التأمين ضد مخاطر السفر درع للمسافر

من المؤكد بأن الكثير من المسافرين إلى الخارج سواء لقضاء إجازة أو أعمال يرغبون بالحصول على تأمين ضد الحوادث أو الترحيل أو فقدان الأمتعة أو إلغاء الرحلات خاصة إن تمّ بالفعل حجز تذاكر طيران والتواجد في المطار. لذلك أوجدت العديد من شركات النقل والطيران ما يسمّى بـ “الغطاء التأميني ضد مخاطر السفر إلكترونياً”.

تأمين السفر أو ما يُدعى بالغطاء التأميني ضد مخاطر السفر هو آلية لوقاية المسافر من الحوادث التي قد يتعرّض لها مادياً ومعنوياً قبل أو أثناء رحلته. ومن أكثر أنواع وثائق التأمين ضد مخاطر السفر شيوعاً هو التأمين ضد مخاطر السفر لرحلة واحدة فقط، ما يعني غطاء تأميني لإجازة واحدة خلال فترة زمنية معينة مثل: (5 أيام، 15 يوم،30 يوم… إلخ). ويمكن للمسافرين المواظبين على السفر بانتظام اختيار الغطاء التأميني لعدة رحلات والذي يوفر غطاءً تأمينياً لرحلات عديدة خلال فترة أطول تصل إلى سنة فأكثر.

ولا بدّ من التأكد من أن وثيقة التأمين ضد مخاطر السفر تشمل على النفقات الطبية والإخلاء الطبي وفي الحالات الطارئة والمسؤولية الشخصية وإلغاء رحلات الطيران والتأخر في استلام حقائب السفر أو فقدانها أو سرقة الأمتعة. ما عدا ذلك من حالات طبية سابقة أو نشاطات رياضية خطرة لا تُغطى عادة لكن يمكن شملها ضمن تأمين السفر مقابل أقساط أعلى.

فيما يتعلق بأنظمة تأمين السفر التي توفرها شركات النقل والطيران وحتى البنوك فهي تأتي على شكل بوالص تأمين بمزايا عديدة من أبرزها:

  • دفع الشركة إﻟﻰ اﻟﻤؤﻤن ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻨﻔﻘﺎت اﻟﺘﻲ ﻴﺘﻛﺒدﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻨﺤو ﻤﻌﻘوﻝ ﻓﻲ ﺤدود ﻤﺒﻠﻎ اﻟﺘﻐطﻴﺔ اﻟﻤذﻛور ﺒﻤوﺠﺒﻪ ﻓﻲ ﺤﺎﻟﺔ ﺘﺄﺨر إﻗﻼع رﺤﻼت اﻟﻨﺎﻗﻝ اﻟﻤﺸﺘرك اﻟﻤرﺨص واﻟﺘﻲ ﺘﻨﺘﺞ أو ﺘﻨﺸﺄ ﻋن ﺨطﺄ ﺼﻨﺎﻋﻲ أو ظروف ﺠوﻴﺔ ﻤﻌﺎﻛﺴﺔ أو ﺘﻌطﻝ ﻤﻴﻛﺎﻨﻴﻛﻲ أو ﺘﻌطﻝ اﻟطﺎﺌرة أو اﻟﻤرﻛب اﻟﺒﺤري أو ﺘوﻗف ﺤرﻛﺔ اﻟطﺎﺌرات ﻨﺘﻴﺠﺔ اﻷﺨطﺎء اﻟﻤﻴﻛﺎﻨﻴﻛﻴﺔ أو اﻟﻬﻴﻛﻠﻴﺔ.
  • دﻓﻊ اﻟﺸرﻛﺔ ﻤﺒﻠﻎ اﻟﺘﻐطﻴﺔ ﻓﻲ ﺤﺎﻝ ﺘﻌرّض اﻟﺸﺨص اﻟﻤؤﻤّن ﻋﻠﻴﻪ أﺜﻨﺎء ﺴﻔرﻩ ﻓﻲ أﻴّﺔ رﺤﻠﺔ ﻤﻐطﺎة ﻹﺼﺎﺒﺔ ﺒدﻨﻴﺔ أثناء ﺼﻌودﻩ إﻟﻰ أو ﻨزوﻟﻪ ﻤن وﺴﻴﻠﺔ ﻨﻘﻝ ﺘﺎﺒﻌﺔ ﻷي ﻨﺎﻗﻝ ﻤﺸﺘرك ﻤرﺨص ﻟﻪ أو ﻨﺘﻴﺠﺔ ﺘﻌرﻀﻪ ﻟﺼدﻤﺔ ﻤن أي وﺴﻴﻠﺔ ﻨﻘﻝ ﺠوﻴﺔ أو أرﻀﻴﺔ أو ﻤﺎﺌﻴﺔ ﺨﻼﻝ اﻟرﺤﻠﺔ.

إضافة إلى ذلك يمكن تغطية الأمتعة الشخصية والمساعدة في استخراج جواز السفر كما ذكرنا سابقاً. وتختلف تكلفة تأمين السفر تبعاً للدولة التي ينوي الشخص زيارتها، ونوع التأمين الذي يختاره المسافر بما فيه من مزايا وباقات شاملة على عدد من النقاط التي توفرها شركة التأمين أو الطيران أو البنك كذلك.

*هذه المقالة تمت كتابتها من قبل موقع هوليداي-مي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.