المُستحقات وإلغاء البطاقة، حيث تقوم الجهة المصدرة للبطاقة بتحديث المعلومات الائتمانية للبطاقة الائتمانية بشكل دوري خلال فترة تنشيط البطاقة، وخلال أسبوع كحد أقصى من تاريخ السداد.

ولتجنب عقوبة عدم سداد ديون البطاقة الائتمانية عليك استخدام البطاقة الائتمانية بحكمة والتأكد من قدرتك على سداد المبالغ المستحقة في موعدها لاحقاً

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.