التأمين على الحياة و التخطيط للتقاعد

ينظر الموظف إلى مرحلة التَّقَاعُد على أنها فترة للاستمتاع بالهدوء والراحة بعد الانتهاء من الروتين الوظيفي اليومي والجهد المبذول طوال سنوات الدوام المعتاد عليه.

لذلك يسعى البعض إلى الحفاظ على نفس المستوى المعيشي بعد التقاعد من خلال اتباع خطط مالية للادخار والاستثمار حتى يستطيع تحسين دخله، حيث أن دخل الفرد المعتاد يقل في هذه الفترة، ومن بين المنتجات المالية المناسبة للتخطيط التقاعدي التأمين على الحياة.

التأمين على الحياة و التخطيط للتقََّاعد

هناك مزايا عديدة من الحصول على وثيقة التأمين على الحياة التي تختلف مميزاتها على حسب البرنامج التأميني والاستثماري المتاح بوثيقة التأمين، حيث تنقسم أنواع التأمين على الحياة إلى نوعين هما:

  1. تأمين على الحياة فقط
    تتضمن وثيقة هذا النوع على أساس أن تقوم شركة التأمين بدفع مبلغ معين من المال إلى الورثة أو المستفيدون المسجلين في الوثيقة في حالة وفاة صاحب الوثيقة – لا قدّر الله خلال فترة سريان الوثيقة.
  2. التأمين على الحياة والادخار
    بمقتضى هذه الوثيقة تقوم شركة التأمين بدفع المبلغ المتفق عليه إلى الورثة أو المستفيدين في حالة وفاة صاحب البوليصة ، أو تُدفع لصاحب الوثيقة مبلغاً آخر متفق عليه في حالة وصوله سن 65 سنة (الإحالة للتقاعد)، يكون بالنسبة له جزءا من معاش .
    [مقالات ذات صلة: 8 خطوات تساعدك على الادخار والاستثمار معاً بنجاح]

مزايا وثيقة التأمين على الحياة والادخار معاً

  1. دخل ثابت خلال سنوات التقاعد الخاص بالفرد
    مِمَّا يوفر دخل يُساعدك على عيش حياة مُرضية إلي جانب الراتب التقاعدي، فمعظم الأسر قبل التقاعد تعتمد على الراتب بشكل أساسي في دعم المستوي المعيشي ومتطلبات أفرادها ومع انخفاض الراتب بعد التقاعد تجد الأسرة نفسها في حالة طوارئ مالية لم تكن في الحسبان فتظهر هنا أهمية التأمين على الحياة وهي حماية أفراد الأسرة من فقدان الدخل بتوفير دخل ثابت.
  2. حماية تأمينية لازمة
    إذا كان عليك التزامات مالية مثل القروض أو الديون التي لم تنتهي من تسديدها حتى وصولك إلى مرحلة التقاعد، فإن مهمة وثيقة التأمين على الحياة توفر لك فرصة الالتزام بسداد هذه الأقساط خلال تلك الفترة دون الوقوع في ضائقة مالية.
  3. الحفاظ على الثروة وأمان لأسرتك المالي
    في حالة الوفاة أو الإصابة بالعجز الكامل أو المؤقت نتيجة مرض أو بسبب حادث أو توقفت عن العمل قبل الوصول إلى السن القانوني أو فيما بعد الوفاة فإنها تضمن توفير رأس مال للأسرة، وفي حالة الوفاة تستمر الأسرة في استقبال الدفعات من حسابات التقاعد الخاصة بك.
  4. أرباح محققة
    تقدم وثيقة التأمين على الحياة أرباح مضافة إلى مبلغ المتفق عليه في نهاية مدة الوثيقة مقابل أقساط منخفضة نسبياَ يتم سدادها بشكل دوري حتى الوصول إلى التقاعد.

وفي النهاية، مع تغير الظروف المالية على الصعيد العام والخاص، أنت بحاجة ضمان الاستقرار المالي وعدم الوقوع في أزمات مالية عند الوصول إلى مرحلة التقاعد نتيجة لانخفاض الدخل المعتاد عليه.

One thought on “التأمين على الحياة و التخطيط للتقاعد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.