نصائح استخدام البطاقة الائتمانية بشكل فعال

تعرف على نصائح استخدام البطاقة الائتمانية لتجنب الوقوع في أي من الأخطار المتعلقة بها والمحافظة على حياتك المالية دون الإضرار من المحتالين والهاكرز مثل تعرض البطاقة للسرقة أو الفقدان.

نصائح استخدام البطاقة الائتمانية

  1. عند استلام بطاقة ائتمانية جديدة
    على حاملي البطاقات الائتمانية التوقيع خلف البطاقة فور استلامها، وإتلاف البطاقات القديمة أو المنتهية.
  2. سرية المعلومات
    حماية البيانات عند السحب النقدي وعدم كتابة الرقم السري على البطاقة، أو كتابته في ورقة وضعها في المحفظة.
  3. حدوث عمليات غير نظامية
    في حالة حدوث اختلافات في كشف الحساب أو عمليات لم ينفذها العميل، طالبت اللجنة، بالاتصال مباشرة على الجهة التي يتعامل معها لإخبارهم بهذه الفروقات.
  4. التسوق الإلكتروني
    يجب التعامل مع مواقع الشركات والجهات المعروفة ذات السمعة الجيدة، والتأكد من توفر نظام الحماية الآمن عند إدخال بيانات البطاقة.
  5. مراجعة التقرير الائتماني
    يجب طلب ومراجعة السجل الائتماني مرة واحدة سنويًّا، مع وضع قائمة بأرقام بطاقات الائتمان للرجوع إليها عند الحاجة، والاتصال مباشرة بجهة الإصدار والإبلاغ عن ضياع (فقد) أو سرقة البطاقة، في حالة التعرض لذلك.
    [بنك ناصر الاجتماعي يرفع الحد الأقصى لمبلغ القرض الشخصي]

وحذرت البنوك السعودية من إمكانية فقد أو سرقة البطاقة، وتسديد مبالغ إضافية كرسوم في حال تأخير السداد وفي حال تسديد جزء من المبلغ، فضلًا عن ارتفاع نسبة العمولات والفوائد المرتبطة باستخدام بطاقات الائتمان، التي تعد من الأدوات المالية التي تتطلب متابعة مستمرة وإدارة سليمة والتزام بتواريخ السداد.

ورغم التحذيرات المرتبطة باستخدام بطاقات الائتمان، أشارت لجنة التوعية المصرفية، إلى مزايا البطاقة التي من بينها، أنها معتمدة لدى أكثر من 32 مليون محل تجاري في جميع أنحاء العالم، وتتيح السحب النقدي الفوري من أجهزة الصرّاف الآلي المنتشرة حول العالم، وتتيح خيارات دفع مرنة تبدأ من 5% من إجمالي المبلغ إلى إمكانية التقسيط الشهري، بالإضافة إلى تأمين مجاني على السفر بتغطية تأمين قد تصل ببعض الحالات إلى 750 ألف ريال ضد الحوادث الشخصية وإلغاء الرحلات وتأخر وفقدان الأمتعة.

السحب النقدي من البطاقة الائتمانية

يمكن لحامل البطاقة الائتمانية الاستفادة من خدمة السحب النقدي المتاحة في البطاقة الائتمانية بحد أقصى 30% من الحد الائتماني من خلال أجهزة الصرّاف الآلي والمؤسسات المالية المتواجدة في جميع أنحاء العالم، وتوفر خدمة التسوّق الآمن، ما يوفر حماية أكبر حتى عند استخدام بطاقة الائتمان مباشرة على الإنترنت، كما تمنح حامليها عروضا خاصة وخصومات مميزة، وبعضها يمنح الدخول المجاني إلى صالات الانتظار في مطارات مختارة.
[شروط الحصول على تمويل شخصي من مصرف الراجحي]

يجب الانتباه إلى أن البطاقة الائتمانية تمثل أداة مالية سهلة تشجع على الاستهلاك عن طريق الدين، إذا لم يتم التحكم باستخدامها، والاستفادة منها بشكل سليم، ستتحول إلى وسيلة تساهم في تراكم الديون مما يجعل حاملها يفقد السيطرة على ادارة اموره المالية بشكل جيد وذلك بفضل ديون البطاقة الائتمانية المتزايدة بسبب الفوائد والرسوم المرتفعة المطبقة على البطاقة.

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.